أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

هل دراسة العلوم هى الدراسة المناسبة لك؟

1282

إذا كنت تحب دراسة الكيمياء، والأحياء وتأمل فى الـعمل فى هذا الـمجال، إذن فدراسة درجة البكالوريوس فى العلوم هى الـدراسة المناسبة لك. مع ذلك فيجب عليك قبل الإنـخراط فى دراسة تلك الـدرجة الدراسية أن تـسأل نـفسك بـعض الأسـئلة لـتتأكد من أن الـدراسة مناسبة لك.

أنـماط الـتـعليم

الـطالب الذى يأمل فى دراسة العلوم، فيجب أن يعرف أن تلك الدراسة تتضمن طرق تعليمية متعددة، وعادة ماتدرس مواد العلوم عبر ثلاثة طرق تدريسية، أولاً المحاضرات الدراسية والتى تعرف الطالب نظرياً بالمادة الدراسية التى يدرسها، مدة المحاضرة قد تكون من ساعة ونصف إلى ساعتان، والدروس التعليمية الـخاصة التى تتم على نـطاق عددى أقل من المحاضرات الـعادية، وهى محاضرات تكون مدتها من ساعة ونـصف إلى ساعتين وتكون مـرة أو مـرتان فى الأسبوع.

بالإضـافة لذلك فإن الطالب يطلب منه أن يـحضر مـحاضرات دراسة عملية فى المعامل لكل مادة دراسية من مواد الدورة الدراسية، ومحاضرات الدراسة العملية فى المعمل تستغرق تقريباً ثلاثة ساعات ويطلب من الطالب تـقديم تـقرير فى نـهاية المحاضرة، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن محاضرات الدراسة فى الخارج من هـنا.

أهم ما يميز دورات دراسة العلوم فى الخارج، المحاضرات المختبرية أو المعملية التى تتم فى المختبرات والمعامل، تلك الـمحاضرات تستمر عادة لـمدة ثلاثة سـاعات، وليس كل طالب يكون قادر على مـسايرة هذا النمط التعليمى أو الـدراسى، فالطالب يكون مطلوباً منه كتابة وإعداد الكثير من التقارير العملية والنظرية المرتبطة بتجربة علمية معينة قام بها الطالب فى المعمل. لذلك من المهم أن يحاول الطالب أن يـقيم حبه وشغفه للدراسة العلمية وكيفية إستخدام تطبيقاتها فى الحياة اليومية، حتى يعرف ما إذا كان سيحب هذا الـنوع من الدراسة أم لا.

أيضاً دراسة العلوم فى الـخارج قد تتطلب أن يدرس الـطالب فى المختبر بـصورة مـنفردة أحياناً، أو الأشـتـراك مـع زمـلائه فى مـشاريع مـختبرية عـملية، لـذلك يـجب أن يتحلى الطالب بالمرونة الكافية وأن يكون لديه المهارة اللازمة للعمل فى صـورة جـماعية أو بـصورة مـنفردة، خـاصة أن الدراسة المختبرية يخصص لها قدر كبير من الدرجـات فى دراسة الـعلوم، ومن الـمفترض أن يـستعرض الـطالب فى الـتقرير أهـدافه الـبحثية والمنهج العلمى الذى اتبعه فى الـتجربة وأيضاً ملاحظاته العلمية.

بنـاءاً على ماسبق إذا كنت ترى هذا النمط التعليمى أو الـدراسى صـعب عليك، أو لن تستطيع التأقلم مـعه فربما تكون دراسـة الـعلوم ليست الدراسة المثالية بالنسبة لك، أمـا إذا كنت تستمتع بالقراءة عن الإكتشافات العلمية وتحب خـوض تـجاربها المختبرية، فـربما تكون واحد من العلماء النوابغ فى عالمنا بعد حصولك على درجة دراسية فى العلوم من الـخارج.

للـمزيد يمكنك الـقراءة عن

دراسة العلوم البيئية

الفرص الوظيفية لـتخصص الـصيدلة

الفرص الوظيفية لتخصص الهندسة الكيميائية

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك

182643

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

51035

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

23873

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

21999