مع التطور المتسارع والملحوظ في صناعة الإعلام فى عالمنا العربي ، أصبح دراسة الإعلام بكافة أنواعه ، واحدا من أكثر التخصصات إقبالا من الطلاب العرب ، خصوصا في درجة الدراسات العليا..
الدرجة الأكاديمية في مجال الدراسات الإعلامية تفتح أمامك بلا شك بابا واسعا من المجالات الوظيفية ذات الصلة بهذه الصناعة الضخمة ، تشمل الإعلان ، والعلاقات العامة والتلفزيون والانتاج السينمائي والاذاعي ، الى جانب الصحافة..كما ترى هذا التنوع الكبير يضمن لك المرونة في اكتشاف مسارات وظيفية مناسبة لاهتماماتك الشخصية وأهدافك.
وعلى الرغم من كون هذا التخصص يلاقي اقبالا كبيرا من الطلاب..ولكن لا يمكن أبدا إهمال المنافسة العالية في المجال...لذلك فالخبرات العملية المكتسبة من خلال مزاولة هذه المهنية لا تعطيك التميز المطلق مهما كانت المهارات التى تعلمتها ..بل يجب أيضا أن تكون ذو خلفية أكاديمية مرموقة تجعلك واقفا على أرضية صلبة في هذا المسار الوظيفي شديد التنافسية..الى جانب أن الدرجة الجامعية تعطيك تميزاً أكبر في تطورك الوظيفي ، وتجعلك تقفز بخطوات أسرع.
الطلاب المهتمون بالدراسات العليا في مجال الإعلام يمكنهم الإختيار من وسط عدة مجالات تشمل الماجستير في الدراسات الإعلامية ، ودرجة الماجستير في إدارة اعمال الإعلام ، أو الدكتوراة في الاتصال الجماهيري والإعلام.
أغلب برامج الماجستير في الدراسات الإعلامية في الجامعات الامريكية هي برامج شديدة المرونة ومتعددة التخصصات..ففى الوقت الذي تركز فيه بعض البرامج بطريقة أكاديمية محددة لدراسة وسائل الإعلام ..تجد برامجا أخرى تربط بين الجانب الاكاديمي والمهارات الفنية المطلوبة في العمل الإعلامي..سوف يكون عليك ان تعرف الكثير عن التاريخ ونظريات تشكيل وسائل الإعلام المختلفة مثل الأفلام ، ومقاطع الفيديو الرقمية ، والصوتيات والمرئيات ، إلخ..
تقدم البرامج الدراسية أيضا للطلاب مواضيع دراسية تعمل على تنمية المهارات الأساسية المطلوبة في إدارة الإعلام والانتاج الإعلامي..الى جانب تنمية الأبحاث الإعلامية والتفكير النقدي..
تغطى المواد الدراسية في درجة الماجستير في هذا التخصص مجموعة من المجالات تشمل :
- النظرية الإعلامية وتصميم الأبحاث
- القوانين المهنية والأخلاقية لوسائل الإعلام
- نظريات الاتصال الجماهيري
- الموضوعات الثقافية والسياسية في وسائل الإعلام
- تاريخ وسائل الإعلام و الاتصال الجماهيري
- أنظمة الإعلام العالمية
- تصميم وإنتاج الفيديو الرقمي
- نظم إدارة وسائل الإعلام
- النظرية والتطبيق للعلاقات العامة
إلى جانب الأبحاث التى يجريها الطالب فى مجال محدد من الدراسة ، والتى يتم تقييمها في نهاية البرنامج ، والتى على أساسها يتم منحه درجة الماجستير في الإعلام.
الخيارات الوظيفية :
أنت تعرف طبعا أن الخيارات الوظيفية لخريجي الإعلام شديدة الشهرة والتنوع ، سواءا فى عالمنا العربي او على المستوى العالمي..منها على سبيل المثال :
- منتج أو مدير إعلامي
- مصمم مواقع أو محرر
- مدير علاقات عامة
- منتج وسائط متعددة
- مخرج
- منتج للأفلام الرقمية
- متخصص في التدريس الإعلامي.
ومن الضروري أن تتأكد من اختيارك للكلية التى تحقق طموحك ، والتى تدمج مابين الدراسة النظرية والعملية والتطبيقات الواقعية في مجال الدراسة ، بطريقة تجعلك تكتسب الخبرات المطلوبة في الصناعة ، وتبنى نجاحك الشخصي من خلال اطلاعك الدائم على الجديد في هذه الصناعة العملاقة..
بعض أشهر المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة في مجال دراسات الإعلام :
للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :
الولايات المتحدة..وجهة دراسية أساسية للطلاب الدوليين
لماذا الدراسة في الولايات المتحدة؟
كيفية القبول للجامعات الأمريكية
دراسة اللغة في أمريكا | تعلم اللغة في الولايات المتحدة
الفيزا الأمريكية للطلاب | معلومات التأشيرة الأمريكية
دراسة الماجستير و الدكتوراة في أمريكا | معايير القبول و دورات الإعداد