أساسيات
سنغافورة: تأشيرة السفر

بالتفصيل: كيف تحصل على تأشيرة الطالب في سنغافورة؟

10 مارس 2021
368
تأشيرة الطالب في سنغافورة

تعد سنغافورة  واحدة من أهم الدول في آسيا والعالم، حيث تتميز بقدراتها المالية والتجارية الكبيرة التي جعلتها مقصدًا للكثير من الاستثمارات، الأمر الذي جعلها تصنف باعتبارها واحدة من أعلى دول العالم في مؤشر التنمية البشرية، وكل ذلك انعكس بالتأكيد على الجانب العلمي والبحثي بها، حيث تمتلك سنغافورة عددًا كبيرًا من الجامعات المرموقة جعلتها تعزز من اقتصاد البلاد بتخريجها كوادر على درجة عالية من الكفاءة، كما تجتذب سنغافورة سنويًا ما يصل إلى 80 ألف طالب دولي، مع 6 من جامعاتها العامة من بين أفضل 20 جامعة في العالم.

ولعل العامل الأبرز للدراسة في سنغافورة هي إمكانية العمل بسهولة بعد التخرج من الجامعات بها، حيث أن بها أقل معدل بطالة في العالم وتتكون 44% من العمالة بها من غير السنغافوريين، فإذا كنت بصدد بدأ رحلة دراستك في سنغافورة، إليك أهم خطوات الحصول على تأشيرة الطالب بها.

 
 

خطوات الحصول على تأشيرة سنغافورة

 

 
 

خطوات الحصول على تأشيرة الطالب في سنغافورة

بعد اختيار الجامعة الأنسب للدراسة في سنغافورة سوف تحتاج أن تبدأ بالحصول على ما يسمى بـتصريح طلابي – Student Pass، بالإضافة إلى تأشيرة الطالب، وتبدأ أولى الخطوات للحصول تصريح الطالب قبل السفر من القنصلية الموجودة في بلدك، أمّا عملية الحصول على التأشيرة فمجرد من حصولك على خطاب القبول من إحدى الجامعات في سنغافورة كل ما عليك فعله هو الدخول على الموقع الإلكتروني للتقديم للحصول على تصريح طلابي بنظام SOLAR وبعد الانتهاء من تعبئة الاستمارة إلكترونيًا تقوم الجامعة التي ستدرس بها في سنغافورة بإرسال الاستمارة إلى هيئة الهجرة والتفتيش، وإذا تم قبولك، ستحتاج إلى الذهاب إلى مكتب هيئة الهجرة والتفتيش (ICA) عند وصولك إلى سنغافورة، وسوف تتسلّم التأشيرة بنفسك.

 

كيفية التقديم إلكترونيًا بنظام  SOLAR

عند بدء التقديم إلكترونيًا للحصول على تأشيرة الطالب في سنغافورة لابد أن تراعي عامل الوقت بصورة كبيرة، حيث يجب عليك أن تبدأ في هذه الإجراءات قبل بدء الدراسة بشهر  على الأقل أو شهرين على الأكثر، بعدها تقوم الجامعة المستضيفة لك في سنغافورة بإرسال استمارتك إلى هيئة الهجرة والتفتيش، مع جميع بياناتك الشخصية، والبرنامج الدراسي الخاص بك مع تاريخ بدايته ونهايته، والرقم الخاص بك الموجودة على استمارة SOLAR التي قمت بالتسجيل بها، ستقوم الجامعة بإخطارك عندما يتم الانتهاء من هذه الإجراءات، وعندها سيكون عليك الدخول إلى موقع +SOLAR واستكمال استمارة  أخرىeForm 16 وأهم المستندات المطلوبة للتقديم بها هي:

  • خطاب القبول من الجامعة.
  • تفاصيل جواز السفر، رقم الجواز، الجنسية، وتاريخ الانتهاء، يجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد فترة إقامتك في سنغافورة.
  • عنوان الجامعة.
  • عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • صورة بحجم جواز السفر ملونة حديثة، أي ألا تكون قد مر عليها ثلاثة شهور، حيث تلصق هذه الصورة في الجانب الأيمن أعلى الاستمارة بعد طباعتها.
  • بيان تسجيل من الجامعة، تُقر فيه الجامعة بأنها قامت بتسجيلك بالفعل في نظام +SOLAR

