أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

إنفوجرافيك: 7 نصائح مجّربة لتعلم أي لغة في وقت قياسي

583
نصائح لتعلم أي لغة

قد تكون من أولئك الذين قضوا أوقاتًا في تعلم اللغات بلا فائدة وتراجعوا وفترت همتهم ولربما فقدوا الأمل، وقد تكون من أولئك الذين يخططون للدراسة في الخارج لكن يحول بينه وبين هدفه اللغة. ويظل هذا العائق هو المعطل له عن أهم خطوات حياته، أو تكون من الذين يبحثون عن فرص عمل مناسبة في الخارج أو في الداخل في شركات أجنبية، دعني أُخبرك أن للغة أسرار وإن كنت قد توقفت عن التعلم أو مازلت تبدأ إليك أهم الخطوات التي بها وفي وقت قياسي تكن ممن أجادوا اللغة. وتذكَّر هي بالذكاء قبل وضع المجهود في الإتجاه الخاطيء.

 

أخطاء عليك تجنبها قبل تعلم أي لغة

 

البداية الخاطئة في تعلم اللغة

عندما تبدأ في تعلم لغة جديدة قد تبدأ بداية خاطئة بمعنى أن تتعلم بطريقة عشوائية وتتبع تجارب ناس آخريين دون مراعاة لأهم سبب لديك هو لماذا تريد أن تتعلم اللغة؟ لعل إجابتك على هذا السؤال هو ما سيحدد لك الطريق الأقصر للوصول لهدفك. بمعنى إذا كنت تتعلم لأجل السفر للعمل في الخارج هذا يعني تركيزك على تعلم اللغة من أجل العمل ولو من أجل الدراسة ولو من أجل الرحلات وهكذا. لكل مرحلة هدف مختلف وتحديد هدفك بدقة يساعدك على وضع المجهود بتركيز في المكان الصحيح دون تشتت بين الوجهات المختلفة.

اقرأ أيضًا: كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟ 

 

البدء بتعلم قواعد اللغة

لعل من أبرز أسباب توقف البعض عن مواصلة تعلم اللغات هو البدء بتعلم القواعد اعتقادًا منهم أن القواعد ستساعدهم في بناء جملة سليمة للتحدث والكتابة. وهذا جزءًا من الحقيقة وليست الحقيقة كاملة. تعلمك للقواعد قبل الاستماع وبناء حصيلة كلمات تساعدك على بناء الجملة يعد هدر للوقت فيما لايفيد.

 عدم فهمك لذاتك وكيفية تعلمها

يعد سؤال كيف تتعلم بنفس أهمية ما تتعلمه. الكل مختلف، ويمتص كل شخص المعلومات بشكل مختلف. وهناك سبعة أساليب تعليمية متميزة تتراوح من البصرية إلى السمعية إلى المادية. عليك أن تفهم نفسك جيدًا وطريقة إدراكك للمعلومات ونوع ذاكرتك.

اسأل نفسك: متى تستمتع بالتعلم؟ هل تفضل اتباع نهج عملي أكثر في التعلم؟ هل تحتفظ بالمعلومات بسهولة أم أنك بحاجة إلى تذكير دائم؟ هذه الأسئلة يمكنها أن تساعدك في إنشاء نظام تعليمي يناسب قدراتك ومهاراتك.

 

 لا تبدأ مع الأصوات

عند تعلم لغة جديدة، من المهم أن نبدأ بفهم كيف تبدو اللغة. في حين أن القراءة والكتابة يمكن أن تكون مغرية للبدء بها، لكن قبل أن تسعي لفهم أصوات الحروف افهم استخدمات الكلمات وتمرن على سماعها.

سوف يأتي النطق مع مرور الوقت. كلما مارست لغة ما، زادت أصواتك الفريدة. إذا كنت تتحدث مع السكان الأصليين، فسوف يساعدونك أيضًا في النطق.
 

اقرأ أيضًا:  4 تطبيقات اندرويد تساعدك على التحضير الجيّد لاختبار آيلتس
 

الاستعجال وفقدان الأمل

لعل الكلمة التي تجدها مكررة عند تعلمك أي شيء وليس لغة فقط هي الصبر على التعلم، والتكرار المستمر ووضع الخطط المناسبة التي تلائم نظام حياتك لتكون التعلم جزءًا من يومك، وإذا أدخلت عادة في يومك وصبرت على تنفيذها مدة تتراوح من أسبوع إلى أربعين يوم تأكد أنك امتلكت القوة في الاستمرار. ببساطة لإن العادة مُعينة لك على التعلم ولن تشعر بعبء التعلم.

 

التركيز على المفردات الخاطئة

قد تهتم بتعلم مفردات لن تحتاج إليها في بدايتك مع اللغة، لذا يجب أن تضع في اعتبارك نوع المفردات التي تتعلمها. على سبيل المثال: إذا كنت تريد إنشاء قاعدة من المفردات الأساسية يمكنك أن تنمو منه. إذا كنت مبتدئًا، ركّز على المفردات المفيدة. الأرقام والألوان والمركبات وأفراد الأسرة والطعام عادة ما تكون أماكن رائعة للبدء. الغرض الأساسي هو جعلك تتحدث على الفور، لذا ابدأ بمفردات بسيطة وعملية.

لا تفكر بلغتك الأم

لعلها المشكلة الأبرز عند بداية تعلم أي لغة، عليك أن تدرك جيدًا أن لكل لغة تراكيبها المختلفة عن الأخرى، وترتيبها الفريد لذا إذا كنت مبتديء عليك بمعرفة أهم الجمل للتحدث باللغة التي تريدها ومحاولة حفظها وتكرارها كي تكتسب مهارة التركيب الصحيح، قبل أن تصل لمهارة تعلم القواعد لتبني جملة صحيحة.

 

نصائح مجربة سوف تمنحك نتيجة مبهرة في مدة قصيرة

 

1- ارسم خطتك

يقول بيل هاندلي الذي يتحدث خمسة عشر لغة بطلاقة في كتابه تعلَّم لغة جديدة بسرعة وسهولة  إن تحديد الأهداف هي أولى الخطوات الفعالة لبناء لسان قادر على التحدث بطلاقة ويركز في الأهداف على ثلاثة نقاط:

  • حدِّد ما تريد

  •   أعدَّ خطةً لتحقيق ما تريد

  •   نفِّذِ الخطة

الأمر بهذه البساطة. هذا هو سرُّ النجاح باختصار، تبنِّي هذه الخطوات الثلاث، عندما تحدد ما تريد على وجه الدقة تتجه حواسك دون وعي منك لمساعدتك على الوصول لهدفك، لإنها مركزة في اتجاة واحد، لذا اختار أنت بنفسك المواد التعليمية والطرق المناسبة لك كما جاء في السابق وفقًا لمهاراتك وقدراتك وهل أنت سمعي أم بصري ثم حدد خطتك وأوقاتك المناسبة وتلك الأوقات الضائعة التي يمكنك استغلالها في يومك. ثم ابدأ التنفيذ بخطوات بسيطة لكن متتالية ستصل لنتيجة تدهشك شخصيًا. 

 

خطة تعلم اللغات

قد تشعر بالتفاؤل الشديد عند البدء ولكن الهدف من أن تكون بطلاقة ليس بالضرورة أفضل فكرة. يوصي مدير Verbmaps ، بجعل هذه الأهداف ملموسة ومحددة: "لماذا لا تضع نفسك هدفًا في أن تكون قادرًا على قراءة مقال في صحيفة باللغة المستهدفة دون الحاجة إلى البحث عن أي كلمات في القاموس؟"

 

2. ركِّز على ما تريد أن تتعلمه بالضبط

غالبًا ما ينقسم النقاش الدائر حول كيفية تعلم اللغة إلى نقاش حول ما يسمى بنُهج التعلم التقليدية حول المصادر والتطبيقات والمواقع، لكن بالنسبة إلى آرون رالبي مدير Linguisticator ، فإن هذا النقاش يفتقد إلى النقطة التالية: " يجب أن يكون السؤال الهام هو كيف يمكننا تجميع العناصر الضرورية للغة لهدف معين، وتقديمها بطريقة سهلة الاستخدام، وتوفير وسيلة لفهم تلك العناصر. "

عند الاشتراك في طريقة معينة، فكّر في المضمون وراء الأسلوب أو التكنولوجيا. يستكمل رالبي: "في النهاية ، يتم التعلم بداخلك بدلاً من ذلك في الخارج ، بغض النظر عما إذا كان جهاز كمبيوتر أو كتابًا أو معلمًا أمامك".

