أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة طب الأمراض الباطنية في الخارج

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة طب الأمراض الباطنية في الخارج
103832

طب الأمراض الباطنية هو من أكبر التخصصات الطبية والتي تشمل فى سياقها مجموعة متشعّبة من التخصصات الأخرى، فهو يعتبر بشكل ما المجال الطبي المسؤول عن الكشف الكامل عن صحة المريض، بما فيها التوعية الصحية، وادارة الحالات المرضية المزمنة ذات العلاقة به فى كافة الأعمار

أطباء الأمراض الباطنية هم المسؤولون عن متابعة امراض شهيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض البرد والانفلوانزا الى جانب أمراض الكبد والجهاز الهضمي الذي يعتبران تخصصاً أساسياً من تخصصات هذا المجال.

فى المعتاد الاطباء الباطنيين لا يجرون عمليات جراحية ودورهم يتركّز على التشخيص ومتابعة المريض أثناء الفترة العلاجية ولكنهم يمارسون بعض الأنواع الجراحية البسيطة أحياناً، أما العمليات الجراحية الكبيرة فتوكّل الى الجرّاحين..

المحتوى الأكاديمي

مثل باقي التخصصات الطبية ، الطالب يدرس الطب كاملاً ، ويحصل على درجة طبيب ممارس عام ، ثم بعد ذلك يبدأ فى التخصص فى تخصص الطب الباطني ويحصل على درجته الجامعية في هذا المجال ويصبح طبيب باطنة مجاز.

مدة الدراسة طويلة تجمع بين النواحي النظرية والعلمية والأكاديمية ، الى جانب أن دور الخريج لابد ان يقضى حياته كلها مابين المستشفى والجامعة :  المستشفى لاكتساب الخبرة العملية اللازمة والوصول للمهنية الكاملة ، والجامعة للحصول على المعرفة والخبرة الاكاديمية ..فضلاً عن الاستمرار فى دراسة تخصصه للحصول على درجة جامعية فيه ، ومن ثم الاستمرار فى الماجستير والدكتوراة بعد ذلك.

يدرس طلاب هذا التخصص مجموعة من المجالات مثل : أمراض القلب ، أمراض الجهاز الهضمي والكبد ، أمراض الغدد الصماء والهرمونات ، أمراض الكلى ، أمراض الرئة والجهاز التنفسي ، الأورام السرطانية والحميدة ، آلام المفاصل والعضلات والعظام والأربطة ، أمراض الحساسية والمناعة ، وغيرها من المجالات الأخرى..

الطبيب الباطني فى امكانه أن يتخصص فى مجال واحد من هذه المجالات ، بعد أن يحصل على شهادات زمالة واعتماد فى المجال الذي اختاره ، تتراوح مدتها عادة مابين سنتين الى خمس سنوات..

الآفاق الوظيفية

تنتظر الخريج المتخصص فى تخصص الطب الباطني مجموعة واسعة من التخصصات التى يعمل بها ، كطبيب لأمراض القلب ، أو الجهاز الهضمي ، أو الجهاز المناعي ، او طبيب متخصص فى امراض الكلى أو الرئة أو الغدد الصماء الخ ..كلها تخصصات هامة للغاية وشديدة الحساسية ، وتتطلب تعليماً أكاديمياً مرموقاً ، وخبرة طبية كبيرة للتعامل معها..

الحياة المعيشية للأطباء في هذه التخصصات تكون ممتازة ، وتوفر الوظائف التى يعملون بها ، سواءا فى المستشفيات او المستوصفات أو العيادات ، أو الجامعات ، أو حتى المراكز البحثية ، غطاءاً مادياً عادة مايكون متميزاً ، بما يسمح لهم الإستمرار فى التحصيل العلمي دون قلق من مشاكل مادية فى حياتهم..

 

 

 

للمزيد من المعلومات :

معلومات عن دراسة الطب

نظرة على دراسة التمريض

معلومات حول دراسة طب الأسنان في بريطانيا

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة طب الأمراض الباطنية في الخارج

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك

191093

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

53041

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

24653

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

24078