 

تأشيرة سنغافورة

 

خطوات ما بعد التسجيل الإلكتروني

بعد أن تستكمل التسجيل الإلكتروني، يجب أن تقوم بطباعة نسخة من الاستمارة، التي ستحتاجها فيما بعد لتتسلم التصريح من وحدة التصريح الطلابي بهيئة الهجرة والتفتيش بسنغافورة، ولا تنسَ أن تقوم بلصق صورتك الشخصية في الجانب الأيمن أعلى الاستمارة بعد طباعته.

 

إجراءات استلام  تأشيرة الطالب في سنغافورة

 في بعض الحالات تقوم جامعتك بتسليمك التصريح الطلابي في مقر الجامعة بدون أن تضطر إلى الذهاب إلى هيئة الهجرة والتفتيش، ولكن إذا لم يكن هذا الخيار متاحًا، يجب أن تتصل بهيئة الهجرة والتفتيش لتقوم بحجز ميعاد لتسلم تصريحك واستكمال المستندات الإضافية، مع الحرص أن يكون هذا الميعاد متوافقًا مع المدة الزمنية المسموح بها في خطاب الموافقة المبدأية الخاص بك.

المستندات الضرورية لاستلام تأشيرة الطالب في سنغافورة

  • جواز سفر صالح، وصورة منه.
  • بطاقة الوصول/ الرحيل التي تتسلمها بمجرد وصولك إلى سنغافورة.
  • صورة ملونة حديثة بحجم جواز السفر وبخلفية بيضاء.
  • استمارة eForm 16 التي قمت بطباعتها مُسبقًا والتوقيع عليها.
  • صورة من خطاب الموافقة المبدأية الخاص بك.
  • تقرير طبي بشرط ألا يكون قد مر عليه أكثر من ثلاثة شهور.
  • مبلغ مادي مناسب لسداد الرسوم.

 

الحصول على تأشيرة سنغافورة

 

رسوم تأشيرة الطالب في سنغافورة

يجب عليك  30 دولار سنغافوري (أي ما يعادل 24 دولار أمريكي)  لهيئة الهجرة والتفتيش كرسوم غير قابلة للاسترداد عند القيام بتقديم الاستمارة الإلكترونية للحصول على التصريح الطلابي، كما يمكنك دفعها عن طريق البطاقة الائتمانية أو الخدمات البنكية الالكترونية.

كما أن هناك أيضًا رسوم تأمين تبلغ 60 دولار سنغافوري (أي ما يعادل 47 دولار أمريكي) تدفع عند تسلم التصريح الطلابي.

 

 

 

مدة مراجعة تأشيرة الطالب في سنغافورة

  • يستغرق الأمر 15 يومًا كحد أدنى أو 4 أسابيع كحد أقصى لمراجعة التأشيرة.

كما تتراوح مدة المراجعة بين شهرين وأربعة أشهر بالنسبة للحالات التي يلزم إجراء مقابلات فيها، مع ملاحظة أن خلال المقابلة الشخصية ، قد يطلب المحاور مستندات إضافية. قد تكون هذه مستندات لإثبات إثبات الحالة الأكاديمية أو المالية ، أو النصوص ، أو الدبلومات ، أو الدرجات العلمية ، أو الشهادات من المدارس التي التحقت بها ، ودرجات الاختبار التي تطلبها كليتك ، مثل TOEFL أو GRE أو GMAT.

  • قد لا تكون مقابلة التأشيرة جزءًا من العملية (اعتمادًا على الجامعة التي حصلت فيها على القبول) وفي هذه الحالة ، سيتم إبلاغ المرشح مسبقًا.
  • سيتم إرسال التأشيرة النهائية عبر البريد السريع أو يمكن استلامها مباشرة من السفارة، ثم يتم تقديم تأشيرة الطالب في سنغافورة إلى ICA قبل شهرين من بداية الدراسة.

 

اقرأ أيضًا:

دليل أفضل جامعات سنغافورة

الآفاق الوظيفية في سنغافورة

فرص الحصول على تأشيرة بعد إنهاء الدراسة في سنغافورة

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث