أساسيات
ماليزيا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

نظام الدراسة بماليزيا

69612

تستضيف ماليزيا ما يزيد على 90.000 طالبا دوليا قادمين من 100 دولة مختلفة و تخطط لاستضافة 200.000 طالبا دوليا بحلول عام 2020، وتقل تكاليف المعيشة و الرسوم الدراسية بماليزيا مقارنة بالولايات المتحدة  الأمريكية و المملكة المتحدة، لذا يتجه الكثير من الطلاب للدراسة في ماليزيا كما تشتهر بكثرة الجامعات الأجنبية بها و بجودة التعليم و تكلفته البسيطة حيث يستطيع الطلاب الحصول على شهادة الهنسة التي تمنحها المملكة المتحدة في ماليزيا خلال 3 سنوات بتكلفة تبلغ 51.000 رينغيت  بينما تصل تكلفة نفس الشهادة في المملكة المتحدة حوالي 144.000رينغيت مما يعني أنها تتجاوز ضعف تكاليف الدراسة بماليزيا.

ماليزيا دولة تتميز بتنوع المجتمعات الثقافية  بها و بالمناظر الخلابة التي توجد بها كما أن بها مدينة كوالالمبور أكثر مدن أسيا جمالا و إثارة التي تشتهر بناطحات السحاب كما أن بها العديد من الجامعات الماليزية.

و اليك  التكاليف التي تتضمن حياة الطالب بماليزيا:

  • تكاليف المعيشة تكون على حسب اسلوب معيشتك و على حسب الموقع و الإقامة
  • رسوم الدورة  تختلف اختلافا كبيرا تبعا للبرنامج الدراسي الذي وقع اختيار الطالب عليه و تبعا للمؤسسة الجامعية التي سيدرس بها.

تكاليف المعيشة

قد يتمكن الطالب من أن يعيش حياة مريحة بتكلفة 1200رينغيت شهريا فإقامة الطالب مثلا تتكلف 300 ريتغيت شهريا و تختلف التكلفة تبعا للمكان و الخدمات المتاحة، أما الطعام و الشئون المنزلية فتصل تكلفتها شهريا حوالي 450 رينغيت و تكلفة غسيل الملابس حوالي 60 رينغيت شهريا و المواصلات من 20-30 رينغيش وفاتورة التليفون المحمول و خدمات الإتصال من 30-80 رينغيت. فضلا عن هذا قد يتمكن الطالب من شراء مستلزمات البرنامج الدراسي ب 50-100 رينغيت تبعا للبرنامج الدراسي الذي التحق به و ينصح بتوفير 50 رينغيت تحسبا للمصروفات الطبية و الشخصية.

رسوم الدراسة

تتألف الرسوم الدراسية من رسوم التدريس و المصروفات الدراسية المتعلقة بها  مثل التسجيل و أي إيداع مطلوب و رسوم المكتبة و التأمين الصحي و رسوم الإختبارات.

البرامج المتاحة

  • المعاهد الماليزية العليا الخاصة و تقدم نوعين من المؤهلات ماقبل الجامعية خارجية و داخلية، الخارجية تمنحها الهيئات الأكاديمية الخارجية و الداخلية تمنحها الجامعات و الكليات الخاصة بالدولة.
  • من أكثر المجالات شهرة في ماليزيا بكالوريوس علم النفس و الدراسات الإجتماعية.
  • تتاح دورات الدراسات العليا في مجالات متعددة منها ماجستير إدارة الأعمال و تغطي الدورات التي تقدمها الجامعات بماليزيا  مجالات التجارة و المحاسبة و إدارة الأعمال و الإدارة و التسويق و المال و التصالات التجارية.
  • تشتهر ماليزيا ببرامجها الإذدواجية التي تقتضي من الطلاب الدراسة لمدة من سنة و نصف إلى سنتين و نصف في ماليزيا و قضاء المدة المتبقية بالخارج، و قد أنشأت بعض الجامعات الأجنبية فروعا لها في ماليزيا منها جامعة موناش و جامعة نوتينجهام و جامعة سوينبيرن للتكنولوجيا و جامعة كيرتن للتكنولوجيا و معهد رافيلز للتصميم و تتيح هذه الفروع للطلاب فرصة الحصول على شهادة أجنبية من ماليزيا بتكلفة معقولة.

فيما يلي متوسط الرسوم العامة للبرامج الدراسية

درجة البكالوريوس

  • الأعمال- من 43.000 -75.000 رينغيت
  • الهندسة – من 46.000- 65.000 رينغيت
  • تكنولوجيا المعلومات-45.000 – 65.000 رينغيت
  • الصيدلة – 100.000 رينغيت
  • الطب- 300.000 رينغيت
  • الفندقة 73.000 رينغيت

مستوى الدراسات العليا

  • ماجستير إدارة الأعمال 21.000- 30.000 رينغيت بالجامعات الخاصة و 13.000-25.000 رينغيت بالجامعات الحكومية.
  • درجة الماجستير 1.800 – 6.000 رينغيت
  • درجة الدكتوراه 2.700- 8.000 رينغيت

الإجراءات التي يجب أن يتبعها الطلاب عند التقديم

ينبغي على الطلاب تجهيز نسخ من نتائج الاختبارات الخاصة بشروط الدخول و اظهار مستوى معين من الكفاءة في اللغة الإنجليزية من خلال اختبارات الآيلتس و التوفل و ارسال صور جواز السفر و نسخ من صفحات جواز السفر الخاص بهم ، كما ينبغي على الطلاب دفع رسوم التأشيرة إضافة إلى رسوم التسجيل و التقديم التي قد تطلبها الجامعات، و بعد أن يقوم الطلاب بالتقديم يتم ارسال خطاب عرض للطلاب الذين تم قبولهم.

هذا باختصار نظام الدراسة في ماليزيا، و اذا كنت مهتما بمعرفة المزيد عليك أن تلقي نظرة على قوائم الدورات الماليزية  لتعرف ما يناسبك منها.

Study in Malaysia

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

يجب قراءته

شروط حصول الطالب على تأشيرة ماليزيا

على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة الدراسة بالجامعات الماليزية أن يكون لديهم تأمين صحي و  أن يتلقوا دروسا لتعلم اللغة الماليزية و أن يكونوا حاصلين على موافقة من إحدى المؤسسات التعليمية قبل التقديم على تأشيرة.  ومن هذا المنطلق،  قامت الحكومة الماليزية بتأسيس قسم الخدمات العالمية للتعليم بماليزيا، حيث يتولى الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بالطلاب الأجانب و بقسم الهجرة. تعتبر ماليزيا أحد محاور التعليم في آسيا، حيث أنها موطنا ل95.000

22404

الـدراسة فى ماليزيـا أم الدراسة فى وجهة دراسية أخرى .. قارن وإختار بنفسك

أيهما أفضل كطالب دولى يفكر فى الدراسة فى الخارج، الدراسة فى ماليزيا أم الدراسة فى أى من الوجهات الدراسية الأخـرى؟ هل ماليزيا لديها مميزات تنفرد بها عن الوجهات الدراسية الأخرى؟ فى هذة المقالة سنحاول أن نتناول موضوع الدراسة فى ماليزيا من ناحية السلبيات والإيجابيات كما رأها طلاب الشرق الأوسط الذين درسوا فى ماليزيا، ومقارنة تلك المزايا والعيوب بوجهات الدراسة الأخرى بشكل عام. الـدراسة فى مالـيزيا – الإيجابيات تـكاليف الدراسة

20469

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

دراسة اللغة في ماليزيا مع تزايد استخدام اللغة الإنجليزية على مدى العقود الماضية في ماليزيا, أصبحت هذه اللغة من اللغات الرسمية في هذا البلد, فمعظم سكان المدن و المقيمين يستخدمون  اللغة الإنجليزية كلغة ثانية هذا ان لم تكن لغتهم الأولى. و هكذا قد أصبحت ماليزيا تستقطب آلاف الطلاب سنوياً من مختلف دول العالم لدراسة اللغة الإنجليزية و لهذا أصبحت العديد من المؤسسات التعليمية في ماليزيا بتقديم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين  اللطلاب الدوليين

17838

معلومات مركـزة حول اشهــر الجـامعــات الماليــزية

لم تعد ماليـزيا وجهة سياحية للعرب والاجانب فقــط ، بل أصبحت وجهــة دراسيـة أساسيــة أيضــاً للطالب العـربي ، خصوصاً فى السنــوات القليلة الماضية ، التى شهدت طفرة هائلة فى نظــام التعليمي والجامعي الماليــزي على كافة مستوياته .. ولأن الجامعات الماليــزية كثيرة ومتعددة ، رأينــا ان نستعرض معكم هنا بشكــل مركز وسريع معلومات حول اشهر الجامعات الماليــزية ، وأكثــرها كفاءة وشهرة على المستوى الاقليمي والعالمي .. اقرأ أيضاً:   معلومات عن السكن

14696