أساسيات
ماليزيا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

الـدراسة فى ماليزيـا أم الدراسة فى وجهة دراسية أخرى .. قارن وإختار بنفسك

22174

أيهما أفضل كطالب دولى يفكر فى الدراسة فى الخارج، الدراسة فى ماليزيا أم الدراسة فى أى من الوجهات الدراسية الأخـرى؟ هل ماليزيا لديها مميزات تنفرد بها عن الوجهات الدراسية الأخرى؟ فى هذة المقالة سنحاول أن نتناول موضوع الدراسة فى ماليزيا من ناحية السلبيات والإيجابيات كما رأها طلاب الشرق الأوسط الذين درسوا فى ماليزيا، ومقارنة تلك المزايا والعيوب بوجهات الدراسة الأخرى بشكل عام.

الـدراسة فى مالـيزيا – الإيجابيات

  1. تـكاليف الدراسة

بالنسبة لكثير من الطلاب فإن هذا السبب يعتبر من الأسباب الهامة التى تؤثر على إختيار الوجهة الدراسية المناسبة، فالتفكير فى مصاريف المعيشة والسكن والطعام صداع برأس الطالب الدولى عند إختيار الوجهة الدراسية المناسبة، ومن هذة الناحية تعتبر ماليزيا وجهة دراسية متميزة بالأسعار المعقولة للسكن والطعام، بالإضافة إلى نمط الحياة الكريمة والمستوى المعيشى المرتفع الذى يتمتع به الناس فى ماليزيا، كما أن سعر الرنجت الماليزى منخفض أمام أغلب عملات دول الـشرق الأوسط وهى ميزة أخرى بالنسبة للطالب العربى عامة والخليجى خاصة.

  1. الإحـساس بالغربة؟ لا أعتقد

مشكلة عادة ماتواجه الطالب الدولى عند السفر للدراسة فى الخارج، وهى الشعور بالغربة وإفتقاد أجواء الوطن، فى ماليزيا الأمر أفضل قليلاً، فأنت داخل قارة أسيا ومازلت قريب جداً من منطقة الشرق الأوسط، كما أن البلد نفسها ذات أجواء شبيه بالأجواء العربية إلى حد كبير، ناهيك عن أن غالبية السكان مسلمين وبالتالى فشعور الغربة يكاد يكون غير موجود تقريباً.

الـدراسة فى ماليزيا – الـسلبيـات

  1. قـلة الخيارات الدراسية نسبياً

ربما أحد الأسباب الواضحة التى تجعل الطلاب لايختارون ماليزيا للدراسة بها هو قلة الإختيارات الدراسية، فأحياناً الدورة الدراسية التى يريدها الطالب قد لاتكون متوافرة فى أحد جامعات ماليزيا المحلية، ولهذا يبتعد كثير من الطلاب عن ماليزيا ويتجهون إلى وجهات دراسية أخرى.

الـوجهات الدراسيـة الأخـرى – الإيـجابيات

  1. تـجربة دراسية مفيدة شـخصياً

الحياة فى مجتمع أخر مختلف عن المجتمعات الشرقية تعتبر تجربة دراسية متميزة وبناءة للشخصية بالنسبة للطلاب الدوليين، فبجانب أن الطالب يعتمد على نفسه فى كل شئ بداية من السفر وحتى السكن وإعداد الطعام، فالطالب يكتسب معرفة وثقافة جديدة من الحياة فى المجتمعات الغربية، ويواجه مواقف أو مشاكل جديدة تمنحه خبرة حل المشكلات والإعتماد على النفس بشكل مستقل فى مجتمع مختلف تماماً عن مجتمعه، بالإضافة إلى أن الطالب يقابل أشخاص جدد من خلفيات ثقافية متعددة.

  1. فـرصـة مـثالية لتحسين لغتك الإنـجليزية

فعلى الرغم من أن كثير من الشعب الماليزى يتحدث اللغة الإنجليزية، إلا أن اللغة الرسمية فى ماليزية هى اللغة الملاوية، ولذلك فإن الدراسة فى الوجهات الدراسية الأخرى التى تنطق باللغة الإنجليزية تمنح الطالب فرصة ممتازة لاتتوافر فى ماليزيا لتحسين اللغة الإنجليزية، وعند الدراسة فى بلد لغته الأصلية الإنجليزية ستجد أنك بعد مرور العام الدراسى مندهش من طلاقتك اللغوية فى اللغة الإنجليزية.

