أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الهندسة ومستقبلها الوظيفي

هل ترغب في دراسة الهندسة، ولكن تبحث عن المزيد من المعلومات عن دراسة الهندسة في الخارج؟ هل تريد معرفة كافة تخصصات الهندسة، والفرق بينها؟ هل تريد معرفة دور الهندسة على مستقبلك الوظيفي؟ اقرأ المقال التالي لتحصل على إجابات شافية حول دراسة الهندسة في

7937

ينظر الكثير من الناس إلى تخصص الهندسة بشكل سلبي، على أساس أنها مهمة روتينية، مرتبطة بالمعدات فقط، ولا تساعد على بناء علاقات اجتماعية على الإطلاق. ولكن، نقول، الهندسة ليست مجرد علاقة بين المهندس ومعداته فقط، بالتأكيد لا، تخلص من الأوهام التي تدور برأسك حول تخصص الهندسة! قبل أن تتخذ قرارك لدراسة الهندسة في الخارج، اقرأ المقال التالي لتتعرف على تخصص الهندسة، وأنواعه، وجوانبه الإيجابية التي توصل إلى تحقيق الهدف الوظيفي المنشود. ومن الناحية الوظيفية، هناك طلب كبير على المهندسين من ذوي الكفاءات والمهارات الهندسية الكبير. يبحث أصحاب الشركات والمؤسسات والحكومات عن مهندسين في شتى مجالات الهندسة لتعيينهم في مناصب هامة للقيام بأدوار هندسية لها تأثير كبير على المؤسسة أو الشركة أو مرافق الحكومة.

أكثر الوظائف الهندسية المطلوبة

تشير الإحصائيات والدراسات إلى وجود طلب كبير على بعض التخصصات الهندسية. ومن هذه التخصصات ما يلي: هندسة برمجيات الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة أجهزة الكمبيوتر، الهندسة البيئية، الهندسة المدنية، الهندسة النفطية. وهناك توقعات إلى زيادة الطلب على المهندسين المتخصصين في مجالات الهندسة البحثية والخدمات الاستشارية.

أهمية دراسة الهندسة

تزود دراسة الهندسة الطلاب بمهارات عملية وفنية لحل المشكلات. وتكسب الطلاب المعرفة اللازمة في مجال الرياضيات والعلوم والبحث والتصميم والصيانة والإنتاج. وبالإضافة إلى ذلك، لا ينكر أحدنا أن أي مجال أو أي مجتمع يستند على الأعمال الهندسية الدقيقة، ذات الكفاءة العالية. ويوفر طلاب الهندسة حلول تكنولوجية للمشكلات والقضايا والأفكار التي تؤثر على كل جانب من جوانب الحياة. فهم يصمموا، وينتجوا، ويحافظوا على كل شيء يستخدمه الناس أو المجالات العملية في حياة الناس، بدءا من الحاسوب وسفن الفضاء والقوارب والمعدات والمباني حتى المفاعلات الكيميائية. ولا ننكر أيضا أن هذه النهضة التي نعيشها في عصرنا هذا يعود فضلها إلى المهندسين المبدعين الذين ظهروا في عصور متفاوتة. وفي النتيجة، المهندسون هم أشخاص مهمون بشكل كبير من أجل تطوير مستقبل أي مجتمع بشري.

أسباب وجود تخصصات هندسية متعددة

هناك العديد من التخصصات الهندسية التي يمكنك العمل في مجالاتها. ولكن، يفضل العديد من الطلاب التخصص في مجال واحد مثل الهندسة الكيميائية أو الهندسية الالكترونية أو هندسة السيارات أو الهندسة المدنية أو المعمارية وغيرها من التخصصات الأخرى. وظائف التخصصات الهندسية في ازدياد كبير ومستمر، ويجري تطوير العديد من الوسائل التكنولوجية الهندسية الجديدة، التي لها تأثير كبير في عصرنا هذا. وهذا يجعل من وجود المهندسين هاما جدا من أجل مواجهة مشكلات وتحديات هذه التكنولوجيا الجديدة.