 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن أوجه الاختلاف بين توفل وآيلتس

 

3.ابدأ بمهارة الاستماع

أول خطوة عليك القيام به نحو لغتك المستهدفة هي أن تستمتع إليها كثيرًا من أهلها وأصحابها، فلتغمر نفسك بفيديوهات وقصص وأفلام ومسلسلات باللغة المستهدفة، ولتحاول ترجمة الكلمات التي قد لا تفهمها من سياق الكلمات بعد ذلك استعد لبناء جملة من المفردات.

الاستماع لتعلم اللغة

 

4.اختار منهجك

هناك العديد من المناهج الفعّالة في تعلم اللغات فلتختار منهجًا يتوافق معك ومنهم على سبيل المثال منهج آسيميل ومنهج ترانسبيرنت لانجوِدج، تعد من الأشهر حول العالم، فقط ابحث عن المواد التعليمية واحتفظ بها مع كتب دراسية إن استطعت امتلاك بعضها لتبدأ رحلتك.

 

5.القراءة من أجل المتعة

إذا كنت تقرأ ما تستمع به فلن تكون القراءة مملة ولن تفتر همتك، بل سيكون بداخلك المزيد من الشغف لفهم الكلمات التي تعرقلك من أجل الوصول للمعنى الكامل، إن كنتَ تعيش في مدينة من المدن الكبيرة، فمن المؤكَّد أنك تستطيع شراء الصحف والمجلات باللغة التي تتعلَّمها؛  بإمكانك دائمًا أن تُحمِّل المقالات من الصحف أو المجلات الموجودة على الإنترنت، ثم تطبعها لمذاكرتها وممارسة الترجمة في وقت لاحق. ستُعينك المقالات والإعلانات على العبوات وحتى تلك التي تظهر لك على اليوتيوب في ممارسة اللغة التي تحتاج إلى الإلمام بها.

جرب هذا أيضًا: اختر نصًا تفهمه جيدًا وقراءته بصوت عالٍ حتى تتمكن من التعود على التحدث باللغة.
 

القراءة لتعلم اللغة

 

6. تعلّم الجمل الأساسية

هناك الجمل الأساسية التي يمكن أن تساعدك على توسيع المفردات الأساسية الخاصة بك. ابدأ باستخدام مجموعة من الأفعال البسيطة، ثم ادمجها مع المفردات الأساسية لبدء التحدث في جمل بسيطة. بعد أن تصبح هذه أسهل، يمكنك البدء في إضافة بناء جملة أكثر تعقيدًا مثل عبارات الجر.

 

7. ذكّر نفسك لماذا تتعلم

قد يبدو الأمر واضحًا، ولكن إدراك سبب رغبتك في تعلم لغة ما هو أمر مهم حقًا. يقول أليكس رولينغز، مدرس لغة يتعلم الآن لغته الثالثة عشرة ، "الدافع هو عادة أول شيء يذهبون إليه، خاصة بين الطلاب الذين يقومون بتدريس أنفسهم". للحفاظ على الدافع المستمر، يقترح تدوين  أسباب تتعلمها بلغة والتمسك به في مقدمة الملف الذي تستخدمه: "أنتقل إلى هذه في أوقات الشك الذاتي".

 

لا تتوقف. هذه كلمة السر الحقيقية ضع المنهج وحدد هدفك بوضوح ولا تتوقف، واجعل اللغة جزء من يومك ولو بسيط وبعد فترة ما ستجد نفسك بعيدًا عن نقطة البدء فقط لأنك تحركت وفقًا لخطة صحيحة.

 

انفوجرافيك 7 نصائح مجّربة لتعلم أي لغة في وقت قياسي

 

باحث الدورات

البرنامج الدراسي الأنسب لك

أجب عن بعض الأسئلة، ودع أداة مُطابقة الدورات الدراسية تتولى بقية الأمور

بدء البحث

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

5.1K

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

4.3K

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2.8K

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

2.1K