أساسيات
المملكة المتحدة: التقدم الى الجامعات

حوار مع موظف استلام طلبات تسجيل الطلاب بكلية دونكاستر البريطانية

945

نستعرض سوياً حوار أجرته هوت كورسيس مع مات أوليفر ، مُدير المكتب الدولي لكلية دونكاستر .. وهو المسؤول عن إستلام طلبات الطُلاب للدراسة فى الكلية ، لنخرج منه ببعض النصائح الهامة التى تُساعد الطُلاب فى التقديم لكلية دونكاستر .. او غيرها من المؤسسات التعليمية البريطانية التى تُقدم معايير مماثلة لقبول الطُلاب..

س : ماهي خطوات عملية مُراجعة طلبات التقديم .. وكم من الوقت تستغرق للحصول على العرض ؟

جــ : عندما يتم إرسال طلب التقديم إلينا ، ويكون مُرفقاً بجميع المعلومات والبيانات المطلوبة ، نقوم نحن بتقييم هذه المعلومات وتحليلها بقدر الإمكان .. ثم نقوم بإرسال الأسئلة للطالب الذي يرغب فى الدراسة لدينا ، نسأله حول بعض الأمور غير الواضحة اذا وجدت ، ونطلب منه إثباتاً بأنه هو الذي أرسل هذه البيانات ، وأنه موافق على إكمال خطوات التقديم حتى النهاية..

س : كيف تقومون بتقييم المصادر والأوراق التى تُبرز المستوى الاكاديمي للطالب المُتقدم ؟!

جـ : نقوم بمُطالعة كافة الأوراق الرسمية الجامعية والمدرسية للطالب المتقدم ، ونقوم بتحليل الدرجات والتقديرات التى حصل عليها.. ولو وجدنا أن درجات الطالب أو التقديرات لمستواه غير مُشجعة ، فيكون القرار فى الغالب هو رفض الطلب..

س : ماهي أهمية الإستعانة بالمصادر الشخصية للطلبة ؟!.. ماذا تتوقعون أن تجدوا ؟! .. علام تبحثون بالضبط ؟!

جــ : من خلال هذه الاوراق نسعى إلى معرفة ما إذا كان الطالب المتقدم يسعى بالفعل لتحصيل درجة أكاديمية مميزة من خلال عمل جاد ودؤوب أثناء الدراسة ، أم مُجرد تقديم عادي للحصول على درجة أكاديمية وكفى ..أيضاً نسعى لمعرفة قدرات اللغوية والتعليمية ، وقدرات الطالب المادية ، ومدى قدرته على استيفاء المُتطلبات المادية والتكاليف المعيشية أثناء الدراسة لدينا

س : كيف يُمكنكم مُعادلة الدرجات والمُستويات المُختلفة لجميع الطلاب المُتقدمين من مُختلف الانظمة التعليمية حول العالم ؟!

جــ : نحن نتفحص كافة الشهادات ودرجات الإعتماد التى حصل عليها الطالب ، ثم نُقارنها من خلال منهجية مُعينة وقاعدة بيانات واضحة بالمُستوى المُقابل لها فى بريطانيا .. ومن ثم نتخذ القرار بالقبول أو الرفض ..

س : كيف يُمكنكم تقييم إذا كان الطالب المُتقدم من جامعة مُعينة فى إحدى دول العالم ، من الممكن أن يتم قبوله فى الدراسة بالجامعة ؟

جــ : نتأكد من ان جميع المعلومات المُرفقة صحيحة أولاً ، وأنها موقَّعة رسمياً من الجهات المُشار إليها فى المُستندات.. ونبحث من خلال قاعدة البيانات لدينا حول أي معلومات ( مُزوّرة ) أو غير صحيحة ربما تصل إلينا من خلال الشخص المُتقدم ، ونتعقبها بدقة سواءاً عبر الانترنت ، أو من خلال السفارة البريطانية ، او من خلال التأكد بالمكالمات الهاتفية والتواصل مع كل المؤسسات التى تم ذكرها فى المُستندات المُقدمة ..

س : كيف يُمكن للطالب الدولي أن يجد الإرشاد والنصائح اللازمة أثناء إجراؤه لعملية التقديم ؟!

جــ : نحن دائما نهدف إلى مساعدة الطلاب الدوليين المُتقدمين للدراسة فى الكلية ، ونوفر لهم سُبل المُساعدة والإرشاد لإتمام عملية التقديم بشكل سهل وبسيط ، من خلال التواصل معهم عبر المكالمات الهاتفية أو من خلال البريد الإليكتروني.. ونرسل لهم باستمرار كافة المعلومات والبيانات اللازمة ، ونزوّهم بروابط مُباشرة للجهات الحكومية الأخرى الضروري التعامل معها للقبول فى الكلية ، مثل موقع هيئة الهجرة والسفر البريطانية ، وغيرها من المواقع التى تُسهل على الطالب معرفة كافة إجراءات اصدار التأشيرة ومُتطلبات السفر ، وغيرها..

س : بخصوص ملء طلبات التقديم عبر الانترنت للطلاب الدوليين ، هل لديك أي نصائح ترغب فى إعطاءا لهم ؟

جـ : حالياً ، ليس لدينا إمكانية للتقديم عبر الإنترنت .. ولكننا نعمل على توفيره قريباً .. نصيحتي العامة فى هذا الشأن هو ملء كافة الخانات الموجودة فى صيغة التقديم ، وعدم ترك أي خانة على الإطلاق فارغة .. من الأفضل أن تكون المعلومات الموضوعة فى طلب التقديم أكثر من المعلومات المطلوبة أيضاً ..

س: هل تقومون بإجراء مُقابلات شخصية مع الطُلاب المتوقع قبولهم ؟! .. وإذا كانت الإجابة نعم ، فما الذين تتوقعون من الطلاب أن يقوموا به أثناء هذه المُقابلات ؟!

جــ : المقابلات الشخصية يتم إجراءها بواسطة أقسام أكاديمية مُتخصصة تابعة لنا ..

س : مانوع الأسئلة التى يُمكن ان يقابلها الطلاب فى مثل هذه المُقابلات ؟!

جــ : عادة ماتكون الأسئلة فى المقابلة الشخصية تهدف إلى التأكد من مدى قابلية  الطالب المُتقدم للإنخراط فى دارسة المستوى الدراسي الذي يسعى إليه .. فضلاً عن التأكد من أن لغته الانجليزية جيدة إلى حد كافٍ لتأهيله للدراسة فى الكلية..

س: ما هو أكثر ما يُلفت نظرك فى استمارات التقديم والتعريفات الشخصية ، التى يمكن أن تعتبرها جيدة ؟

جــ : افضل استمارات التقديم التى أراها هي التى تغطي كافة المعلومات المطلوبة بشكل واضح تماماً ، ولا يقبل أي جدل أو التباس .. وتعطينا فكرة شاملة عن الطالب المُتقدم والمُهتم لدراسة تخصص معين عندنا فى الكلية..

س : ما هي أكثر الاخطاء الشائعة التى ترى أن الطلاب يقومون بها دائماً فى استماراتهم التعريفية أثناء تقديم الطلب ؟!

جــ : بعضهم يجعل استمارات التعريف بأنفسهم قصيرة ومختصرة جداً ولا توضح أي شيئ .. فقط يقولون انهم يرغبون فى الدراسة بالمملكة المتحدة ، ويرفقون القليل جداً من المستندات والوثائق التى يتم من خلالها تقييمهم .. وهذا خطأ مؤسف يجعلنا نرفض أغلب هذه الاستمارات الناقصة للأسف .. نريد ان نرى بوضوح العناصر المهمة فى حياة الطالب .. تاريخ الطالب الدراسي .. اهتمامات الطالب الاكاديمية .. خططه المستقبلية .. الوظيفة التى يريد أن يشغلها .. سقف أحلامه وتوقعاته .. نريد أن نعرف كل شيئ من خلال هذه الإستمارة..

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي