أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن اختبار المحلل المالي المعتمد CFA

4 يوليو 2020
394
كل ما تريد معرفته عن cfa
 
يعتبر المجال المالي والاستثماري والأنشطة الاقتصادية من المجالات التي يتجه العالم بقوة نحوها، فمع انفتاح الأسواق وتعدد الخيارت والرغبة في الوصول إلى قرارات تضمن فائدة اقتصادية وأرباح أكيدة، ظهر دور المحلل المالي بقوة في اتخاذ الإتجاة السليم التي لابد أن تتجه نحوها المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية، لذا يعد اختبار المحلل المالي المعتمد CFA من الاختبارت التي تحدد مدى كفاءة المحللين الماليين، لذا نسرد لك هنا أهم المعلومات التي يجب أن تتوافر لديك عنه.

 

 

ما المقصود باختبار المحلل المالي المعتمد CFA؟
 
المحلل المالي المعتمد أو Chartered Financial Analyst ويرمز له CFA يشير إلى اختبار يقيس مدى كفاءة المحليين الماليين وتميزهم في المجال الاستثماري على المستوى الدولي، وقد تم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية، ويتم منح الشهادة بعد اجتياز ثلاثة اختبارات لقياس قدراتهم على تطبيق المعارف والمعلومات العلمية والنظرية التي تتوافر لديهم على مستوى الواقع الفعلي، وتعتبر هذه الاختبارات من الاختبارات المعترف بها قانونيا على مستوى العالم.
 

 

 

يتم تنظيم الامتحان من قبل مؤسسة CFA Institute في الولايات المتحدة الأمريكية، لذا  يعد الاختبار من المعايير الهامة لقياس مدى كفاءة وخبرة المحللين الماليين، ويثبت هذا الاختبار أن الشخص يتمتع بأعلى مستوى من الاعتراف القانوني والدولي في هذا المجال.

 

يشمل البرنامج مجموعة كبيرة من الموضوعات المتعلقة بتحليل الاستثمار المتقدم والتحليل الأمني ​​والإحصاءات ونظرية الاحتمالات والدخل الثابت والمشتقات والاقتصاد والتحليل المالي وتمويل الشركات والاستثمارات البديلة ويوفر معرفة عامة عن مجالات مالية أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

كيفية التقدم لاختبار المحلل المالي المعتمد

ماهي المعلومات الأساسية المتعلقة باختبارالمحلل المالي المعتمد CFA؟

يستهدف هذا الاختبار العاملين في المجال المالي والاستثمارات والأنشطة الاقتصادية ممن لديهم الخبرة الكافية في المجالات التالية: المحللين الماليين في المؤسسات والمنظمات المختلفة، القائمين على إدارة الشركات، إداريي شركات الاستثمار، العاملين في أقسام الاستثمار في البنوك والشركات المساهمة والمحافظ الاستثمارية، مدراء صناديق الاستثمار من مختلف التخصصات، المشرعين الماليين والاقتصاديين، إذ ينظر للأشخاص الذين يحملون شهادة CFA على أنهم أكثر خبرة، ويمتلكون مهارات تحليلية عالية معتمدة دوليًا.

 

أقسام الاختبار

هذا الاختبار عبارة عن ثلاث مستويات، لكل مستوى الاختبار الخاص به، و يجب عليك اجتياز المستويات الثلاثة بالترتيب حتى تستطيع الحصول على الشهادة، هذه المستويات تنقسم كتالي

 

المستوى الأول، المعرفة والفهم

الموضوع الرئيسي: أدوات الاستثمار، حيث يختبر معرفتك بالمعايير الأخلاقية والمهنية.

المستوى الثاني، التطبيق والتحليل

الموضوع الرئيسي: تقييم الأصول، حيث يختبر كيفية تطبيق المعايير على المواقف التي يواجهها المحللون.

 المستوى الثالث، التوليف والتقييم

 

الموضوع الرئيسي: إدارة المحافظ الاستثمارية أي يختبر كيفية تطبيق المعايير في سياق إدارة المحفظة.