أماكن الوظائف الهندسية

تختلف الوظائف الهندسية من حيث المهام والمسؤوليات، وكذلك من حيث مواقع العمل. يمكن للمهندس أن يعمل في مكتب أو مختبر هندسي أو على منصة للتنقيب على النفط في وسط إحدى المحيطات أو في مصنع أو في الفضاء الخارجي.

المهارات الهندسية

ويحتاج كل مجال هندسي إلى مجموعة من المهندسين، الذين يتمتعون بمهارات محددة. ولكن، كل مجال هندسي محفوف بمهام صعبة ومعقدة تتطلب درجة كبيرة من الاحترافية للتغلب على هذا التعقيد. لذلك، يجب أن يتمتع كل مهندس بمعرفة حسابية ومنطقية كبيرة، والقدرة على التفاعل مع التحديات العملية والمعرفية. عند التمتع بهذه المهارات والمعرفة الهندسية المطلوبة، فأنت الشخص المناسب لدراسة تخصص ما من التخصصات الهندسية المتوفرة في عصرنا هذا.

مجالات العمل في التخصصات الهندسية

تسعى مجالات علمية وصناعية إلى تعيين مهندسين محترفين في مجالاتهم الهندسية. ومن هذه المجالات، للذكر وليس للحصر، الدفاع، والفضاء، والطاقة، والمواصلات، والبيئة، والصحة، والصيدلة، والطب، والإنشاء، والبحرية، والطعام والشراب. ويتمتع بعض المهندسين بمهارات تقنية متعددة. ولكن، يفضل العديد من المهندسين باحتراف مجال محدد مثل: التصميم، والبحث والتطوير، والإنتاج، والصيانة والتركيب، والجودة، والأمن والحماية.

المجالات الهندسية الخاصة بالإنشاء والبناء

هل تساءلت يوما ما عن أسباب سقوط الطائرة الورقية التي تصممها من الورق في المنزل بعد أن تطير لعدة ثواني في جو الغرفة؟ هل تساءلت يوما ما عن أسباب بقاء طيارة نقل الركاب في السماء لساعات طويلة؟ الإجابة على هذه الأسئلة تتمثل في القدرات والمعرفة التي يتمتع بها كل مصمم لهذه الطائرات. مصمم الطائرة الورقية يتمتع بمهارات بسيطة جدا، في حين أن مصمم الطائرة الحقيقة يتمتع بمهارات هندسية ومعرفية كبيرة جدا. وهذا المجال الهندسي ينقسم إلى عدة مجالات منها: الهندسة الجوية، وهذا النوع من المهندسين يتعامل مع الطائرة التي تطير في غلافنا الجوي، والهندسة الفضائية، وهذا النوع من المهندسين يتعامل مع طائرات الفضاء، التي تطير خارج غلافنا الجوي. وهناك مهندسين الكترونيات الطيران، الذين يتعاملون مع الأجزاء الكهربائية والإلكترونية للطائرة وسفينة الفضاء مثل أنظمة الملاحة والتحكم.

هندسة السيارات هي من التخصصات أو الوظائف الهندسية المعقدة أيضا. يركز هذا التخصص على تصميم وصناعة السيارات والحافلات والشاحنات والدراجات النارية وغيرها من المحركات. وفي الحقيقة، هناك بصمة هندسية للمهندسين في شتى مجالات الحياة، التي تتطلب مهارات هندسية في مجال الكهرباء والإلكترونيات والميكانيكا والبرمجيات. الهندسة المدنية هي أيضا من المجالات الهندسية الواسعة الانتشار في عصرنا هذا. المهندسون المدنيون هم الأشخاص المسؤولون عن بناء المباني والسدود والجسور والملاعب الضخمة وجميع أنواع المشاريع الإنشائية.

الهندسة الكيميائية وهندسة التكنولوجيا الحيوية والهندسة الميكانيكية

من التخصصات الهندسية التي تتطلب مهارات متخصصة عالية جدا، وخلفية علمية مختلفة إلى حد ما، هي الهندسة الكيميائية وهندسة التكنولوجيا الحيوية. الهندسة الكيميائية تتطلب توظيف تقنيات علمية بيولوجية وكيميائية لتحويل المواد الخام إلى منتجات ذات وظائف مفيدة للناس، في حين أن هندسة التكنولوجيا الحيوية تجمع بين مبادئ الهندسة الأساسية والعلوم البيولوجية بهدف إنتاج مجموعة من المنتجات مثل الأدوية والبلاستيك القابلة للتحلل والوقود الحيوي. الهندسة الميكانيكية هي من التخصصات الهندسية القديمة، بل هي أيضا من التخصصات الهندسية الرائجة والأوسع من حيث مجالات العمل. تتطلب تخصصات الهندسة الميكانيكية مهارات كبيرة في التصميم والإنتاج والصيانة لجميع الأنظمة الميكانيكية والآلات والأدوات التي تستخدم الحرارة والطاقة الميكانيكية للعمل مثل محركات التبريد والسيارات والمكابس.

الهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية

تعتبر الهندسة الصناعية من التخصصات الهندسية المعقدة. قد تتعجب من وظائف هذا التخصص الهندسي، فهذا التخصص مرتبط بعدة مجالات منها: المصانع. ولكن، ينصب تركيز هذا التخصص ومجالات الوظائف التي يوفرها على المؤسسات والشركات بما في ذلك العمليات والأنظمة التي تدير هذه المؤسسات. يتمتع مهندسو هذا التخصص بمهارات منطقية وحسابية كبيرة، بالإضافة إلى المهارات الإستراتيجية. كما يعمل المهندسون على تطوير مجموعة واسعة من الخبرات والمعارف في المال، والناس، والمبادئ الرياضية، وعلم النفس، والعلوم الفيزيائية، والعلوم الاجتماعية، والمعدات، والموارد اللازمة لتوفير حلول الأعمال والإدارة بطريقة قابلة للقياس الكمي. هذا يبدو معقدا، أليس كذلك؟ وهؤلاء المهندسون يستخدمون مزيج من المهارات الفنية والعلمية والتحليلية في حل المشكلات واتخاذ تغييرات كبيرة للشركات. أما بالنسبة للهندسة الكهربائية، يعمل المهندسون في هذا المجال مع الأنظمة الكهربائية الكبيرة مثل: المولدات الكهربائية والمحركات وأبراج الأسلاك. ومن جانب متصل، يعمل المهندسون في مجال الهندسة الالكترونية مع الأنظمة الالكترونية الصغيرة مثل: الدوائر، واللوحات الأم والإلكترونيات النانوية.

الوظائف الهندسية وتكنولوجيا المعلومات

هناك العديد من الوظائف الهندسية المرتبطة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وهي تنقسم إلى قسمين: الهندسة البرمجية وهندسة البنية التحتية والأجهزة المادية. يعمل مهندسو البرمجيات مع برامج الحاسوب الغير ملموسة التي تعمل على تشغيل الحواسيب وأنظمة الاتصالات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يتعاملوا مع أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية، وقواعد البيانات، وألعاب الكمبيوتر وأكثر من ذلك بكثير.  أما بالنسبة لهندسة البنية التحتية والأجهزة المادية، فيعمل المهندسون المتخصصون في هذا المجال مع كابلات الشبكات، واللوحات الأم، والوحدات المكتبية وملحقات أجهزة الكمبيوتر.

بعد هذه اللمحة السريعة عن أهم تخصصات الهندسة، وأهميتها، ودورها الفعال في التأثير على الحياة البشرية، نأمل أن نكون قد مهدنا لك الطريق للبحث عن تخصص هندسي يقودك إلى وظيفة في إحدى المجالات الهندسية في المستقبل القريب!

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس

ألقي نظرة...