ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

كل ما تحتاج معرفته عن شهادة CFA

دليل شامل عن شهادة cfa التي تضمن لك مستقبلًا مميزًا في مجال الاستثمارات، مع تفاصيل الاختبار وأقسامه

33.8K
تفاصيل الحصول على cfa شهادة

 

شهادة cfa من أهم الشهادات العالمية في مجال التحليل المالي والاقتصادي، والتي يسعى العاملين في مجال الاستثمارات للحصول عليها. حيث تعكس هذه الشهادة الكفاءة العملية لحاملها، وقدرتهم على تحويل المعلومات النظرية لخبرات عملية، مما يضمن تحقيق فرصًا استثمارية أكبر للشركات. فإذا كنت تسعى أن تكون واحدًا من حاملي هذه الشهادة. نقدّم لك أهم المعلومات حولها. 

 

ماذا تعني شهادة cfa بالعربي؟   

هي شهادة المحلل المالي المعتمد، والتي هي اختصارًا لـ Chartered Financial Analyst، وهي الشهادة التي تقيس مدى كفاءة المحللين الماليين العاملين في المجالات المالية والاقتصادية والاستثمارية. وتعد من الشهادات الموثّقة عالميًا، والتي تمنح حامليها مصداقية وكفاءة عالية لدى الشركات في جميع أنحاء العالم.

تم تصميم شهادة cfa من قبل معهد المحللين الماليين في أمريكا، ويتم منح هذه الشهادة بعد اجتياز ثلاث اختبارات، تستهدف هذه الاختبارات قياس قدرة المحللين الماليين المتقدمين على تطبيق المعارف والمعلومات النظرية في التحليل المالي على أرض الواقع في الشركات. حيث تمنح الشهادة الإثبات للمحللين الماليين كفاءتهم في مجال الاستثمارات على مستوى العالم. 

 

يستهدف هذا الاختبار العاملين في المجال المالي والاستثمارات والأنشطة الاقتصادية. ممن لديهم الخبرة الكافية في المجالات التالية:

- المحللين الماليين في المؤسسات والمنظمات المختلفة

- القائمين على إدارة الشركات

- إداريي شركات الاستثمار

- العاملين في أقسام الاستثمار في البنوك والشركات المساهمة والمحافظ الاستثمارية

- مدراء صناديق الاستثمار من مختلف التخصصات

- المشرعين الماليين والاقتصاديين

حيث يُنظر للأشخاص الذين يحملون شهادة المحلل المالي على أنهم أكثر خبرة، ويمتلكون مهارات تحليلية عالية معتمدة دوليًا.

تعرّف على أفضل الجامعات العالمية لدراسة الاقتصاد.

 

أهمية cfa شهادة

 

شروط الحصول على شهادة المحلل المالي

يتطلب الحصول على شهادة cfa العديد من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للاختبار، وهي كتالي:

  1. أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها.

  2. أن تكون طالبًا في السنة النهائية لدرجة البكالوريوس أو برنامج دراسي معادل في تاريخ التسجيل في امتحان المستوى الأول، لكن يجب عليك الانتهاء من الدراسة قبل تاريخ التسجيل في المستوى الثاني.

  3. امتلاك جواز سفر دولي صالح، فلن يتمكن الأشخاص الذين ليس لديهم جواز سفر من التسجيل أو التقدم للامتحانات

توفّر الخبرة المهنية في العمل. أي معرفة متخصصة في مجال من المجالات أو مهارات العمل، مثل:  القيادة والعمل الجماعي، والتفكير النقدي وحل المشكلات، و إدارة الوقت، و مهارات تحليلية، و القدرة على التكيف.

 

ومن أهم شروط الخبرة المهنية 

1- العمل لمدة أربع سنوات خبرة في مجال معين.

2- لا يؤخذ في الاعتبار العمل بدوام جزئي

3- العمل بدوام كلي حتى لو لم يكن في مجال متصل بالاستثمار والاقتصاد

4- يمكن التقدم بخبرة مهنية تدريبية، إذا كان التدريب بدوام كامل ومدفوع الأجر.

 

 تعرّف على أهم المعلومات عن اختبار المحاسب القانوني المعتمد CPA

 

كيف احصل على شهادة cfa؟  

لا بد من استيفاء شروط التقدّم لاختبار CFA، ثم عليك التأكد من إتقانك للغة الإنجليزية، حيث يقدم البرنامج بلغة إنجليزية متقدمة، تحتاج لفهم سياقات الجمل والمصطلحات المالية المعقدة.

ثم تقديم ما يثبت خبراتك المهنية من خلال ملء نموذج الخبرة المهنية كما أسلفنا. والتأكد من أن دولتك تتعاون مع معهد CFA، ويوجد صلاحية لإجراء الاختبار محليَا في دولتك. حيث أنه غير متاح في جميع الدول. 

