أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

أهميّة ماجستير إدارة الأعمال في تطوير المهارات الإدارية

أهميّة ماجستير إدارة الأعمال في تطوير المهارات الإدارية
87561

دراسة مجال الإدارة هى دراسة واسعة وكبيرة، والحصول على ماجستير ادارة الاعمال (MBA) هى أفضل طريقة لصقل مهارات الطالب فى الإدارة، ودرجة ماجستير إدارة الأعمال هى درجة شائعة ويقبل عليها الكثير من الطلاب، وبالنظر إلى سوق العمل فى الوقت الحالى نستطيع أن نعرف أن درجة ماجتستير إدراة الاعمال تتيح لك فرص فى مجالات عمل كثيرة.

 

المملكة المتحدة وجدها بها أكثر من 22 ألف طالب حصلوا على درجة الماجستير ادراة الاعمال من أكثر من 120 كلية وجامعة، أما الولايات المتحدة فهى تخرّج سنوياً أكثر من 90 ألف طالب حاصلين على درجة ماجستير ادارة اعمال. فى أستراليا أيضاً فإن طلبات الإلتحاق بكليات إدراة الأعمال زادت بنسبة 50% تقريباً فى السنوات القليلة الماضية، أما فى سنغافورة ففى العام الماضى إستقبلت سنغافورة زيادة ملحوظة فى عدد الطلاب الراغبين فى الحصول على ماجستير إدارة الأعمال سواء كانوا ممولين من جهات عملهم أو ممولين ذاتياً، ربما يكون هذا بسبب أن سنغافورة تطمح إلى بناء سمعة تعليمية مرموقة أكثر من الأوقات الماضية، كما أنه يوجد ثلاث شركات من كل أربعة يوظفون خريجين حاصلين على ماجستير ادارة الاعمال فى وظائف إدارية عليا. درجة الماجستير فى إدارة الأعمال تحظى بإقبال واسع فى أوروبا أيضاً.

 

على المستوى الدولى، وفى العديد من قطاعات الأعمال، وخاصة فى مجالات الإستشارات والتمويل، درجة ماجستير إدارة الأعمال ليست مؤهل دراسى مفضل مالم تكن من كلية دولية مرموقة، الدرجة تهدف إلى توسيع أفاق الطلاب العملية لمساعدتهم فى الحصول على وظائف فى مؤسسات كبرى. بطبيعة الحال فإن ماجستير إدارة الأعمال درجة ذات تخصص عام أكثر من منه خاص وبالتالى فهى تهدف إلى المساهمة فى تعليم الطالب عمل الإستراتيجية الإدارية، وعلى عكس درجات الماجستير الأخرى فإن درجة ماجستير إدارة الأعمال هى مؤهل دراسات عليا وخبرة وظيفية فى نفس الوقت.

 

لايوجد قطاع وظيفى لايحتاج إلى تخصص ادارة اعمال، خاصة فى العشرة سنوات الأخيرة. فحاملى درجة ماجستير إدارة الأعمال أصبحوا مطلوبين حتى فى المنظمات الغير هادفة للربح. القطاعات الوظيفية كثيرة منها الخدمة المدنية، التعليم، القانون، الصحة، العمل الخيرى، الوظائف الحكومية، وغيرها. كما أن أهمية درجة ماجستير إدارة الأعمال تزايدت مع تنامى وانتشار الإنترنت.

 

الحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال من الخارج بصرف النظر عن الدولة (سنغافورة، أستراليا أو المملكة المتحدة أو غيرهم) لاتصنع إحتمالات وظيفية كبرى للخريجين فقط لكن أيضاً تمنح الخريجين فرص وظيفية ذات رواتب مرتفعة، ففى المتوسط يحصل الخريج على زيادة فى الراتب بمقدار 50% من متوسط الأجر الذى يحصل عليه إذا إلتحق بالعمل بشهادة البكالوريوس فقط. فى المتوسط يحصل خريج درجة ماجستير إدارة الأعمال المتميز على راتب سنوى يقدر بـ 78 ألف دولار سنوياً.

 

درجة ماجستير ادارة اعمال التنفيذية (EMBA) هى درجة مماثلة لدرجة (MBA)، درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيدية هى فى المقام الأول للمديرين ذوى المستويات العليا ورجال الأعمال. وللتقدم للحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) يجب أن يكون الطالب لديه خمسة سنوات على الأقل من الخبرة المهنية، وهى درجة دراسية مرنة ويمكن للطالب ان يحصل عليها فى فترة عامان أو أقل. الطالب الذى يحصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية يكون قد قطع شوطاً كبيراً من مساره الوظيفى، أما الطالب الحديث التخرج من مرحلة الدراسة الجامعية فإن الخيار الأفضل بالنسبة له هو درجة ماجستير إدارة الأعمال العادية (MBA).

 

أخيراً إليك برامج دراسية فى إدارة الأعمال فى أشهر الوجهات الدراسية فى الخارج

 درجة ماجستير إدارة الأعمال فى الولايات المتحدة

درجة ماجستير إدارة الأعمال فى بريطانيا

درجة ماجستير إدارة الأعمال فى أستراليا

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

أهميّة ماجستير إدارة الأعمال في تطوير المهارات الإدارية

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

206169

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

56315

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

26820

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

25886