 

 

تعرّف على مواد الاختبار بصورة مفصّلة من هنا

 

ماهي شروط التسجيل في اختبارالمحلل المالي المعتمد CFA؟

هناك عدة شروط يتطلبها التقدم لهذا الاختبار:

  • درجة البكالوريوس

أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس أو ما يعادله واحصل على شهادة من الكلية / الجامعة.

  • طالب في السنة النهائية

أن تكون طالبًا في السنة النهائية لدرجة البكالوريوس أو برنامج مكافئ في تاريخ التسجيل في امتحان المستوى الأول لكن يجب عليك إكمال برنامج شهادتك قبل تاريخ التسجيل في المستوى الثاني.

الخبرة المهنية في العمل

  • يُطلب من المرشحين أن يكون لديهم إجمالي أربع سنوات على التوالي.
  • العمل بدوام جزئي لا يؤهل لتلبية متطلبات الخبرة المهنية في العمل.
  • العمل بدوام كامل لا يحتاج إلى أن يكون مرتبطًا بالاستثمار.
  • يتم قبول برامج التدريب / المواد إذا تم دفعها و بدوام كامل.

 

ماذا تعني الخبرة المهنية في العمل؟

تتطلب خبرة العمل المهنية معرفة متخصصة أو تعليمًا أو مهارات متقدمة، تتطلب تطبيق طرق عالية المستوى ومهارات العمل، بما في ذلك

 

  • القيادة والعمل الجماعي.
  • اتصالات الأعمال.
  • التفكير النقدي وحل المشكلات.
  • إدارة الوقت.
  • الحكم المهني.
  • مهارات تحليلية.
  • القدرة على التكيف.

 

 

تحليل الأداء المالي cfa

 

ملاحظات هامة للمتقدمين للاختبار

يجب على المرشحين المتقدمين للتسجيل في برنامج CFA دون إكمال درجة البكالوريوس تقييم بصدق ما إذا كانت خبرتهم المهنية في العمل قد زودتهم بالحجم الكبير وعمق الدراسة التي يطلبها البرنامج أم لا.

قد يطلب معهد CFA دليلاً على الشهادة الدراسية (نسخة من الدبلوم، ورقة علامات، أي وثائق أخرى ذات صلة) أو الخبرة العملية (خطاب العمل، إيصالات الراتب، أو وثائق أخرى تثبت ذلك) لتقديمها كدليل موثوق عن خبرتك.

عليك أن تدرك أن عدم تقديمك هذه الوثائق وقت طلبها من قبل المعهد يعرّضك لإلغاء قبول التسجيل وحجب نتائج الاختبار، وإبطال نتائج الاختبارات السابقة.

 

 

امتلاك جواز سفر دولي

يشترط المعهد أن يمتلك المتقدم للاختبار جواز سفر دولي صالح، فلن يتمكن الأشخاص الذين ليس لديهم جواز سفر من التسجيل أو التقدم للامتحانات.

 

كن مستعدًا لإجراء الاختبارات باللغة الإنجليزية

يتم تقديم اختبارات CFA  باللغة الإنجليزية فقط، لذا تتطلب الامتحانات إتقان اللغة الإنجليزية لقراءة وفهم وصياغة إجابات لسيناريوهات مالية معقدة.

يجب عليك أن تلبي معايير القبول السلوك المهني، من خلال إكمال نموذج بيان السلوك المهني لإثبات امتثالهم للطلب.

أن تكون من الدول التي يتعامل معها معهد   CFAلإن هناك بعض البلدان التي لا يستطيع معهد CFA العمل معها.

بالنسبة لمعدل النجاح في الاختبار عليك أن تحصل على معدل 70% في كافة مواضيع المستوى الأول و الثاني حتى تتمكن من اجتيازه، بينما تحتاج للحصول على معدل 60% لاجتياز اختبار المستوى الثالث.

المستويات الأول والثاني تصدر نتيجته خلال 60 يوم من تاريخ الاختبار، أما المستوى الثالث تصدر نتيجته خلال 90 يوم بعد الاختبار، بمجرد اجتياز اختبارات المستويات الثلاثة يمكنك الحصول على شهادة CFA

 

 

ما هي المدة التي يستغرقها الاختبار؟

يتكون اختبار المستوى الأول من 240 سؤال اختيار من متعدد يتم توزيعها بالتساوي على جلستين تستغرق كل جلسة ثلاث ساعات.

 أما اختبار المستوى الثاني يأتي أيضا بأسئلة خيارت متعددة لكن مع تقديم 20 نقاشًا صغيرًا، يتبعها ستة أسئلة تتعلق به. مثل الاختبار الأول، يتم تقسيمه إلى جلستين متساويتين واحدة في الصباح والأخرى في فترة ما بعد الظهر تستمر لمدة 360 دقيقة للجلستين.
 
أما المستوى الثالث، هو مزيج من أسئلة مجموعة العناصر وأسئلة من نوع المقالة. مدة الامتحان 6 ساعات وهي مكتوبة في جلستين. الجلسة الصباحية والجلسة المسائية. في الجلسة الصباحية، سيكون هناك 10-15 سؤال من نوع المقالة. تصف الأسئلة عادة إما دراسة حالة أو موقف افتراضي يحتاج الطلاب إما إلى بناء حل وشرحه أو اقتراح تدابير للتعامل معه. في جلسة بعد الظهر، هناك 10 مجموعات من العناصر تتكون كل مجموعة عناصر من بيان حالة متبوعًا بستة أسئلة متعددة الخيارات.
 

 

 

شروط اختبار cfa

 

كيفية التسجيل

إنشاء حساب على موقع معهد CFA الإلكتروني.

دفع الرسوم.

في اللحظة التي تدفع فيها مقابل اختبار CFA الأول من المستوى 1 CFA ، تكون قد بدأت الاختبار.

يتم استضافة الاختبار في  مراكز اختبار معهد CFA الموجودة في معظم المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم.

ابحث عن أقرب مركز اختبار من هنا.

 

مواعيد التسجيل لعام 2020

من 26 مارس 2020 حتى 19 أغسطس 2020 وهي متاحة للمستوى الأول فقط.

موعد نهاية التسجيل المتأخر تنطبق فترة التسجيل المتأخر من 20 أغسطس 2020 حتى 9 سبتمبر 2020 وهي متاحة للمستوى الأول فقط.

فترة التسجيل المبكر من 5 فبراير 2020 حتى 25 مارس 2020 وهي متاحة للمستوى الأول فقط.

يوم الاختبار: 5 ديسمبر 2020.

 

رسوم الاختبار

رسوم التسجيل المبكر: 700 دولار أمريكي، رسوم التسجيل العادي: 1,000 دولار أمريكي، رسوم التسجيل المتأخر:1,450 دولار أمريكي، بالإضافة إلى رسوم التسجيل في الاختبار، هناك رسوم تسجيل إضافية لمرة واحدة تبلغ 450 دولارًا أمريكيًا يتم تطبيقها في المرة الأولى التي تسجل فيها.

 

مدة صلاحية اختبار CFA

لا توجد صلاحية محددة لامتحان معين، أي ليس لها تاريخ انتهاء، بمعنى أنك إذا قمت باجتياز اختبار المستوى 1 فأنت تقدمت خطوة واحدة للحصول على شهادة CFA، وبسبب توقيت الاختبارات، من الممكن إكمال جميع مستويات الثلاثة في عامين، وإذا لم تنجح في اختبار المستوى الأول، يمكنك إعادته مرة أخرى في نفس العام، أما اختبارات المستويين الثاني و الثالث لا تقدم سوى مرة واحدة كل عام.

 

إذا كان الأمر يتعلق بكفاءة دولية في مجال هام كالتحليل المالي وعلاقته الوثيقة بالاقتصاد لذا لا تتردد في التقدم لاختبار CFA.

 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الدراسات الاقتصادية في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة التسويق

كل ما تريد معرفته عن أبرز تخصصات الهندسة

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

309K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

70.5K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

38.7K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

33.9K