أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

12 يوليو 2020
312
المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

بفضل المؤسسات التعليمية ذات الشهرة العالمية وأحد أنظمة التعليم العالي الأكثر كفاءة على مستوى العالم ونمط الحياة الطلّابي الديناميكي وتوافر خيارات العمل بعد الدراسة، فإنّ المملكة المُتحدّة ما تزال واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر جذباً للطلّاب الدوليين.

مع ظهور الفيروس التاجي والتغييرات الكبيرة التي صاحبت انتشاره، واجه العديد من الطلّاب الدوليين تحدّيات كثيرة لمتابعة رحلتهم الدراسية في الخارج. بسبب عدم وضوح قيود السفر وقواعد تأشيرة الدراسة ومتطلّبات القبول الجامعي وتواريخ البدء، شعر الطلّاب بعدم اليقين حول المستقبل.

اعترفت حكومة المملكة المُتحدّة بذلك، وقامت بطمأنة الطلّاب حول الخطط والالتزامات التي تدعم أولئك الطلّاب الذين يرغبون بالدراسة في البلاد. تمّ التعبير عن هذا الشعور بوضوح في رسالة صاغها وزراءة التعليم والجامعات في إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية، وهي الدول التي تشكّل المملكة المُتحدّة.

 

هل يمكنني التقدّم للحصول على قبول جامعي للعام الدراسي 2020-2021؟

تقبل الجامعات في المملكة المُتحدّة طلبات التسجيل من الطلّاب الدوليين بقصد العودة التدريجية للتعلّم داخل الحرم الجامعي في عام 2020. في الواقع، أشارت دراسة استقصائية أجرتها Universities UK مؤخرّاً إلى أنّ 97% من المؤسسات التعليمية في لا تزال مُلتزمة بالترحيب ببعض الطلّاب في الحرم الجامعي ابتداءاً من الخريف القادم. 83% من الجامعات تأمل في أن يتمكنوا من توفير الفرص الاجتماعية أيضاً.

هذا يعني أنّه لا تزال الفرصة أمامك للدراسة في دولة تحتضن أربع جامعات تُصنّف ضمن أفضل عشرة جامعات في العالم، و18 جامعة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم (وفقاً للنشرة التي أصدرها موقع QS World University 2021). بالإضافة إلى ذلك، فإنّك كطالب دولي ستستفيد من تجربة البحث عالي الجودة التي تجريها الجامعات في البلد بما فيها تلك الأبحاث المُتعلّقة بفيروس كوفيد 19.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعلومات والنصائح حول الدراسة في المملكة المُتحدّة هذا العام، فإنّ مجلس المملكة المُتحدّة لشؤون الطلّاب الدوليين لديه مجموعة واسعة من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها.

 

هل يوجد مسار تخرّج جديد للطلّاب في المملكة المُتحدّة؟

 

المملكة المُتحدّة تؤكّد التزامها تجاه الطلّاب الدوليين إثر جائحة كورونا

 

نعم. صمّمت حكومة المملكة المُتحدّة خريطة طريق جديدة للطلّاب الدوليين في البلاد لجعل عمليّة التخرّج أكثر سهولة. إذا حصلتَ على شهادة البكالوريوس أو الدراسات العليا في إحدى مؤسسات التعليم العالي البريطانية ولديك سجل جيّد وما زالت تأشيرة Tier 4 سارية المفعول، فأنتَ مؤهّل للبقاء في المملكة المُتحدّة لمدّة تصل إلى عامين بعد التخرّج من أجل الحصول على عمل. ينطبق هذا الأمر أيضاً على الطلّاب الموجودين على الأراضي البريطانية قبل 6 نيسان/أبريل 2021.

هل بدأت دراستك عبر الإنترنت ثم انتقلت لمتابعة الدراسة في الحرم الجامعي في وقت لاحق؟ في هذه الحالة لن تفقد حقّك في خيارات العمل بعد الدراسة في المملكة المُتحدّة. الطلّاب الذين يُضطرون لبدء رحلتهم الدراسية عن بُعد، خاصة في ضوء جائحة كورونا وقيود السفر الناجمة عنها، مؤهلين للحصول على تأشيرة Tier 4 الدراسية.

 

ما هي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية لدعم الطلّاب الدوليين؟

التزمت حكومة المملكة المُتحدّة بضمان أن تكون العمليات، مثل طلبات التأشيرة، مرنة قد الإمكان لمساعدة الطلّاب الأجانب الذين يتطلّعون للدراسة في الجامعات البريطانية، وتعهدّت الحكومة بمعالجة تأشيرات Tier 4 في أسرع وقت ممكن ممّا يضمن للطلّاب أنّ هذه العمليات لن تؤثّر سلباً على خططهم الدراسية.

