أساسيات
فرنسا: أختر دورتك المفظلة - يجب قراءته

3 تخصصات وتحديّات الدراسة في فرنسا

45.7K
التخصصات الدراسية في فرنسا

هل قررت الدراسة في فرنسا ولكنك لم تحدد التخصص المناسب للدراسة هناك؟ لا تقلق! فهذه مشكلة عامة، فالعديد من الطلاب يعانون من هذه المشكلة. هناك العديد من التخصصات التي يمكن دراستها في فرنسا، ولكن هناك تخصصات مميزة يمكن دراستها مثل اللغويات والفنون والإدارة والتجارة. اقرأ التخصصات الأساسية التالية لكي تتعرف أكثر على هذه التخصصات.

1- اللغويات

قد تعتقد أن تخصص اللغويات هو تخصص مرتبط بدراسة اللغات فقط، ولكن في الحقيقة هذه الفكرة خاطئة. في فرنسا، يشمل تخصص اللغويات العديد من النواحي والموضوعات التاريخية والفلسفية والعديد من المهارات اللغوية الحديثة المرتبطة باللغة الفرنسية وغيرها من اللغات الأخرى. قد تدرس العديد من الموضوعات مثل تطور اللغة خلال العديد من القرون السابقة لهذه اللغة من أجل فك شيفرة سيكولوجية الكلمات ومعانيها ومعرفة استخدام اللغة في سياقات مختلفة. ابحث عن تخصصات اللغويات في فرنسا الآن!

 

الطلاب في فرنسا

 

2- الفلسفة والسياسة

هل أنت مهتم بدراسة الفلسفة؟ ربما تريد البحث عن إجابات حول العديد من الأسئلة التي تجول في خاطرك في هذه الحياة. يعتبر خيار دراسة الفلسفة والسياسة في فرنسا من خيارات الدراسة المرنة التي تسمح للطالب بتطبيق المهارات التي تعلمها خلال هذا التخصص في مجال العمل بعد التخرج. تقدم بعض التخصصات خيار الدراسة في الخارج لمدة فصل واحد، والمهارات التي تتعلمها سوف تقدم لك فرص عمل كبيرة. ابدأ البحث عن تخصص الفلسفة والسياسة المناسب لك في فرنسا الآن!

3- التجارة

تعتبر كليات وجامعات التجارة الفرنسية من أفضل الجامعات في أوروبا. إن من أكثر الأمور الرائعة حول دراسة التجارة  في فرنسا هي الخيارات الكثيرة المتاحة. تنتشر العديد من جامعات التجارة الحاصلة على التصنيف العالي في فرنسا. لهذا السبب، لن يكون هناك حاجة للانتقال إلى المدن الكبرى لتلقي التعليم العالي الجودة. بالتأكيد، سوف تتلقى التعليم المتميز إذا قررت دراسة التجارة والإدارة في فرنسا. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تتوقع الكثير من الأمور مثل التخصصات التجارية والإدارية التي ترتبط بشكل كبير بفرص العمل والخبرة. تعرف على تخصصات الإدارة والتجارة في فرنسا الآن!

هل لازلت لم تحدد التخصص الذي تنوي دراسته؟ ألقي نظرة على قوائم التخصصات لتحديد التخصص الدراسي المناسب لك

أهم التحديات التي تواجه الطلاب الدوليّين في فرنسا 

 

تحدي اللغة في فرنسا

 

ارتفاع الرسوم الدراسية والمعيشية في فرنسا

تعد فرنسا من الوجهات الدراسية ذات التكلفة المرتفعة بالنسبة للطلاب الدوليين حاصة من الدول النامية، ويعتمد هذا الأمر على المدينة التي ستدرس بها، فالعاصمة باريس تعد من المدن باهظة التكاليف، التي تحتاج لميزانية جيدة للاستمرار بها، لكن الخبر الجيد أن هناك مدن أخرى غير باريس تقل نسبة تكلفة المعيشة بها لتصل إلى 50% من تكاليف المعيشة في فرنسا.

ورغم ذلك فإن فرنسا ليست الدولة الأكثر تكلفة، ولا تزال في متناول اليد للكثير من الطلاب الدوليين.

عائق اللغة وصعوبة التواصل اليومي

من المعروف أن فرنسا ليست دولة ناطقة بالإنجليزية، يتحدث أغلب سكان فرنسا اللغة الفرنسية، وذلك ليس لأنهم لا يستطيعون تحدث الإنجليزية ولكن لأن اللغة الإنجليزية ليست شائعة، وبالتالي ستجد صعوبة بعض الشيء في البداية في التواصل مع النادل أو صاحب المتجر باللغة الإنجليزية، الأمر الذي قد يسبب بعض المشاكل في روتين الحياة اليومية.

 وإن كنت تدرس في الجامعة باللغة الإنجليزية يزداد الأمر صعوبة، لإنك لن تتعلم الكثير من الفرنسية إلا من خلال التواصل اليومي، ولكن تحتاج بعض الوقت لفهم المصطلحات الشائعة والكلمات المتداولة في التواصل اليومي، يمكنك الاستعانة ببعض الأصدقاء للمساعدة.

لعل أحد أهم تداعيات هذه المشكلة تتجلى بعد التخرج، خاصة إذا كنت تريد العمل بدوام جزئي في الدراسة أو بعد إكمال الدراسة، كيف تجد وظيفة تتطلب لغة إنجليزية فقط في دولة فرنسية؟

ولعل هذا التحدي هو سبيلك لتعلم لغة جديدة كاللغة الفرنسية، وسيكون أمرًا رائعًا لك في التوظيف أو في المستقبل في التواجد أو الإقامة في فرنسا.

 

عائق اللغة في فرنسا

 

القبول بالجامعات الفرنسية صعب بعض الشيء

إنها حقيقة بالفعل، وإن لم تكن مشكلة كبيرة، لكن عملية قبول الطلبات في جامعة فرنسية صعبة إلى حد ما. عليك أولا إجتياز إختبار في السفارة الفرنسية في بلدك، بعد ذلك يسمح لك بتقديم طلبك للقبول، ثم تطلب منك الجامعة أحيانا إرسال بعض الوثائق، وهناك عادة أيضا شرط إجراء اختبار موحد، وبمجرد حصولك على خطاب القبول والقبول من المعهد يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

 

اقرأ أيضًا:

فرنسا ترفع الرسوم الدراسيّة للطلاب الدوليّين

الدراسة باللغة الإنجليزية في فرنسا

أفضل 4 مدن للدراسة في فرنسا

 

 

البحث عن الدورات

فرنسا
مرحلة جامعية