أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

اختبار التوفل .. ما هو ؟

39.6K
share image

تقريباً لم يعد هناك طالباً واحداً حول العالم ، لا يعرف ماهو اختبار " التوفل Toefl " .. وتقريباً لم يوجد بعد ذلك الطالب الذي لا يشعر بالقلق فوراً عندما يعرف انه مُضطر لإجتياز هذا الإختبار ، لقبوله فى إحدى الجامعات الدولية !

دعنا ننظم أفكارنا ، ونستعرض تفصيلاً ماهية هذا الإختبار ، وكيفية اجتيازه بشكل سلس وبعيد عن التعقيدات..

ماهو التوفل ؟

التوفل هو اختبار فى اللغة الإنجليزية " كلغة ثانية " .. وهو اختبار مُقاس وتم تعييره ووضعه وضبطه لأول مرة بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية  ETS Educational Testing Service في جامعة برينستون بالولايات المتحدة ، بهدف تقييم مدى اجادة الطلاب الدوليين الراغبين فى الإلتحاق بها للغة الإنجليزية ، وبالتالي التفاعل بشكل جيد مع المقررات الدراسية ، وتحصيل العلوم المختلفة التى يتم تدريسها فى الجامعة..

اختبار التوفل يشمل أربعة جوانب لغوية : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة.. ويجب عليك لإجتياز هذا الإختبار بنجاح ، أن تقوم بتحقيق نتيجة معينة ( Score ) معين ، تسمح بمنحك هذه الشهادة ، التى تفتح لك أبواب القبول فى الجامعات الأمريكية والبريطانية والاسترالية والنيوزيلندية والكندية..

لماذا يجب عليك الحصول على شهادة التوفل ؟

كما قلنا ، حصولك على هذه الشهادة دليل على إجادتك كطالب عربي للغة الإنجليزية كلغة ثانية ، تحدثاً واستماعاً وقراءة وكتابة ، وبالتالى فأنت فى هذه الحالة ستحقق الغرض من رحلتك الدراسية فى الخارج ، وهو الفهم الكامل والتفاعل خلال المحاضرات وورش العمل .. فضلاً عن الحياة فى الخارج نفسها ، التى تتطلب منك معرفة اللغة الإنجليزية بشكل جيد..

شهادة التوفل تُعتبر شهادة معيارية يخضع لها جميع الطلاب الدوليين الراغبين فى الدراسة بالخارج ، على كافة مستوياتهم .. اذا كنت تريد دراسة البكالوريوس فى الخارج ، فيجب عليك الحصول على شهادة توفل .. أو كنت طالب ماجستير ، دكتوراة ، برامج تدريبية ، أو حتى شهادات اعتماد ودبلومات متقدمة .. يجب عليك الحصول على شهادة التوفل ، لقبولك للإنضمام لهذه البرنامج الدراسية .. أو الحصول على مايُعادلها ، مثل شهادة الأيلتس..

التكاليف :

التسجيل فى اختبار التوفل فى العالم العربي ، يختلف تكلفته من دولة إلى أخرى ، ولكنها تظل فى متناول اليد للجميع .. فضلاً عن انتشار الكثير جداً من مراكز التأهيل لإعداد الطلاب لإجتياز هذا الإختبار..

أشكال الإختبار :

هناك شكلين لإختبار التوفل ، الأول هو الإختبار القائم عبر الانترنت .. والثاني اختبار عادى تقليدي ورقي ..شكل الاختبار يعتمد على نوع المركز الذي ستخضع للإختبار فيه ، ولكن الأكثر انتشاراً هو الإختبار عبر الإنترنت..

الدرجات :

يتدرج مستوى الدرجات بالشكل الآتي :

  • القراءة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الاستماع ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الكتابة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الكتابة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • المجموع الكلي ( من 0 إلى 120 )

غالباً تصدر الدرجات التى حصلت عليها ، بعد مرور أسبوعين من إجراء الإختبار..

مدة الإعتماد المُتاحة

شهادة التوفل معتمدة ومُتاحة لمدة عامين فقط ، بعد اجتيازك للإختبار .. وليس هناك عدد معين من المرات التى يُمكنك آداء الإختبار بها .. كل عامين يُمكنك الدخول للإختبار مرة أخرى ..

نصيحة : قبل أن تقوم بالتسجيل فى اختبار التوفل ، يجب عليك أن تراجع شروط التقديم للجامعة التى ترغب فى الدراسة بها ، ومواعيد الإلتحاق بها ، وكافة الشروط ..بعد ذلك ، يُمكنك الإطلاع على جدول مواعيد اختبارات التوفل ، لتحديد موعد مُناسب لآداء الإختبار ، بشكل لا يتعارض مع مواعيد أخرى ، أو لا يُشعرك بالقلق والتوتر أثناء تأديته..

اقرأ أيضاً :

اختبار التوفل للغة الإنجليزية

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

امتحان الأيلتز | IELTS Exam

 

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

375.6K
article Img

دليلك الشامل لأنواع اختبارات اللغة الإنجليزية

  شهادة اللغة الإنجليزية من أهم المتطلبات التي تحتاج الإعداد لها، للحصول عليها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. حيث تحرص الجامعات على تحديد حد أدنى من درجات اللغة، لكي تضمن سهولة الدراسة التعليمية على الطالب، دون أن يكون حاجز اللغة مانعًا لهم للتواصل والدراسة والفهم، مما يؤثر على كفائتهم بالتأكيد، لذا يوجد العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تحددها الجامعات كجزء من شروط القبول بها، نقدّم لك أهم هذه الاختبارات.   1-  اختبار

76.5K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

  تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  ويُعد هذا المجال من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟   هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة

52.5K
article Img

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA من على بعد

  تعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من أهم الشهادات العالمية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويقبل عليها الطلاب من التخصصات المختلفة، لتحقيق طفرة كبيرة في مستقبلهم الوظيفي، مع فهمًا عميقًا لعملية الإدارة بكل تخصصاتها الفرعية، ولانتشاره الكبير بدأت الكثير من الجامعات العالمية إتاحة الفرص للحصول على شهادة معتمدة بها من على بعد، نقدّم لك أهم المعلومات حوله. شهادة ماجستير إدارة الأعمال من على بعد تركز برامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت

43.3K