أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن دورات الدراسة المهنية فى الخارج

4099

إن مجال الدراسة المهنية أو العملية، هو مجال دراسى يركز على الوظيفة المستقبلية التى سيعملها الطالب، وتهدف دورات الدراسة المهنية إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لوظائفهم المستقبلية، وتلك الوظائف المهنية عادة ماتكون وظائف تقوم على العمل اليدوى.

عند الإلتحاق بدورات الدراسة المهنية، فإن الطالب يكتسب خبرة عملية أثناء الدراسة فى قاعات التدريس، فضلاً عن الدراسة العملية فى الشركات والمصانع، وأيضاً مشروعات الدراسة العملية التى تماثل العمل المستقبلى الذى يلتحق به الطالب بعد إنهاء الدورة الدراسية.

دورات الدراسة المهنية لاتقتصر فقط على المحاضرات العملية والمهنية، لكنها تشمل أيضاً دراسة نظرية مثل كتابة الرسائل الأكاديمية، والإختبارات النظرية.

تتميز دورات الدراسة المهنية بمميزات غير موجودة فى دورات الدراسة الأكاديمية، فالطالب الذى يدرس دورة مهنية يلتحق مباشرة بالعمل بعد إنتهاء الدراسة، وبعض الطلاب يعملون أثناء دراسة الدورة المهنية، والميزة الثانية أن الطالب يحصل على مؤهل دراسى معترف به يؤهله للإستمرار فى التعليم العالى إذا أراد.

عند البحث عن دورات الدراسة المهنية أو العملية فى المملكة المتحدة، فإنك ستجد أن الجامعات والكليات تقدم تلك الدورات الدراسية على مستويات دراسية أدنى من المستويات الدراسية المعتادة، أى أن الدورة الدراسية تؤهل للحصول على شهادات الدبلومات، وليس البكالوريوس. مع ذلك فهناك دورات دراسية على مستويات أعلى تركز أيضاً على التعليم المهنى.

بسبب طبيعة الدراسة المهنية، فإن هناك دورات دراسية تتطلب أن يكون الطالب يعمل بالفعل، مثل التمريض، حتى يستطيع الطالب أن يطبق معرفته النظرية والدراسية عملياً فى وظيفته وبالتالى يحصل على خبرة دراسية وعملية فى نفس الوقت، وفى الآونة الأخيرة تطورت إمكانيات التدريس فى الجامعات بشكل كبير بحيث أصبح التعليم المهنى أكثر سهولة وفائدة للطالب.

بعض الدورات الدراسة المهنية الأخرى تقدم للطالب خيارات مختلفة لدراسة الدورة الدراسية، على سبيل المثال دورة التدريس العملية يمكن للطلاب من خلالها إختيار الدراسة العملية فى القاعات الدراسية، أو الدراسة النظرية فى الجامعة.

دورات دراسة مهنية أخرى متاحة فى الجامعات فى الخارج تجمع بين الدراسة العملية والنظرية، وتكون الدورة الدراسية عبارة عن دراسة لمدة أربعة سنوات، الثلاثة سنوات الأولى عبارة عن دراسة نظرية والسنة الرابعة دراسة عملية تهدف إلى إكساب الطالب بالخبرة العملية اللازمة للتوظيف والإلتحاق بالعمل، وعادة إذا حصل الطالب على درجات مرتفعة فى السنة الأخيرة من الدراسة فإنه يتلقى عروض للعمل بعد تخرجه مباشرة.

إذا كنت تنوى الإلتحاق بأحدى دورات الدراسة المهنية فيجب ان تقرأ جيداً مكونات البرنامج الدراسى، لترى ما إذا كان البرنامج الدراسى مناسب لك، أيضاً تعرف جيداً على إمكانات الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها وهل تلك الإمكانات ستستفيد منها فى دراستك أم لا.

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

222488

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59212

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

29006

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

27024