أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن شهادة تدريس الإنجليزية لغير الناطقين بها TEFL

8 سبتمبر 2020
110
شهادة TEFL

تظل اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى على مستوى العالم والتي بدونها قد يصعب التواصل مع هذا العالم المنفتح الذي نعيش فيه، ومع ظهور العديد من الشهادات التي تمنح مهارات تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، تعد شهادة TEFL من أشهر الشهادات المعتمدة حول العالم والتي تُؤهل حامليها تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها في أي مكان في العالم، وهي مناسبة للأشخاص ذوي الطلاقة في اللغة الإنجليزية ولا يشترط أن تكون الإنجليزية هي اللغة الأم لديهم، لذا إذا كنت تسعى لأن تكون واحدًا من معلميّ اللغة الإنجليزية المعتمدين إليك تفاصيل  شهادة TEFL.

 

ما هي شهادة TEFL؟

 

هي شهادة مطلوبة لكل من يسعى لتدريس اللغة الإنجليزية في الخارج لغير الناطقين بها، تساعد علي تنمية المهارات التدريسية بشكل احترافي لتدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية، تعد دليلاً على أنّ المدرّس قد تم تدريبه بصورة جيّدة على تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ولا تتطلب سوى الحصول على درجة البكالوريوس في أي مجال مع إجادة اللغة الإنجليزية، حيث ستمكنك من اكتساب المهارات المطلوبة لإدارة العملية التعليمية والمادة العلمية الإنجليزية التأسيسية اللازمة لتعليم الغير ناطقين الإنجليزية.

 

 

 

 

ما هي شهادة TEFL

 

ماذا ستدرس في شهادة TEFL؟

يتناول برنامج تعليم اللغة الإنجليزية (TEFL) موضوعات تتضمن تدريس مهارات اللغة الإنجليزية والقواعد وكيفية تخطيط الدروس وإدارة الفصل الدراسي أي الطلاب.

أولًا: تعليم مهارات اللغة الإنجليزية، من خلال تدريس العناصر الخمسة الرئيسية لتعلم اللغة: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع والنطق، كيفية تدريس الاستماع، كيفية تدريس المحادثة، كيفية تدريس الكلمات، كيفية تدريس القواعد، كيفية تدريس الكتابة، كيفية تدريس القراءة.

ثانيًا: تبسيط القواعد اللغوية، تمنحك المهارات الهامة الضرورية لكيفية تبسيط المفاهيم اللغوية المعقدة.

ثالثًا: تخطيط الدروس، أي كيفية إعداد خطة الدرس وما هي عناصر التفاعلية فيه، والتي تضمن نجاح العملية التعليمية، و كيفية التحضير والتخطيط للدروس.

رابعًا: إدارة الفصل الدراسي، تعني إدارة سلوك الطلاب والفصول الدراسية لتهيئة بيئة تعلم فعّالة، كيفية التعامل الجيّد مع الطلّاب.

خامسًا: التعرف على أنماط التعلم المختلفة، والتي من خلال تحديدها يتمكن الدراس من فهم أنسب الطرق التي تلائم الطلاب لديهم بمختلف أنواعهم و أفكارهم وميولهم التعليمية.

سادسًا: إنشاء مواد تعليمية فعّالة، من خلال استخدام الأدوات الرقمية المساعدة على تجديد من العملية التعليمية وإضفاء المزيد من المتعة وإصباغها بالطابع الشخصي لكل دارس وطريقته الخاصة في التدريس والتي لابد أن تميزه عن غيره من المدرسين، علاوة على طرق التقييم والاختبارات وقياس مستوى الطلاب.

سابعًا: هناك بعض الشهادات التي تتجه نحو مزيد من التخصص، حسب الفئة العمرية أو التخصص العلمي، مثل تدريس اللغة الإنجليزية للأعمال، وتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال الصغار، ودورات إعداد الاختبارات التعليمية وغيرها.

 

الأفاق الوظيفية لشهادة TEFL

 

تؤهلك شهادة TEFL للحصول على فرص التدريس حول العالم وليس في مكان بلدك فقط، حيث يتيح موقع tefl.org العديد من الفرص التي تساعدك على العمل عن بعد أو من خلال الحضور الشخصي في أقوى الجامعات أو المدارس الدولية، كما تسهم في تعزيز مهاراتك في التدريس بشكل عام للغة الإنجليزية، وتزيد من فرص الحصول على فرصة عمل جيدة في المدارس الدولية في بلدك.

 

 

 

 

ماذا ستدرس في شهادة TEFL

 

أين يمكنك الحصول على شهادة TEFL معتمدة؟

هناك العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تمنحك شهادة معتمدة في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، لكن قبل كل شيء عليك التأكد من اعتمادية و توثيقية الشهادة كي لا تنخدع في الجهات التي قد تمنحك شهادة لكنها محليّة أو غير جيدة بالشكل التي تمنحك القدرة على الممارسة الفعّالة، لذا إليك أهم الجامعات العالمية التي تمنحك هذه الشهادة بدرجة عالية من الجودة مع التوثيق والاعتماد الدوليّ.

 

1. جامعة بيدفوردشاير University of Bedfordshire

تقع جامعة بيدفورد شاير في المملكة المتحدة، وهى إحدى الجامعات الحديثة التي أنشئت عام 2006، تقدم الجامعة دورة تدريبية متخصصة للحصول على شهادة TEFL تجمع بين تحسين الكفاءة في اللغة الإنجليزية من جهة، والممارسة والخبرة الواقعية من جهة أخرى، كما تساعدك في تعليم اللغة الإنجليزية للتدريس في المستقبل أو في الدراسات العليا وتعزز من مهارات التحليل لديك، وهي تابعة لكلية دراسة اللغة الإنجليزية في الجامعة، وتبلغ عدد سنوات الدراسة بها أربعة سنوات، تعرّف على شروط التقديم وموعد الفصل الدراسي القادم من خلال هذا الرابط.

 

 

 

الأفاق الوظيفية لشهادة TEFL

 

2. جامعة بانجور Bangor University

تمكّنك جامعة بانجور من دراسة اللغة الإنجليزية الدولية لمدة ثلاث سنوات لغير الناطقين باللغة الإنجليزية، تمنحك تدريبًا جيدًا على فهم جوانب اللغة الإنجليزية واللغويات الإنجليزية، مع التركيز بشكل خاص على تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تعرّف على شروط القبول والتفاصيل الكاملة من هنا.

كما تقدّم بانجور العديد من البرامج لتعليم اللغة الإنجليزية والتي يمكنك دراسة بها درجة الماجستير أو البكالوريوس من خلال الإنترنت أو بالحضور للحرم الجامعي.

 

3. جامعة كوفنتري  Coventry University

تقدم جامعة كوفنتري البريطانية في قسم الإنسانيات بها برنامج دراسي متكامل يمنحك شهادة معتمدة لتدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، تؤهلك من خلال التدريب الجيد والفهم العميق للغة الإنجليزية واللغويات، وتطوير التفكير الناقد لديك، علاوة على تنمية مهارات التواصل التحليلية و الكتابية واللغوية، لتكون بعد الحصول على هذه الشهادة قادرًا على تعليم اللغة للأغراض الأكاديمية، أو تعليم الأطفال في المرحلتين الابتدائية والثانوية، والكبار أيضًا. بالإضافة إلى مهارة تعليم اللغات عبر الإنترنت، من  خلال إتاحة فرص ممارسة استخدام مجموعة من التطبيقات المساعدة لك على ذلك، والتي تمنحك فرصًا وظيفية مميزة في المستقبل.

اطّلع على المزيد حول تفاصيل القبول من خلال هذا الرابط.

 

4. جامعة ولاية كينت Kent State University

يمكنك أن تمتلك شهادة معتمدة من جامعة ولاية كينت من قسم اللغة الإنجليزية، والتي تعد من أفضل البرامج التي تهيئ للتدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها بصورة احترافية، تعرف على المزيد حول هذا القسم من خلال هذا الرابط.

 

أمّا المواقع المعتمدة التي يمكنك الحصول على دورة تدريبية في TEFL  هي كالتالي طبقًا لموقع  best collage reviews  هم TEFL Pros ،Bridge Education Group – TEFLOnline، myTEFL، i-to-i ، Premier TEFL،

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج معرفته عن شهادة تدريس اللغة الإنجليزية TESOL

شهادة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ACCA

كل ما تريد معرفته عن اختبار المحاسب القانوني المعتمد CPA

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

307K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

70.2K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

38.5K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

33.8K