مع ذلك، توصي الحكومة البريطانية الطلّاب الراغبين بالدراسة في المملكة المُتحدّة أن يبدؤوا تقديم طلباتهم في أسرع وقت ممكن ومعرفة شروط الحصول على تأشيرة الدراسة وشروط القبول الجامعة.

إلى جانب ذلك، فإنّ الحكومة تأخذ قواعد الصحّة العامة وصحّة الطلّاب على محمل الجدّ، وبالتالي فهي تراقب باستمرار قيود السفر والتنقّل عبر الحدود بقصد تقديم المشورة اللازمة في الوقت المناسب.

 

ما النصائح والدعم الصحّي المُقدّم من الحكومة؟

 

التباعد الاجتماعي في لندن

 

أكّدت الحكومة البريطانية مراراُ عزمها على اتباع قواعد الصحّة العامّة والالتزام بالإرشادات العلمية. أنشأت الحكومة خدمة مُخصّصة على شبكة الإنترنت للدعم والتحديثات فيما إذا تغيّرت تلك القواعد والإرشادات.

بصفتك طالباً دولياً، ستخضع لإجراءات الحجر الصحّي الحالية للحد من انتقال فيروس كورونا، ماذا يعني هذا؟

- يجب عليك تقديم معلومات الاتصال وعنوان الإقامة في البلاد عند الوصول.

- يجب عزل نفسك لمدّة 14 يوماً بعد الوصول إلى البلاد.

- ارتداء الكمّامة إلزالمي في وسائل النقل العام في إنجلترا واسكتلندا.

- يُنصح بارتداء الكمّامة في المساحات الصغيرة أو المغلقة والتي لا يُطبّق فيها إجراءات التباعد الاجتماعي.

تعمل الحكومة البريطانية مع الجامعات جنباً إلى جنب لضمان إدارة هذه العملية بشكل سلس وناجح، ومنح الطلّاب الدوليين الدعم اللازم عند وصولهم الأراضي البريطانية.

 

هل ستؤثّر هذه التغييرات على جودة الشهادة الجامعية التي سأحصل عليها؟

لا. هكذا بكل بساطة! من الواضح أنّ شروط القبول وطرائق التدريس والتعلّم قد تبدو مُختلفة بعض الشيء في 2020، إلّا أنّ سمعة الجامعات البريطانية ومستواها الأكاديمي والاعتراف الدولي بالشهادات التي تمنحها لن تتأثر على الإطلاق، حتّى لو لم تتمكّن من السفر إلى المملكة المُتحدّة لبدء دراستك واضطررت إلى بداية السنة الدراسية عبر الإنترنت. حيث شرعت العديد من الجامعات البريطانية في ابتكار برامج تعليمية عبر الإنترنت عالية الجودة لتوفير تعليم أكاديمي متواصل للطلّاب الدوليين.

عملت حكومة المملكة المُتحدّة بشكل وثيق مع الجامعات البريطانية ومكتب الطلّاب في إنجلترا، بصفتها منظمة مُستقّلة للتعليم العالي، للتأكّد من أنّ الطلّاب سيحصلون على تعليم عالي الجودة يضعهم في مكانة جيّدة أمام أصحاب العمل عند التخرّج. كما تمّ إجراء ضمان الجودة هذا مع وكالة ضمان الجودة والتعليم في اسكتلندا ومجلس تمويل التعليم العالي في ويلز.

في سياق موازِ، أظهر استطلاع لطلّاب الدراسات العُليا، أجرته مؤسسة "جامعات المملكة المُتحدّة الدولية" UUKi، أنّ 83% من الطلّاب الذين حصلوا على شهادة من مؤسسة تعليمية بريطانية أشاروا أنّ هذه الشهادة ساعدتهم في العثور على عمل في العديد من الدول حول العالم.

 

لذلك، إذا كنت تفكّر في التقديم للدراسة في بريطانيا، أو أنّك قمت بذلك بالفعل، يمكنك الاطمئنان إلى أنّ هناك التزاماً حكومياً بجودة التعليم ورفاهية الطلّاب ونتائج وفرص التخرّج. هل ترغب بمعرفة التصريح الحكومي بالضبط؟ يمكنك قراءة الرسالة الكاملة الموجّهة للطلّاب الدوليين. بالإضافة إلى ذلك، تابع آخر التطورات وحاول قدر الإمكان أن تبقَ على اتصال وثيق مع جامعتك المُحتملة لتضمن بقاء رحلتك الدراسية في المسار الصحيح.  

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك