"يجب أن تقرر أى صورة تريدها لعلامتك التجارية. فالصورة تعكس شخصية. والمنتجات مثل الناس لها شخصيات، يمكنها أن تصنع وضعها فى السوق أو تقصمه". ديفيد أوجيلفي
في السوق العالمية التنافسية، أصبحت القدرة على جعل منتجك يبرز من بين المنتجات الاخرى مهارة بقاء أساسية. ولذلك، فإن عملية معرفة المستهلك الخاص بك وبيع المنتج المصمم خصيصا لاحتياجه إليه هى الآن دراسة هامة للغاية لمعظم الشركات في العالم.
مكونات الدورة الدراسية
توفر العديد من الجامعات دراسات عدة فى هذا الموضوع سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا. وتهدف الدورة الدراسية إلى إعدادك لمهنة التسويق بصورة إحترافية، وتساعدك الدراسة على فهم القوى الاستهلاكية المحركة للمستهلك والعلاقات العامة ذات الصلة. سيكون لديك فرصة لتغطية مجموعة واسعة من الموضوعات أثناء دراستك بهذا المجال، مثل الاقتصاد وعلم النفس المرتبط بسلوك المستهلك، وحيث أن مهارات النجاح تكمن في القدرة على إتقان مجموعة من الفنون والعلوم لكى يكون لها تأثير فعال.
عموما، ينصح أن يكون لدى الطلاب خبرة فى هذا المجال. وبعض الجامعات لديها اتصالات قوية مع رجال الأعمال سواءسواء على المستوى الدولى أو على المستوى المحلى، لذلك سيكون لديك فرصة كبيرة للعمل أثناء الدراسة.
وسيتم تقييمك بالامتحانات والعمل الدراسى بما في ذلك تقديم نماذج دراسية عملية والمقالات والمشاريع لذلك سوف تحتاج إلى الكثير من التنسيق بين كثير من المواعيد النهائية على مدار السنة.
ما هي الصفات التي تحتاجها لتحقيق النجاح؟
- مهارات ممتازة فى الاتصال الكتابى أو الشفوى
- الإبداع
- إستعداد أكاديمى قوى
- الحماسة
- القدرة على تحمل مسئولية العمل الفردى والجماعى على حد سواء
- فهم الاعمال التجارية ذات الصلة بالموضوع بصفة عامة
أتنوى دراسة التسويق؟
- إذا كنت تفكر فى دراسة التسويق، هذة هي شروط القبول النموذجية للطلاب الدوليين:
- إجتياز إختبار الـIELTS بـ 6.0 إلى 6.5 أو أعلى بحد أدنى 5.5 فى كل مكون.
- إجتياز إختبار الـTOEFL CBT بـ 90 أو أعلى بحد أدنى 20 إلى 25 فى كل مكون.
هذه المتطلبات هي لمستوى البكالوريوس فقط. إذا كنت تنوى الدراسة على مستوى الدراسات العليا، فقد تحتاج إلى درجات أعلى قليلا أو مؤهلات إضافية.
هل تواجه مشكلة مع اللغة الإنجليزية؟
يمكنك قراءة المزيد عن إختبار الـIELTS أو الـTOEFL.
وأيضا فالخبرة في تلك الموضوعات ذات الصلة من الممكن أن تكون مفيدة مثل:
- الرياضيات
- الدراسات التجارية
- الاتصالات
- الإعلان
- المحاسبة
ماذا يحدث بعد التخرج؟
إن الوظائف فى مجال التسويق كثيرة ومتنوعة. وخلال الدورة سوف تكسب الكثير من المهارات والمعارف التسويقية مثل جمع البيانات والتفكير التحليلي وسيكون لديك فرصة عظيمة لمجموعة واسعة من المهن والتسويق. وفي الوقت نفسه ، سوف تتعلم أيضا عدة مبادئ فى الإدارة مثل إدارة الموارد البشرية والمحاسبة والمالية، وبالتالي هناك عدد من الخيارات الوظيفية فى عديد من المهن :
- الموارد البشرية
- المبيعات
- المساعدة الضرايبية
- الاتصالات المرتبطة بالازمات
- جمع التبرعات
- استشارات التوظيف
- الإعلان
- العلاقات العامة
العديد من الجامعات تركز على الخبرة في العمل أثناء الدراسة وكل جامعة لديها اتصالات بقطاع الأعمال والمنظمات ، وبالتالي سيكون لديك الكثير من فرص العمل في هذه الصناعة.