أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

هل الطلاب الدوليّين مؤهلين لدخول الجامعات البريطانيّة من خلال التصفية؟

15 أغسطس 2020
511
نظام التصفية في الجامعات البريطانية

قد تبدو خدمة التصفية المتاحة من قبل موقع UCAS الرسمي للتقديم بالجامعات البريطانية غير واضحة بعض الشيء للكثير من الطلاب الدوليّين الباحثين عن فرصة للدراسة في بريطانيا، لذا حاولنا  في هذه المادة أن نجمع لك كل ما تريد أن تعرفه عن مراحل عملية التصفية وكيف يمكنك الاستفادة منها.

 

ما هي خدمة التصفية Clearing ؟

،هي خدمة تتاح للطلاب الذين لم يتمكّنوا من الالتحاق بالجامعات البريطانيّة التي تقدموا لها من خلال موقع يوكاس UCAS، حيث يعمل الموقع على البحث عن البرامج الدراسية والأماكن التي لا تزال متاحة في الجامعات البريطانية، ومن ثم تمكنهم من الالتحاق بها، لذا فهي بمثابة فرصة أخرى أتيحت لك لتتمكن من الحصول على فرصة للدراسة في تخصص يناسب اهتمامك في جامعة تناسبك أيضًا.

ربما تتسائل عن أسباب رفض قبول الالتحاق من أول مرة

هناك العديد من الأسباب التي قد تعرقل طلب التحاقك بالجامعات البريطانية أهمها:

- تقديم الطلبات بعد الموعد النهائي وهو 30 حزيران/يونيو.

- نتائج الامتحان لم تحقق متطلبات القبول.

- لم تتلقَ أي عرض قبول، أو لم تقبل أي عرض.

- كانت نتيجة اختباراتك أعلى من الحد المقبول وقررت الالتحاق ببرامج دراسية أفضل.

 

لذا جاءت خدمة التصفية لتعديل اختياراتك ومساعدتك بصورة دقيقة لتحسين إمكانية التحاقك بأماكن متاحة في الجامعات البريطانية.
 

 

 

 

ما هي خدمة التصفية

 

 

متى تبدأ خدمة التصفية Clearing؟

تبدأ عملية التصفية من الأسبوع الأول من تموز/يوليو حتى منتصف تشرين الأول/أكتوبر، وهي المدة التي تسعى فيها الجامعات البريطانية لاستكمال أعداد الطلاب بها للعام الدراسي الجديد، وبالتالي التعرف على الأماكن المتاحة لديها التي يمكن لخدمة التصفية أن تختارها لطلابها، لذا إذا لم تحصل على نتيجة مرضية لطموحك الدراسي سيكون هناك فرصة أخرى لك للالتحاق بجامعة بريطانية عن طريق يوكاس UCAS.

 

ماذا عن الطلاب الدوليين و التصفية ؟

يمكن للطلاب الدوليّين أن يُؤهلوا لعملية التصفية في حالة تقديمهم للطلب الأصلى للالتحاق بالجامعة من خلال موقع يوكاس UCAS، لكن يجب التأكد من الجامعة مباشرة قبل إرسال طلب الالتحاق بجامعة ما، وفي حالة عدم حصولك على قبول سيتم دخولك لعملية التصفية.

 

أي أنه في حالة تقديم طلبك قبل 30 يونيو ولم يتم تقديم أي عروض لك، يتم إدخال الطلاب تلقائيًا في التصفية. ينطبق هذا أيضًا على حالات الطلاب الذين استقبلوا عروضًا ولكنهم قرروا تغيير رغباتهم في الالتحاق بجامعة ما. لكن عليك أن تتأكد أنك قد دفعت رسوم الطلب وهي 22 جنيهًا إسترلينيًا للدخول في التصفية ورسوم الطلب البالغة 11 جنيهًا إسترلينيًا إذا كنت قد تقدمت في الأصل إلى مؤسسة واحدة قبل التصفية.
 
 

 

 

 

مواعيد التقديم الحصول على التصفية

 

 

كيف تتم عملية التصفية Clearing؟

بمجرد تلقي نتائجك، في حالة عدم تطابقها مع متطلبات طلبك، يمكنك التوجه إلى موقع UCAS الإلكتروني وتأكيد استحقاقك للتصفية. وينطبق ذلك أيضًا في حالة تأخرك في التقديم لجامعة ما في الوقت المناسب.

فإذا كنت مؤهلاً للتصفية ستحصل على رقم، وهو مرجع تستخدمه الجامعات في تقييم طلبك.

  •  بمجرد حصولك على رقم التصفية الخاص بك، ستتمكن من الاتصال بالجامعات مباشرة لتقديم طلبك الدورات المتاحة ، وقد يتم ذلك عبر الهاتف وعبر الإنترنت.

  • يمكنك الحصول على تفاصيل الاتصال من موقع يوكاس UCAS ، حتى لو كان تقديمك من خارج البلد. 

  • لديك خيار استخدام موقع وات يوني WhatUni ، الذي يمنحك الفرصة أيضًا لمطابقة رغباتك مع دورات التصفية المتاحة. ولكن احرص على أن تكون جميع المعلومات لديك من رقم التصفية الخاص بك ورقم يوكاس والدرجات التي حصلت عليها.

  • ستحتاج أيضًا أن تعبّر بطريقة جيدة عن سبب رغبتك في الالتحاق ببرنامج دراسي معين.

  • بمجرد الحصول على عرض من خلال التصفية، ستتاح لك أيام قليلة لتقرر الموافقة أو الرفض.

  •  لا تنس أنه لا يمكنك التقدم إلا للحصول على خيار تصفية واحد في كل مرة وتحتاج إلى انتظار نتيجة التقديم قبل البدء في تقديم آخر.

 

كيف تتخذ قرار التصفية الخاص بك؟

قد يكون الدخول في عملية التصفية تجربة مرهقة بعض الشيء مع الحاجة إلى اتخاذ قرارات سريعة حول البرنامج الدراسي الجديدة التي تريد الالتحاق بها وأين.

في بعض الحالات ستتخذ قرارًا في غضون يومين، وليس شهورًا كما كنت تفعل ذلك من قبل.

لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل عملية التصفية أقل إرهاقًا لك:

أولاً، يمكنك الرجوع إلى البحث الذي أجريته في الجامعات والدورات قبل التصفية. قد يكون لديك بعض النشرات والوثائق والملاحظات التي يمكن أن تساعد في عملية اتخاذ القرار.

ثانيًا، قد تجد أن التركيز على منطقة معين من البلد مفيدًا لك، يمكنك البحث عن المؤسسات والدورات المناسبة في مكان تحرص على الدراسة فيه، وهذا من العوامل الهامة عند الدراسة في الخارج، على سبيل المثال، إذا كنت تفضل لندن فهناك العديد من المؤسسات في العاصمة والمناطق المحيطة التي يمكنك الاختيار من بينها.

ثالتًا، التأكد من اختيارك لبرنامج دراسي ذو جودة علمية عالية.

أخيرًا، من الجيد دائمًا إلقاء نظرة على مواقع الجامعات والاستفسار بدقة عن عروضها والبرامج الدراسية بها.

 

قد يكون هناك تشابه مع المؤسسة السابقة أو البرنامج الدراسي التي اختارتها من قبل، لكي لا يتكرر عدم رضاك أو القبول لك لذا من الجيد دائمًا اتخاذ قرار  بناءً على معلومات قوية وبحث شامل.
 

كيف تتم عملية التصفية Clearing

 

 

ابدأ رحلتك الدراسية

إذا احتجت في أي وقت من مراحل عملية التصفية إلى مساعدة إضافية أو مشورة أو لديك استفسار ، فعادة ما يكون للجامعات فرق مخصصة للمساعدة. يمكنك أيضًا الاستفادة من موقع يوكاس UCAS وواتوني WhatUni للحصول على المزيد من المعلومات.

ولا تنسَ بأن هناك دائمًا وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك الاستفادة منها لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته.

 

على الرغم من أن خدمة التصفية قد تكون ذات دلالات سلبية عند البعض، إلا أنها في الواقع فرصة رائعة لتحقيق تطلعاتك الدراسية بالخارج وبدء فصل جديد من الحياة.
 
 

 

اقرأ أيضًا:

المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

قوانين جديدة تسمح للطلّاب الأجانب بالبقاء في بريطانيا بعد التخرّج لمدّة عامين على الأقل

كل ما تحتاج معرفته عن البقاء في بريطانيا بعد الدراسة

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.5K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K