أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

المنح الدراسية لدراسة الهندسة الميكانيكية فى الولايات المتحدة

14644

على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية التى مرّت بها الولايات المتحدة مؤخراً ، إلا أن الجامعات الامريكية مازالت فى مقدمة الجامعات الدولية التى تجتذب عدداً كبيراً من الطلاب العرب ، خصوصا لمتابعة دراسة الدرجات الاكاديمية العليا بها..

وبالطبع ، ليس لدى جميع الطلاب الإمكانية المادية لتحمل رسوم الدراسة فى الولايات المتحدة ، فضلاً عن تحمل نفقات المعيشة الباهظة ، وغيرها من التكاليف الأخرى الضرروية طوال فترة الإقامة هناك..خاصة إذا كانت الدراسة المطلوب إكمالها فى الولايات المتحدة من المواضيع الهامة مثل الهندسة الميكانيكية ، والتى عادة ماتكون مصاريفها ثقيلة على جيوب الطلبة !

تقدم بعض الجامعات الرائدة فى الولايات المتحدة منحاً دراسية دولية لدعم الطلاب الدوليين المتفوّقين ؛ لمتابعة دراستهم الجامعية أو العليا بها ، في مجال الهندسة الميكانيكية والتخصصات ذات الصلة..كما تقدم عدد من المنظمات المستقلة مثل " الجمعية الامريكية لمهندسي الميكانيكا ASME " بعض المنح الدراسية للطلاب الدوليين أيضا..

دعنا نتعرف هنا على مجموعة من هذه الجامعات :

جامعة جون هوبكنز

منح تشارلز آر ويستجايت الدراسية فى تخصص الهندسة ، هي منح دراسية مقدّمة بواسطة جامعة جون هوبكنز..تعفي هذه المنحة طلابها من كافة المصاريف الدراسية السنوية ، كما تمّدهم بإعانات معيشية طوال الأربع سنوات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس...توفر الجامعة سنوياً منحتين دراسيتين على الأقل للطلاب الدوليين ، بشرط أن يكون آدائهم الدراسي في المدرسة الثانوية متميّزا للغاية ، وأن يكون الطالب المتقدّم للمنحة قد حقق إنجازات ملفتة خلال دراسته..

معهد إلينوي للتكنولوجيا

يقدم المعهد منحاً دراسية سنوية للطلاب المتفوّقين في مجال تكنولوجيا المعلومات ، تتجدد سنويّا اذا حافظ الطلاب على مستوى تراكمي متفوّق ، حتى الانتهاء من الدراسة والحصول على درجة البكالورويوس في تكنولوجيا المعلومات..

أما بالنسبة لبرامج الماجستير في مجال الهندسة الميكانيكية ، فالمعهد يقدم العديد من المنح الدراسية في هذا التخصص ، بشرط أن يكون الطالب قد حقق درجات اكاديمية قويّة خلال دراسته الجامعية ، تؤهله للحصول على هذه المنحة..

المنح لا تقتصر أيضا على درجات الماجستير ، انما تمتد لتشمل برامج الدكتوراة والزمالات الأكاديمية ، مع توفير غطاء مالى مناسب للطالب الحاصل على هذه المنحة ، يقدّر بأكثر من 12,000  دولار سنوياً ..ومع ذلك ، يلزم الطلاب المقبولين في هذه المنح أن يقدّموا دليلاً على وجود غطاء مادى مناسب لهم ، في حال تم استنفاذ المساعدات المالية المقدّمة اليهم من الجامعة ، تحت أي ظرف من الظروف..

جامعة ويسكونسن لاكروس :

تمنح الجامعة مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ، خصوصاً في الدرجة الجامعية لتخصص الهندسة الميكانيكية ..وتشمل هذه المنح اعفاء جزئي لبعض المصاريف الدراسية ، ومساعدات جزئية للطلاب فيما يخص المعيشة والإقامة..

الجمعية الامريكية للمنح الدراسية الموجهة لمهندسي الميكانيكا :

تمنح الجمعية مجموعة من المنح الدراسية ، لتشجيع الطلاب الدوليين لدراسة الهندسة الميكانيكية فى الولايات المتحدة الامريكية..

من ضمن هذه المنح الدراسية ، ثلاث منح دراسية تحت مسمى " ويلز اف ثومبسون " ، تقدم 5,000 دولار أميريكي سنويا لطلاب الهندسة الميكانيكية الذين يدرسون في مجال توليد القوى..

أما منح " جارلاند دونكان " فتقدم مبلغ 4500 دولار امريكي للطلاب الذين تم قبولهم فى البرامج المعتمدة لدراسة تخصصات الهندسة الميكانيكية المختلفة..

وتُقدم الجمعية أيضا منحتين دراسيتين بقيمة 4,000 دولار امريكي تحت مسمى " ميلفن أر جرين " في تخصصات فرعية من مجال الهندسة الميكانيكية ..

يتم اختيار الطلاب لنيل هذه المنح الدراسية ، وفقا لعناصر عديدة منها : الصفات الفيادية ، القدرات الأكاديمية ، الاحتياجات المالية ، والقدرة على المساهمة الفعّالة في تخصص الهندسة الميكانيكية ..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

التقرير السنوي لأفضل الجامعات فى الولايات المتحدة

الفيزا الأمريكية للطلاب | معلومات التأشيرة الأمريكية

دراسة الماجستير و الدكتوراة في أمريكا | معايير القبول و دورات الإعداد

لماذا الدراسة في الولايات المتحدة؟

تكاليف الدراسة في أمريكا

كيفية القبول للجامعات الأمريكية

دراسة اللغة في أمريكا | تعلم اللغة في الولايات المتحدة

دراسة هندسة الميكاترونيات في الولايات المتحدة

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي