أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الدراسات السينمائية والدراما

55521

من منا لا يحلم بان يكون نجماً سينمائيا ويصبح من المشاهير ؟

الحقيقة أن هذا الحلم مشروع للجميع ، ولكن لا يناله الا الذي يسعى اليه بجدية ..والسعي لتحقيق هذا الحلم لا يأتى سوى بالاتجاه لدراسة السينما والدراما ،لأن الموهبة فقط غير كافية أبداً لانجاز النجاح في أي مجال من مجالات الحياة ، فمابالك بمجال شديد التخصص مثل صناعة السينما ؟!

دراسة مقررات السينما وصناعة الأفلام والفيديو تعمل على تجهيز الطلاب لإدارة عمل درامي بشكل احترافي ، من خلال عمل وانتاج الافلام والفيدوهات..كما يدرس الطلاب النظريات المختلفة فى دراسات السينما وتاريخها ، الى جانب تقنيات الإخراج والتسجيل والتصوير الخ..

المحتوى الدراسي :

يجب أن تعرف أن جميع العاملين فى الحقل السينمائي سواءا فى التمثيل أو الإخراج أو الانتاج أو التصوير ، مرّوا جميعاً بكافة هذه المواضيع فى دراستهم..فالمخرج مثلاً درس كيفية كتابة السيناريو ، والتمثيل ، والانتاج السينمائي ، والتصوير ، وغيرها من عناصر صناعة السينما ، ثم فى النهاية تخصص فى مجال الإخراج..

المصورون السينمائيون أيضا مروا بكل هذه المراحل ، إلا أن دراستهم ركّزت على العناصر الفنية حول الحركة والإضاءة وزوايا التصوير..وهكذا باقى عناصر صناعة السينما..

بعض المقررات الدراسية التى يدرسها الطلاب فى هذا التخصص ، سواءاً فى برامج الدرجة الجامعية أو الدراسات العليا ، مع التركيز على مواد معينة فى حالة التخصص :

وغيرها من المقررات الأخرى ذات الصلة بهذا التخصص..

تتراوح الشهادات الاكاديمية التى من الممكن أن يحصل عليها الطالب فى هذا التخصص ، مابين الحصول على شهادة زمالة فى احدى التخصصات السينمائية بعد دراسة عادة تكون عامين ..وأيضا يمكن للطالب الحصول على درجة البكالورويوس فى احدى التخصصات السينمائية ، ومن بعدها الإستمرار فى الدراسات العليا فى التخصص الذي يعمل به ، واكتسب فيه الخبرة العملية الكافية فى مساره الوظيفي.

فى المجمل ، تركز برامج دراسة السينما والانتاج المرئي على مقررات دراسية تشمل نظريات صناعة الأفلام ، والاخراج..والأصل فى الدراسة يكون التدريب العملي بالطبع ، والمرور بمجموعة من المشاريع العملية فى التمثيل والاخراج وانتاج أفلام قصيرة ، الى جانب التدريب فى مواقع سينمائية حقيقية مع ممثلين ومخرجين ، مهما كانت الدولة التى تدرس بها هذا المقرر..

المسارات الوظيفية :

الخريج في هذا التخصص الدراسي ، يجد امامه مجموعة واسعة من الوظائف التى يحلم بها أي شخص آخر ، لأنها – رغم صعوبتها – تضمن للناجحين فيها شهرة ونجاحاً طاغياً قد لا يحققه الآخرون في أي مجال من مجالات الحياة..

تخصص الدراسات السينمائية يفتح وظائف متميزة فى مجال التمثيل ، والتصوير الفوتوغرافي ، واخراج كافة انواع الأفلام ( القصيرة والطويلة والسينمائية والفيديو والأفلام الوثائقية الخ ) ، الى جانب العمل منتج للأفلام ، أو مخرج عام للأفلام ، او غيرها من كافة الوظائف التى نعرفها جميعاً في هذا المجال ، الذي يستحيل أن يكون شخصاً يعيش فى هذا العصر ولا يعرف الكثير جداً عن هذه الصناعة الضخمة ، مهما كانت الدولة التى يدرس بها !

اقرأ المزيد عن :

الموضة والأزياء في لندن

أضواء على دراسات السينما والإنتاج التليفزيونى

دراسة الإعلان ... معلومات دراسية

نظرة على دراسات الصحافة والإعلام

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

221525

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59087

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

28902

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

26966