ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: قدم طلبك للجامعة

كيف تقوم بالإختيار الصحيح لدورتك المفضلة

16 يونيو 2016
677
share image

التعليم جزء مهم في حياتنا  بل هو محور حياة البشر في العصر الحالي و أكتسب أهمية كبيرة خاصة في ظل الثورة الهائلة في التكنولوجيا و التقدم المذهل في أساسيات وفرضيات البحث العلمي، ولكن أغلب الراغبين في التعليم يجدون أنفسهم مشتتين لاختيار مجال دراستهم الأفضل خاصة إذا كان الفرد يتمتع بأكثر من ميزة في أكثر من تخصص ومجال وهنا يفرض التساؤل حول كيف يختار الطالب مجال دراسته أو دورته التعليمية ؟

 

في كندا لم تفوتهم هذه الفرضية المرهقة للطالب و التي تجعله مشتت في مرحلته ما قبل الجامعية ووضعوا آليات ونظم تساعد الطلاب على اختيار مجال تخصصهم في حياتهم الجامعية وكذلك نظم تساعدهم على اختيار الدورات التعليمية المناسبة لهم .
فكما هو معروف عن النظام التعليمي الكندي أنه مرن ومتنوع ولا يعتمد على التعليم التقليدي وحسب إنما يروج لفكرة التعليم عن بعد و نظم التعليم الفردي ، وكون كندا من الدول الجاذبة للمهاجرين وتعمل على تشجيع الهجرة إليها كان لزاما ًعليها القيام بما يساعد الطلاب على اختيار تخصصهم الأكاديمي والدورات التي تؤهلهم فيه.

 

فكندا من الدول التي لا تشترط درجة معينة في مرحلة ما قبل الجامعة للالتحاق بها  بل وضعت نظام خاص لاختبار قدرات راغبي تلقي الخدمات التعليمية بالجامعات الكندية حيث يخضع الراغب للانضمام للجامعة لامتحان أشبه بامتحانات القدرات يختبر فيه كافة قدراته العلمية والاجتماعية، ومن خلال هذا الاختبار يحدد للطالب مجال تخصصه الدراسي.

كما أن  الجامعات والمعاهد الكندية كثيرا ً ما تفضل  إعطاء المنح الدراسية للمتفوقين رياضيا ً و أصحاب المشاركات الاجتماعية المثمر و أصحاب الانجازات خلال سنوات التعليم ما قبل الجامعي، ولا تحترج الجامعات والمعاهد الكندية أن تطلب من الطالب تغير مجال دراسته إذا ما وجد انه غير فعال مع تخصصه الحالي.

وبصفة عامة ينصح الطالب الذي يرغب بالدراسة بكندا أن ينظر بعدما يحدد هدفه الدراسي إلى عدد من الاعتبارات الأخرى المكملة للدراسة وهي تكاليف المعيشة ومصاريف الدراسة التي دائما ما تتحكم في تخصصات العديد من الطلاب خاصة المتغربين عن كندا فالتخصصات العلمية دقيقة لا شك مكلفة عن غيرها من التخصصات النظرية التقليدية .

كما أن لاختيار السكن الملائم دور هام في تحديد الجامعة التي يتلقي بها الطالب دراسته و بالتالي قد يدخل في تحديد مجال تخصصه لذا ينصح الطلاب بضرورة السعي للإقامة بالسكن الجامعي لكونه يسهل مهمتك في اختيار تخصص يناسبك.

وعلى جانب أخر تقدم الجامعات والمعاهد الكندية كم متميز من الدورات التكميلية التي تساعد الطالب على تنمية قدراته في مجال تخصصه وتتنوع هذه الدورات وتعدد تخصصاتها ما بين تخصصات علمية " طب ، كيمياء ، فيزياء " وأخرى نظرية  في " القانون ، الأدب ، واللغات "، وتمنح الجامعات والمعاهد الكندية هذه الدورات بأسعار بسيطة للطلاب وقد تقدم في صورة منح مجانية و قد تفرض هذه الدورات إجباريا ً على الطلاب في تخصصات معينة .
 

يجب قراءته

article Img

شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين

احتلت كندا في السنوات الأخيرة مكانة مميزة بين الطلاب الدوليين حول العالم حيث صعدت لتكون من أفضل 5 وجهات دراسية في العالم يدرس بها ما يقرب من 642 ألف طالب دولي كل عام، لما تتمتع به بمرافق عالية وجودة تعليمية تنافسية، علاوة على الجامعات المرموقة التي احتلت المراكز المتقدمة في التصنيفات الدولية للجامعات، بالإضافة إلى التنوع الهائل في التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة التي أشبعت شغف الكثير من الطلاب، لذا إذا كنت تنوي أن تبدأ دراستك في كندا نقدّم لك أهم المعلومات حول

20.7K
article Img

نظام التعليم العالي الكندي... مبسط

بناء التعليم العالي في كندا يشبه التعليم العالي في كندا التعليم في أمريكا إلى حد ما على الرغم من وجود تأثيرات النظام البريطاني أيضا. في كندا، تضع كل ولاية نظامها التعليمي في جميع مستوياته بما في ذلك النظام الجامعي، بمعنى لا يوجد هناك اعتماد فدرالي. وهذا يعني أن كل ولاية تضع قوانين ومعايير التعليم والقضايا الأخرى التي تضمن الجودة. تقسم السنة الدراسية إلى 3 فصول: فصل الخريف (نهاية شهر اوغسطس/ بداية شهر سبتمبر حتى ديسمبر/ يناير)، فصل الشتاء (يناير

10K
article Img

أهم المنح الدراسية في كندا

تعد كندا من أهم الوجهات الدراسية التي يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين لاسيما العرب، لما في المجتمع الكندي من تنوع ثقافي وبيئة اجتماعية متميزة تتقارب مع بعض العادات في الشرق الأوسط، ولوجود عددًا كبيرًا من المهاجرين بها، علاوة على مستوى التعليم الذي ينافس الجامعات العالمية، حيث تصنف جامعات كندا ضمن تصنيفات الجامعات الأفضل في العالم، بالإضافة إلى البيئة الطبيعية الخلّابة والمجتمع الترحيبي الرائع، ولكن قد يكون العائق بينك وبين الدراسة في كندا العامل المادي وتكاليف

7.3K
article Img

كيفية الحصول على منح دراسية في كندا

التعليم هو قاطرة التقدم في العالم بأثره، ولذلك تهتم كندا بالتعليم وتشجع الحصول على المنح الدراسية حيث  تقدم كندا 60 ألف منحة دراسية سنويا ً من خلال 300 جامعة و مؤسسة مانحة ، وعلى الرغم من ذلك فإن جانب كبير من هذه المنح السنوية لا يستفاد بها  طلاب العلم  من المواطنين الكنديين  وحتى الأجانب لعدة أسباب أهمها  الجهل بإمكانية الحصول على هذه المنح من الأساس أو عدم معرفتهم شروط التقديم وأيضا ً قد يكون بسبب اعتقادهم  أن هذه المنح وجدت لمن يمتلك

3.8K