 

النجاح في cfa شهادة

 

خطوات التقديم بالتفصيل

  1. إنشاء حساب على موقع معهد CFA الإلكتروني.

  2. دفع رسوم الاختبار.

  3. مجرد دفع الرسوم تدخل مباشرة في برنامج CFA على الموقع الإلكتروني.

  4. يمكنك البدء في التعرف على الدول المتاح بها الاختبار. .

  5. ابحث عن أقرب مركز اختبار من هنا.

 

كم سعر شهادة cfa؟     

يختلف سعر شهادة اختبار المحلل المالي تبعًا لموعد التسجيل. حيث تبلغ رسوم التسجيل المبكر 900 دولار أمريكي، أمّا التسجيل في موعد الاختبار تبلغ قيمته 1200 دولار أمريكي. هناك رسوم تسجيل إضافية تدفع مرة واحدة، تبلغ قيمتها 350 دولار أمريكي.

 

ما هي أقسام اختبار شهادة المحلل المالي؟   

يتكون اختبار شهادة cfa المعتمد من ثلاث مستويات، لا بد من اجتيازها بالترتيب حتى تستطيع النجاح في الاختبار. والثلاث مستويات هم كتالي: 

المستوى الأول، المعرفة والفهم

الموضوع الرئيسي: أدوات الاستثمار، حيث يختبر معرفتك بالمعايير الأخلاقية والمهنية.

المدة والطول: يتكون من 240 سؤال اختيار من متعدد يتم توزيعها بالتساوي على جلستين تستغرق كل جلسة ثلاث ساعات.

المستوى الثاني، التطبيق والتحليل

الموضوع الرئيسي: تقييم الأصول، حيث يختبر كيفية تطبيق المعايير الاقتصادية على المواقف التي يواجهها المحللون.

نوع الأسئلة: يأتي أيضا بأسئلة خيارت متعددة لكن مع تقديم 20 نقاشًا صغيرًا، يتبعها ستة أسئلة تتعلق به. مثل الاختبار الأول، يتم تقسيمه إلى جلستين متساويتين واحدة في الصباح والأخرى في فترة ما بعد الظهر تستمر لمدة 360 دقيقة للجلستين.

 المستوى الثالث، التقييم

الموضوع الرئيسي: إدارة المحافظ الاستثمارية، أي يختبر كيفية تطبيق المعايير الاقتصادية في إدارة المحافظ الاستثمارية. 

نوع الأسئلة: مزيج من أسئلة مجموعة العناصر وأسئلة من نوع المقالة. مدة الامتحان 6 ساعات في جلستين. الجلسة الصباحية والجلسة المسائية. في الجلسة الصباحية، سيكون هناك 10-15 سؤال من نوع المقالة. تصف الأسئلة عادة إما دراسة حالة أو موقف افتراضي يحتاج الطلاب إما إلى بناء حل وشرحه أو اقتراح تدابير للتعامل معه. في جلسة بعد الظهر، هناك 10 مجموعات من العناصر تتكون كل مجموعة عناصر من بيان حالة متبوعًا بستة أسئلة متعددة الخيارات.

 

تعرّف على الفرق بين اختبار GRE و GMAT

 

ما هي نسبة النجاح في شهادة cfa؟  

بالنسبة لمعدل النجاح في الاختبار عليك أن تحصل على معدل 70% في كافة مواضيع المستوى الأول و الثاني حتى تتمكن من اجتيازه، بينما تحتاج للحصول على معدل 60% لاجتياز اختبار المستوى الثالث. وتصدر نتائج المستويات الأولى والثانية خلال 60 يوم من تاريخ الاختبار، أما المستوى الثالث تصدر نتيجته خلال 90 يوم بعد الاختبار، بمجرد اجتياز اختبارات المستويات الثلاثة يمكنك الحصول على شهادة المحلل المالي المعتمد.

 

سعر cfa شهادة

 

كم رواتب الحاصلين على شهادة المحلل المالي؟      

تصل رواتب الحاصلين على شهادة cfa كحد أقصى 300 ألف دولار أمريكي سنويًاً. أما متوسط الراتب السنوي يصل إلى 180 ألف دولار أمريكي. وفقًا لجمعية cfa في أمريكا. 


شهادة cfa من أهم الشهادات لمتخصصي المالية والاقتصاد، التي تضمن وظائف أفضل في شركات عالمية، وتوسّع من أفق حامليها في الفهم للأحوال الاقتصادية. إذا كنت تبحث عن أفضل الجامعات لدراسة الاقتصاد والأعمال وماجستير إدارة الأعمال، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.7K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K
article Img

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك. تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال. Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي

16K