أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

5 نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

نصائح للحصول على وظيفة


ما بين المحطات التي يمر بها الطالب في حياته الدراسية ومستقبله المهني تأتي مرحلة الحصول على وظيفة من أهم المراحل التي تعتبر ثمرة لمجهود الدراسة والتخصّص وسنوات التعليم الطويلة، وإن كانت هناك العديد من التحديات التي لابد أن تواجهها فعليك أن تتعلم التعامل الصحيح معها، وعليك أن تتعلم أيضًا كيف تبدأ في سوق العمل وكيف تعرض نفسك وكيف تتناقش وتفهم وتختار الشركة وأين تبحث وما هي أنسب طريقة لسيرتك الذاتية؟، وكيف تصل لوظيفة أحلامك؟، كل ذلك يحتاج لخطوات وإعداد جيّد ليكون طريق البحث واضحًا أمامك لذا جهزّنا لك أهم 5 نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج.

  1. صمّم سيرتك الذاتية وخطاب الغلاف بصورة احترافية

أول خطوة يتم تقييم سيرتك الذاتية بها هو النظر في خطاب الغلاف Cover Letter فهو بمثابة الواجهة التي تعكس مدى اهتمامك وجديتك بل وكفائتك، لذا من المهم أن تقوم بإعداد غلاف التغطية باستخدام لغة مماثلة ومتقاربة مع لغة إعلان الوظيفة مع الحرص على إبراز مهاراتك الأنسب لهذه الوظيفة، من الذكاء أن يتم التركيز على المهارة التي تلائم الوظيفة هذه بالذات وليس التحدث بصورة عامة عن مهاراتك، قد تحتاج هذه الخطوة الكثير من البحث والقراءة حول الشركة أو الفهم الجيد لطبيعة وظيفة من خلال وصف ‘علان الوظيفة لكن تأكد أن الأمر يستحق.

 

الحصول على وظيفة

 

فليس العبرة بالتأكيد من إرسال السيرة الذاتية لآلاف الشركات لكن دون جدوى تذكر، لذلك عليك التأكد من مطابقة سيرتك الذاتية متطلبات إعلان الوظيفة بأكبر قدر ممكن، واحرص كل الحرص عن التحدث عن مهاراتك بصورة صادقة وحقيقة مع التركيز عليها بصورة إيجابية، فما الهدف لو وصلت للمقابلة الشخصية لتجد نفسك غير مؤهلًا للوظيفة لعدم دقتك في التعبير عن مهاراتك ولا تفهم طبيعة الوظيفة ومدى ملائمتها لك.

وبمجرد كتابة بعض خطاب الغلاف يمكنك البدء في استخدام نفس البنية أو الهيكل في الوظائف المشابه ولكن تأكد أنك تكتب كل غلاف على حدى بناءً على الوظيفة التي ستتقدم لها، وعادة ما يتم توجيه خطاب الغلاف إلى مدير التوظيف أو الرئيس التنفيذي للشركة لإثبات أنك قد استغرقت وقتًا للبحث عن الشركة.

2. الاشتراك في وكالات التوظيف Recruitment Agency

قد يكون البحث عن عمل أمرًا شاقًا ومحبطًا في بعض الأحيان لذا يمكنك الاستعانة بمصادر أخرى تساعدك في الوصول إلى الوظيفة الأنسب من خلال الاشتراك في خدمات وكالات التوظيف، وعادة ما يكون التسجيل مجاني تمامًا، حيث تمثل هذه الوكالات همزة الوصل بينك وبين جهات التوظيف، كل ما عليك فعله هو التحدث إليهم عن نفسك وما الذي تبحث عنه، وسيتم البحث عن الوظيفة الأنسب لك، كما إنهم يمكنهم مساعدتك من خلال منحك التعليقات الشخصية حول على سيرتك الذاتية وخطاب التقديم، ولعل هذه الخطوة تساعدك على التفاوض على الراتب بصورة أيسر لإنك تعرض جميع متطلباتك الوظيفية وأهدافك المهنية والمالية، كما يمكنك طرح الأسئلة على مسئولي التوظيف للتعرف على مزيد من المعلومات مثل السؤال عن:

  • ما هي ثقافة الشركة؟
  • كيف ستتم المقابلة الشخصية؟
  • ما هو حجم فريق العمل؟
  • هل لدى الشركة سياسة العمل عن بعد؟

وبعد إجراء المقابلة الشخصية سيساعدك مسئول التوظيف بالوكالة في الحصول على الملاحظات حول مقابلتك من الشركة وبالتالي ستتعرف على نقاط قوتك ونجاحك وبالتالي تتفادى هذه الأخطاء في المقابلات التالية.

 

السيرة الذاتية

 

3. ابحث عن الشركة

من أهم الخطوات التي عليك أن تبدأ بها هي البحث الجيّد والدقيق عن نشاط الشركة والتعرّف عن طبيعة وظيفتك فيها على وجهة التحديد لكي تتمكن من قياس مدى قدرتك وكفائتك لاستيفاء المهام المطلوبة منك بأعلى قدر من الكفاءة، ولا تنس أن تبحث في وسائل التواصل الاجتماعي للشركة، وتأكد أن أصحاب الأعمال سيحاولون قياس مدى كفائتك للوظيفة بما يتناسب مع طبيعة نشاط الشركة، لذا قد تجد أسئلة تطرح عليك من قبيل  "لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟" أو "ما الذي جذبك إلى هذه الوظيفة؟"، لذا يجب أن تكون مستعدًا بالتعرّف الدقيق على طبيعة الوظيفة وطبيعتك وطبيعة الشركة وأهدافها.

4. تصميم روتين البحث الخاص بك

عليك أن تجعل مهمة بحثك عن وظيفة مناسبة جزء من مهام يومك وروتينك اليومي، لذا اختار أنسب الأوقات قد تكون أكثر تركيزًا صباحًا، فاختار هذا الوقت للبحث الجيد والقراءة والتقدم للوظائف، واسترح واستكمل مهام يومك سواء في التعلم أو الترفيه، لكن اجعل في روتيم يومك وقتًا مخصصًا للبحث والتقدّم للوظائف.

 

البحث عن عمل

 

5. تقبّل الرفض بصدر رحب

لا أحد لا يتعرض للرفض، فالجميع يواجه الرفض بصور مختلفة، لذا من المهم أن تتوقع أنك ستتعرض للرفض وأن هذا الأمر طبيعي ولا يعني أنك غير كفء بشكل كافي، قد يعني أن شخصيتك ليست الأنسب أو مهاراتك ليست الأدق للتعامل مع مهام الوظيفة، وتأكد أنك ستحتاج وقتًا كافيًا لتجد وظيفة مناسبة خاصة إذا كنت من حديثي التخرج، كن صبورًا ومرنًا بشكل كافي وتعلّم من الرفض واستخدمه كحجر بناء وليس هدم لك، وتسائل عن سبب رفضك فقط لتحسّن ما بك ولتكون أكثر استعدادًا للمقابلات في المستقبل، حاول أن ترى الرفض أمرًا إيجابيًا، ربما لم تكن هذه الوظيفة هي الأنسب لك، فالتعامل مع الرفض وخيبة الأمل درسًا مهمًا في الحياة نتعرض له جميعًا حاول ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي.



 


ستظل خطوة البحث عن وظيفة من أهم الخطوات التي عليك أن تبدأها بطريقة صحيحة وفهم عميق كي تكون أكثر قدرة على الخوض في التجارب الجديدة والفهم الجيد لسوق العمل والتحسين والتطور المستمر لك، إذا كنت لا تريد العمل مباشرة بعد التخرج يمكنك البدء في إعداد الماجستير بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية.


اقرأ أيضًا:

أفضل 7 مواقع إلكترونية للبحث عن وظيفة

9 أشياء يبحث عنها أصحاب العمل في حسابك على لينكد إن

وظائف سهلة التعلم ذات دخل كبير

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

2287.5K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

69K
article Img

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

42.4K
article Img

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

26.5K