ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

5 نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

13 أكتوبر 2021
1.6K
نصائح للحصول على وظيفة


ما بين المحطات التي يمر بها الطالب في حياته الدراسية ومستقبله المهني تأتي مرحلة الحصول على وظيفة من أهم المراحل التي تعتبر ثمرة لمجهود الدراسة والتخصّص وسنوات التعليم الطويلة، وإن كانت هناك العديد من التحديات التي لابد أن تواجهها فعليك أن تتعلم التعامل الصحيح معها، وعليك أن تتعلم أيضًا كيف تبدأ في سوق العمل وكيف تعرض نفسك وكيف تتناقش وتفهم وتختار الشركة وأين تبحث وما هي أنسب طريقة لسيرتك الذاتية؟، وكيف تصل لوظيفة أحلامك؟، كل ذلك يحتاج لخطوات وإعداد جيّد ليكون طريق البحث واضحًا أمامك لذا جهزّنا لك أهم 5 نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج.

  1. صمّم سيرتك الذاتية وخطاب الغلاف بصورة احترافية

أول خطوة يتم تقييم سيرتك الذاتية بها هو النظر في خطاب الغلاف Cover Letter فهو بمثابة الواجهة التي تعكس مدى اهتمامك وجديتك بل وكفائتك، لذا من المهم أن تقوم بإعداد غلاف التغطية باستخدام لغة مماثلة ومتقاربة مع لغة إعلان الوظيفة مع الحرص على إبراز مهاراتك الأنسب لهذه الوظيفة، من الذكاء أن يتم التركيز على المهارة التي تلائم الوظيفة هذه بالذات وليس التحدث بصورة عامة عن مهاراتك، قد تحتاج هذه الخطوة الكثير من البحث والقراءة حول الشركة أو الفهم الجيد لطبيعة وظيفة من خلال وصف ‘علان الوظيفة لكن تأكد أن الأمر يستحق.

 

الحصول على وظيفة

 

فليس العبرة بالتأكيد من إرسال السيرة الذاتية لآلاف الشركات لكن دون جدوى تذكر، لذلك عليك التأكد من مطابقة سيرتك الذاتية متطلبات إعلان الوظيفة بأكبر قدر ممكن، واحرص كل الحرص عن التحدث عن مهاراتك بصورة صادقة وحقيقة مع التركيز عليها بصورة إيجابية، فما الهدف لو وصلت للمقابلة الشخصية لتجد نفسك غير مؤهلًا للوظيفة لعدم دقتك في التعبير عن مهاراتك ولا تفهم طبيعة الوظيفة ومدى ملائمتها لك.

وبمجرد كتابة بعض خطاب الغلاف يمكنك البدء في استخدام نفس البنية أو الهيكل في الوظائف المشابه ولكن تأكد أنك تكتب كل غلاف على حدى بناءً على الوظيفة التي ستتقدم لها، وعادة ما يتم توجيه خطاب الغلاف إلى مدير التوظيف أو الرئيس التنفيذي للشركة لإثبات أنك قد استغرقت وقتًا للبحث عن الشركة.

2. الاشتراك في وكالات التوظيف Recruitment Agency

قد يكون البحث عن عمل أمرًا شاقًا ومحبطًا في بعض الأحيان لذا يمكنك الاستعانة بمصادر أخرى تساعدك في الوصول إلى الوظيفة الأنسب من خلال الاشتراك في خدمات وكالات التوظيف، وعادة ما يكون التسجيل مجاني تمامًا، حيث تمثل هذه الوكالات همزة الوصل بينك وبين جهات التوظيف، كل ما عليك فعله هو التحدث إليهم عن نفسك وما الذي تبحث عنه، وسيتم البحث عن الوظيفة الأنسب لك، كما إنهم يمكنهم مساعدتك من خلال منحك التعليقات الشخصية حول على سيرتك الذاتية وخطاب التقديم، ولعل هذه الخطوة تساعدك على التفاوض على الراتب بصورة أيسر لإنك تعرض جميع متطلباتك الوظيفية وأهدافك المهنية والمالية، كما يمكنك طرح الأسئلة على مسئولي التوظيف للتعرف على مزيد من المعلومات مثل السؤال عن:

  • ما هي ثقافة الشركة؟
  • كيف ستتم المقابلة الشخصية؟
  • ما هو حجم فريق العمل؟
  • هل لدى الشركة سياسة العمل عن بعد؟

وبعد إجراء المقابلة الشخصية سيساعدك مسئول التوظيف بالوكالة في الحصول على الملاحظات حول مقابلتك من الشركة وبالتالي ستتعرف على نقاط قوتك ونجاحك وبالتالي تتفادى هذه الأخطاء في المقابلات التالية.

 

السيرة الذاتية

 

3. ابحث عن الشركة

من أهم الخطوات التي عليك أن تبدأ بها هي البحث الجيّد والدقيق عن نشاط الشركة والتعرّف عن طبيعة وظيفتك فيها على وجهة التحديد لكي تتمكن من قياس مدى قدرتك وكفائتك لاستيفاء المهام المطلوبة منك بأعلى قدر من الكفاءة، ولا تنس أن تبحث في وسائل التواصل الاجتماعي للشركة، وتأكد أن أصحاب الأعمال سيحاولون قياس مدى كفائتك للوظيفة بما يتناسب مع طبيعة نشاط الشركة، لذا قد تجد أسئلة تطرح عليك من قبيل  "لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟" أو "ما الذي جذبك إلى هذه الوظيفة؟"، لذا يجب أن تكون مستعدًا بالتعرّف الدقيق على طبيعة الوظيفة وطبيعتك وطبيعة الشركة وأهدافها.

4. تصميم روتين البحث الخاص بك

عليك أن تجعل مهمة بحثك عن وظيفة مناسبة جزء من مهام يومك وروتينك اليومي، لذا اختار أنسب الأوقات قد تكون أكثر تركيزًا صباحًا، فاختار هذا الوقت للبحث الجيد والقراءة والتقدم للوظائف، واسترح واستكمل مهام يومك سواء في التعلم أو الترفيه، لكن اجعل في روتيم يومك وقتًا مخصصًا للبحث والتقدّم للوظائف.

 

البحث عن عمل

 

5. تقبّل الرفض بصدر رحب

لا أحد لا يتعرض للرفض، فالجميع يواجه الرفض بصور مختلفة، لذا من المهم أن تتوقع أنك ستتعرض للرفض وأن هذا الأمر طبيعي ولا يعني أنك غير كفء بشكل كافي، قد يعني أن شخصيتك ليست الأنسب أو مهاراتك ليست الأدق للتعامل مع مهام الوظيفة، وتأكد أنك ستحتاج وقتًا كافيًا لتجد وظيفة مناسبة خاصة إذا كنت من حديثي التخرج، كن صبورًا ومرنًا بشكل كافي وتعلّم من الرفض واستخدمه كحجر بناء وليس هدم لك، وتسائل عن سبب رفضك فقط لتحسّن ما بك ولتكون أكثر استعدادًا للمقابلات في المستقبل، حاول أن ترى الرفض أمرًا إيجابيًا، ربما لم تكن هذه الوظيفة هي الأنسب لك، فالتعامل مع الرفض وخيبة الأمل درسًا مهمًا في الحياة نتعرض له جميعًا حاول ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي.



 


ستظل خطوة البحث عن وظيفة من أهم الخطوات التي عليك أن تبدأها بطريقة صحيحة وفهم عميق كي تكون أكثر قدرة على الخوض في التجارب الجديدة والفهم الجيد لسوق العمل والتحسين والتطور المستمر لك، إذا كنت لا تريد العمل مباشرة بعد التخرج يمكنك البدء في إعداد الماجستير بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية.


اقرأ أيضًا:

أفضل 7 مواقع إلكترونية للبحث عن وظيفة

9 أشياء يبحث عنها أصحاب العمل في حسابك على لينكد إن

وظائف سهلة التعلم ذات دخل كبير

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً وإجاباتها

نشعر معظمنا بالقلق والخوف عند التفكير في أسئلة المقابلة الشخصية. فالمقابلة الشخصية تحدد مصيرنا المهني في معظم الأوقات. لذلك سيساعدك التحضير للمقابلة الشخصية في وقت مبكر على الاستعداد الجيد والأداء الأفضل.   لذلك جهزنا لك في هذا الموضوع أهم أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها بشكل مناسب حتى تتمكن من اجتياز مقابلتك بشكل احترافي.   ما هي أساسيات المقابلة الشخصية؟ هناك أساسيات يُنصح باتباعها قبل الذهاب

2382.3K
article Img

أفضل مواقع البحث عن عمل عربيًا وعالميًا

مواقع البحث عن عمل من أهم المصادر التي يلجأ إليها الباحثين عن فرص عمل بدوام جزئي أو كلي. و مع تغير العالم وطرق التوظيف، أصبحت هذه المواقع من أكثر المواقع التي يهتم بها أصحاب الأعمال والشركات من جهة والباحثين عن وظائف من جهة أخرى. حيث نجح الكثيرون في العثور على فرص عمل مميزة في شركات كبرى من خلالها. فإذا كنت تبحث عن عمل، إليك أفضل مواقع توظيف لإيجاد الوظيفة المناسبة لك.     قائمة أفضل مواقع البحث عن عمل    

353K
article Img

ما هي أسئلة اختبار الذكاء IQ وكيفية الإجابة عليها؟

أسئلة اختبار الذكاء من أهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم القدرات العقلية للأشخاص. حيث تم تطوير أسئلة IQ  وإجابتها النموذجية للكشف عن المهارات المختلفة للمتقدمين في المقابلات، سواء للعمل أو المقابلات الجامعية. وقد أصبحت أسئلة الذكاء هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم المتقدم للمقابلة، وتحديد مستوى ذكائه وحضور ذهنه في المواقف المتنوعة. ومن حسن الحظ أن هذه الأسئلة يمكن التدريب عليها، والتعرف على طريقتها للتمرين العقل على إجابتها. لذلك نقدّم لك أسئلة اختبار

173.7K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

تتعرض خلال مقابلات العمل للاختبارات العاطفية، ولكن هناك 10 عبارات عليك تجنّب قولها لتضمن اجتياز المقابلة بنجاح. فبغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص.  حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول

73.1K