أساسيات
السويد: التقدم الى الجامعات

أفضل 10 جامعات فى السويد

51167

السويد اليوم واحدة من أكثر دول العالم تقدماً ورقياً فى كافة المجالات ، من بينها طبعاً المجال التعليمي .. وهو الامر الذي جعل حوالي 20 % من الطلاب الذين يدرسون فى الاراضي السويدية من الاجانب والوافدين للدراسة .. الذين يفخرون جميعاً – بلا شك – أنهم يدرسون فى نفس البلد الذي يمنح جائزة نوبل كل عام لأفضل العلماء والباحثين فى العالم ..

نستعرض سوياً فى هذا المقال أفضل عشر جامعات أكاديمية مرموقة فى السويد ، من بين عشرات الجامعات والمؤسسات التعليمية الاخرى المنتشرة فى هذا البلد :

المركز العاشر :  الجامعة السويدية للعلوم الزراعية

تأسست فى العام 1977 من خلال اندماج 3 كليات مختلفة للطب البيطري والعلوم الزراعية وعلوم الغابات في مؤسسة واحدة تحت مسمى الجامعة السويدية للعلوم الزراعية .. كل كلية من الكليات الثلاثة المُكوّنة للجامعة ، يعود تاريخها فى القرن السابع عشر ، مما يعكس عراقتها وثراءها الأكاديمي وتميّزها التعليمي على المستوى الدولي فى المجالات التى تقدمها..

 المركز التاسع : كلية ستوكهولم للإقتصاد

تم تأسيسها فى مطلع القرن العشرين ، نتيجة الزيادة السريعة فى معدلات الصناعة والاقتصاد الدولي فى تللك الفترة ، وحاجة السويد إلى مؤسسة أكاديمية متخصصة للعمل والبحث فى هذا المجال .. الكلية تمنح درجات الماجستير فى الإدارة ، وتم تصنيفها فى المركز الـ 17 عالمياً بواسطة دورية الفاينانشيال تايمز  ، وتعتبر واحدة من الكليات الرائدة فى منح درجات الماجستير فى التجارة والأعمال والاقتصاد ..

 المركز الثامن : جامعة غوتينبورغ

تأسست فى العام 1891 ، وتعتبر ثالث أقدم جامعة فى تاريخ السويد ، وتضم حوالي 25,000 طالباً وطالبة يتنوزعون عبر كلياتها الثمانية ، وأقسامها الـ 57 .. تقدم الجامعة برامجها الدراسية فى مجالات الفنون الابداعية ، العلوم الاجتماعية ، العلوم الطبيعية ، العلوم الانسانية ، التعليم ، تكنولوجيا المعلومات ، الاقتصاد والحقوق ، العلوم الصحية ، وغيرها من المجالات .. فى العام 2010 تم تصنيف الجامعة فى المركز رقم 183 من أفضل جامعات العالم..

 المركز السابع : جامعة أوميا

تأسست فى العام 1965 ، وتعتبر جامعة حديثة إلى حد ما ، ولكن لم يمنعها ذلك من ان تتبوأ مركزاً متقدماً فى تصنيف الجامعات السويدية.. ترتيب التايمز للجامعات فى العام 2012 وضع جامعة أوميا فى المركز رقم 23 عالمياً ، وهو مركز متقدم جداً لجامعة لم يمض على تأسيسها أقل من خمسين عاماً..

الجامعة تتكون من 4 كليات ، و9 مدارس تضم حوالي 36,000 طالباً وطالبة .. الكليات التى تشملها الجامعة : كلية الآداب ، كلية الطب ، كلية العلوم والتكنولوجيا ، كلية العلوم الاجتماعية ..

المركز السادس : معهد رويال للتكنولوجيا

يعتبر واحداً من اهم وأشهر المعاهد التكنولوجية فى أوروبا ، تأسس فى العام 1827 تحت مسمى معهد السويد للتقنية .. تم تصنيف المعهد فى المركز رقم 53 عالمياً فى مجالات الهندسة والتكنولوجيا ، ويعتبر المؤسسة الجامعية السويدية الوحيدة التى مُنحت لقب ( مركز متميز الجودة فى التعليم العالي فى علوم الحاسب الآلي ) .. وقام بإخراج العديد من الرموز السويدية فى مجالات متعددة ، مثل الرئيس التنفيذي لشركة إريكسون ، وأول رائد فضاء سويدي ، وغيرهم..

المركز الخامس : جامعة تشالمرز للتكنولوجيا

تأسست فى العام 1829 وتقع فى غوتينبورغ ، وتعتبر مؤسسة تعليمية بحثية فى مجالات التكنولوجيا والعلوم الطبيعية ، تحظى بشهرة واسعة فى أوروبا.. الجامعة تم تصنيفها فى المركز رقم 202 من أفضل جامعات العالم ، وقامت بتخريج رموز سويدية مميزة ، من بينهم العالم جوستاف دالين الحاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء ، فضلاً عن المدير التنفيذي السابق لشركة فولفو العالمية ، ورموز أخرى ..

المركز الرابع : جامعة لوند

واحدة من أعرق الجامعات على مستوى الدول الاسكندنافية بشكل عام ، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1425 ، وتعتبر واحدة من أشهر الجامعات الاوروبية ، حيث صُنفت من ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم.. تضم الجامعة حوالي 47,000 طالباً وطالبة ، وتمنح 280 برنامجاً دراسياً فى تخصصات متختلفة ومتنوعة .. الجامعة قامت بتخريج العديد من العلماء والباحثين عبر مئات السنين منذ تأسيسها إلى وقتنا الحالي.. 

المركز الثالث : جامعة ستوكهولم

تأسست فى العام 1878 ، وتعتبر واحدة من أعرق وأفضل الجامعات الاوربية والعالمية ، حيث احتلت المركز رقم 81 فى ترتيب شنغهاي الدولي للجامعات جول العالم.. الجامعة قامت بتخريج العديد من الرموز والشخصيات السويدية والعالمية ، مابين سياسيين وممثلين ورؤساء وزارات وحائزين على جوائز نوبل ..

 المركز الثاني : جامعة أوبسالا

جامعة عريقة يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1477 ، وهي أقدم جامعة فى السويد على الإطلاق وأكثر جامعاتها إحتراماً فى أوروبا.. الجامعة حالياً تحتل المركز رقم 81 عالمياً فى تصنيف الجامعات والمؤسسات التعليمية.. كانت الجامعة هي المركز التعليمي للعديد من الشخصيات المميزة فى مجالات متعددة في السويد واوروبا عبر مئات السنين ، لعل أبرزهم افي وقتنا الحالي نيكلاس زينستورم مؤسس برنامج السكايب الشهير للمحادثة على الانترنت..

المركز الاول : معهد كارولينسكا

تأسس فى العام 1810 ، يعتبر ثالث أقدم كلية طبية بعد كل من جامعة أبسالا وجامعة لوند .. فى العام 2011 وضع التصنيف العالمي للكليات والجامعات العالمية معهد كارولينسكا فى الترتيب التاسع من بين أفضل كليات العالم الطبية والدوائية .. أما فى العام 2012 ، فقد وضع ترتيب التايمز للجامعات والكليات العالمية المعهد فى المركز رقم 32 حول العالم ، والمركز السادس فى أوروبا ، والمركز الاول فى منطقة الدول الاسكندنافية ..

المعهد ساهم فى تخريج رموز لا تُعد ولا تُحصى فى المجالات الطبية والدوائية أحدثت طفرة كبرى في العالم ، عبر عشرات السنين ..

الآن أنت لديك نبذة عن أفضل 10 جامعات فى السويد للعام 2012 .. كل ما عليك هو أن تحدد المجال الذي تريده ، والجامعة التى ترى أنها الانسب لك .. وتبدأ فى إجراءات التسجيل فوراً !

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الدراسة في السويد

السويد دولة اسكندنافية تقع في الجزء الشمالي من أوروبا و تعرف بمملكة السويد.  يقع ترتيبها الثالث من حيث المساحة في قارة اوروبا رغم قلة الكثافة السكانية بها  بمعدل 21 شخص لكل كيلومتر مربع، كما يتركز أغلب السكان في الجزء الجنوبي منها. لماذا السويد؟ فيما يلي بعض المعلومات المثيرة عن السويد للمبتدئين: - تُعرف بأنها منشأ جائزة نوبل كما أن لديها إقتصاد قوي يقوم على التكنولوجيا  و العلوم. - تتمتع دولة السويد الحالية بالقوة و

24555

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات السويدية

الســويد اليــوم تعتبــر من أهم الدول الجاذبة للجنسيــات الدولية لأغراض الاقامة والدراســة والحيــاة والعمــل ، لمـا تمتلكــه من نظــام اجتمــاعي وانسـاني وطبي وتعليمـي هو الأجــود على الاطلاق بين دول العــالم.. لذلك ، خُمــس الطلاب الذين يدرسون حاليـاً فى الجامعات السويدية ( 20 % ) من الطلاب الاجانب والوافديــن ، كلهم يفخــرون بإنتمــاءهم لإحدى الكليات او الجامعات فى هــذا البلد المميــز ، الذي انجــب مئــات العلمــاء والباحثيــن والابتكــارات التى ساهمت

8297

كيف تلتحــق بدرجة الماجستيــر فى الجامعات الســويديـــة ؟

تمنح الجامعات السويدية مايزيد عن 600 برنامج دراسي لدرجة الماجستير ، تُدرّس جميعها تقريباً باللغة الإنجليزية ، وتشمل كافة أنواع الفنون والعلوم والآداب ، بمستوى عالٍ من الكفاءة والجودة ، المعروفة فى نظام التعليم الجامعي السويدي.. الشرط الأساسي للقبــول : فى برامج الماجستير فى الجامعات السويدية ، هو قضاء 3 سنوات على الأقل في مؤسسة للتعليم العالي فى السويد ، أو مايعادلها على المستوى الدولي ، مثل الحصول على درجة البكالوريوس من احدى الجامعات

6407

دراسة دورات الدراسات العليا فى السويد

بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يفكر الكثير من الطلاب فى إكمال دراستهم على مستوى الدراسات العليا، أغلب الطلاب يلتحقون بالعمل بعد البكالوريوس ويطمحون فى رفع مستواهم المهنى بإضافة مؤهل دراسات عليا إلى سيرتهم الذاتية، وهو أمر مفيد عملياً للطالب خاصة عند الحصول على مؤهل الدراسات العليا من إحدى الجامعات الدولية. الـسويد إحدى الدول الإسكندنافية التى تتسم بالكثير من مزايا الجذب الحضارية، التى تجذب السائحين، الطلاب، والمهاجرين للحياة والعمل والدراسة بها. الأكثر من

5997