أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

أفضل 4 مدن للدراسة في بريطانيا

58149

وصل عدد الطلّاب الدوليين في بريطانيا خلال العام الدراسي 2013-2014 إلى نحو نصف مليون طالب، وهو ما يؤكد قدرة بريطانيا على الاستمرار في جذب الطلّاب الدوليين.

بالإضافة إلى مستوى التعليم الراقي الذي تقدّمه الجامعات البريطانية، فهي تُعتبر فرصة لكل من يود الانخراط في مجالات الرياضة والمسرح والعمل التطوّعي، كما أنّها توفّر للطلّاب الدوليين فرصة فريدة للتعرّف على ثقافة الشعب البريطاني ومقابلة مئات الأفراد الذين ينتمون لخلفيات أخرى.

في حال اخترت الدراسة في المملكة المتحدّة، دعني أقترح عليك أفضل 4 مدن للدراسة هناك.

لندن

مدينة الضباب، وموطن لـ 18 جامعة موجودة ضمن تصنيف QS لأفضل جامعات العالم، يقطن بها نحو 9 ملايين نسمة وتُعتبر المدينة الأكثر جذباً للسيّاح على الإطلاق.

باعتبارها عاصمة المملكة المتحدّة، فهي المركز السياسي والاقتصادي للبلاد ومركز لعدد كبير من الجامعات والمعارض الفنيّة والمسارح والملاهي ومحور للقطاعات التجارية والصناعية الأكثر جودة وتنافسية، وموطن لأبرز أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

رغم أنّها قد تكون المدينة البريطانية الأكثر تكلفة، إلّا أنّ معظم من يدرس فيها يؤكّد أنّ لندن تستحق كل بنس يُصرف فيها للثقافة والمرح.

أبرز الجامعات التي تحتضنها المدينة، جامعة كوليج لندن UCL والتي صُنّفت في المرتبة 7 عالمياً، إمبريال كوليج لندن (8)، كينجز كوليج لندن (19)، لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية (35)، وكوين ماري (109).

مانشستر

واحدة من أكثر المدن حيوية في بريطانيا، وأبرز المراكز الموسيقية في البلاد، وموطن لنادي مانشستر يونايتد الذي يُعتبر واحداً من أعرق أندية كرة القدم في أوروبا.

من أبرز المؤسسات التعليمية التي تحتضنها المدينة: جامعة مانشستر (33)، وجامعة مانشستر متروبوليتان (+701).

برمنغهام

ثاني أكبر مدينة في المملكة المتحدة، واحدة من أكثر المراكز التجارية ازدهاراً، أكبر منطقة للتسوّق في البلاد خارج العاصمة لندن، وواحدة من أكثر الأماكن تعدّداً للثقافات في بريطانيا.

احتضانها لـ 6 جامعات، جعل من مدينة برمنغهام أكبر مركز للتعليم العالي والبحث العلمي خارج لندن، وتعمل المدينة حالياً على أن تكون واحدة ضمن المدن الـ 20 الأكثر ملائمة للعيش في العالم خلال العقدين القادمين.

من أبرز الجامعات في المدينة: جامعة برمنغهام (76)، جامعة أستون (346)، والجامعة المفتوحة في ويست ميدلاندز.

غلاسكو

أكبر مدينة في اسكوتلندا وهي المدينة الوحيدة غير الإنجليزية ضمن هذه القائمة، وتُعتبر واحدة من المدن الأكثر ديناميكية في المملكة المتحدة، وباعتبارها مدينة رخيصة نوعاً مقارنة بالكثير من المدن البريطانية فهي تجذب عدداً كبيراً من الطلّاب غير الدوليين.

من أبرز الجامعات التي تحتضنها المدينة: جامعة غلاسكو (62)، وجامعة ستراثكلايد (249).

 

 

مقالات ذات صلة

أرخص المدن البريطانية بالنسبة للطلّاب الدوليين

4 أسباب قد تدفعك للدراسة في اسكوتلندا

لماذا الدراسة في بريطانيا؟

تكاليف السكن والمعيشة في بريطانيا

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

7482

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

7206

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4684

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4673