  1. فـرصـة للـسفر

دعنا نتحدث بصراحة، كثير من الناس – وليس الجميع بالطبع – يسعون للدراسة فى الولايات المتحدة أو أوروبا من أجل الدخول إلى مجتمع ملئ بالفرص العملية والترفيهية، أغلب الطلاب الذين درسوا فى لندن قد زاروا عواصم أوروبية أخرى مثل باريس، أمستردام، وروما فى الأجازات الدراسية، لذلك فالدراسة فى أوروبا أو امريكا أو أستراليا هى فرصة متميزة لمشاهدة النصف الأكثر تقدماً من الكرة الأرضية.

الـوجهات الدراسية الأخـرى – الـسلبيات

  1. الـتكاليف المعيشية والدراسـية

الدراسة والحياة فى الخارج، فى القارة الأوروبية أو الأسترالية، أو فى الولايات المتحدة ليست رخيصة بالمرة، ويكفى فى هذا الـشأن أن نرى كمثال سعر الدولار مقارنة بأغلب عملات الدول العربية.

  1. الإحـسـاس بالـغـربة

الدراسة فى الخارج، فى أوروبا أو أستراليا أو امريكا، تعنى أنك فعلاً فى بلد أخر ومجتمع مختلف جملة وتفصيلاً، وبالتالى فإن أغلب الطلاب الدوليين يعانون من الشعور بالغربة وإفتقاد أجواء الوطن بشكل كبير، وإذا استسلم الطالب لهذا الإحساس قد يتدهور به الأمر ليصبح إكتئاب. يمكنك قراءة هذا المقال لتتعرف أكثر على كيفية التخلص من هذا الـشعور.

الآن بعد هذا العرض المختصر، يمكنك أن تميز بنفسك أى الوجهات الدراسية بالمقارنة مع ماليزيا هى الأنسب إليك، وأنت وحدك تدرى أى الظروف تناسبك وأى المشاكل ستتمكن من التغلب عليها أو التأقلم معها.

Study in Malaysia

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

نظام الدراسة بماليزيا

تستضيف ماليزيا ما يزيد على 90.000 طالبا دوليا قادمين من 100 دولة مختلفة و تخطط لاستضافة 200.000 طالبا دوليا بحلول عام 2020، وتقل تكاليف المعيشة و الرسوم الدراسية بماليزيا مقارنة بالولايات المتحدة  الأمريكية و المملكة المتحدة، لذا يتجه الكثير من الطلاب ل لدراسة في ماليزيا كما تشتهر بكثرة الجامعات الأجنبية بها و بجودة التعليم و تكلفته البسيطة حيث يستطيع الطلاب الحصول على شهادة الهنسة التي تمنحها المملكة المتحدة في ماليزيا خلال 3 سنوات بتكلفة تبلغ 51.000 رينغيت

74363

شروط حصول الطالب على تأشيرة ماليزيا

على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة الدراسة بالجامعات الماليزية أن يكون لديهم تأمين صحي و  أن يتلقوا دروسا لتعلم اللغة الماليزية و أن يكونوا حاصلين على موافقة من إحدى المؤسسات التعليمية قبل التقديم على تأشيرة.  ومن هذا المنطلق،  قامت الحكومة الماليزية بتأسيس قسم الخدمات العالمية للتعليم بماليزيا، حيث يتولى الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بالطلاب الأجانب و بقسم الهجرة. تعتبر ماليزيا أحد محاور التعليم في آسيا، حيث أنها موطنا ل95.000

23414

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

دراسة اللغة في ماليزيا مع تزايد استخدام اللغة الإنجليزية على مدى العقود الماضية في ماليزيا, أصبحت هذه اللغة من اللغات الرسمية في هذا البلد, فمعظم سكان المدن و المقيمين يستخدمون  اللغة الإنجليزية كلغة ثانية هذا ان لم تكن لغتهم الأولى. و هكذا قد أصبحت ماليزيا تستقطب آلاف الطلاب سنوياً من مختلف دول العالم لدراسة اللغة الإنجليزية و لهذا أصبحت العديد من المؤسسات التعليمية في ماليزيا بتقديم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين  اللطلاب الدوليين

19037

معلومات مركـزة حول اشهــر الجـامعــات الماليــزية

لم تعد ماليـزيا وجهة سياحية للعرب والاجانب فقــط ، بل أصبحت وجهــة دراسيـة أساسيــة أيضــاً للطالب العـربي ، خصوصاً فى السنــوات القليلة الماضية ، التى شهدت طفرة هائلة فى نظــام التعليمي والجامعي الماليــزي على كافة مستوياته .. ولأن الجامعات الماليــزية كثيرة ومتعددة ، رأينــا ان نستعرض معكم هنا بشكــل مركز وسريع معلومات حول اشهر الجامعات الماليــزية ، وأكثــرها كفاءة وشهرة على المستوى الاقليمي والعالمي .. اقرأ أيضاً:   معلومات عن السكن

15923