أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

دراسة تخصص العلاج الطبيعي في الخارج

أهم المعلومات حول العلاج الطبيعي وأهمية دراسته مع أقسامه المتنوعة

83K
دراسة تخصص العلاج الطبيعي

 

العلاج الطبيعي من التخصصات الذي يدخل في علاج عددًا كبيرًا من الإصابات الجسدية، علاوة على الأمراض المختلفة، ويأتي مساعدًا في العلاجات الدوائية أيضًا. يتكون من أقسام متعددة، ويدرس أقسامًا مختلفة من الجسم ويحتاج لتدريب عملي دقيق. إليك أهم المعلومات حوله

 

ما هو تخصص العلاج الطبيعي؟ 

هو التخصص الذي يهتم بعملية إعادة تأهيل الأشخاص والمرضى الذين تعرضوا لصدمات وإصابات في الجسم، من خلال التمارين العلاجية والحركية. ومن أشهر الإصابات في الجسم، إصابات الرياضيين من الحركات الرياضية. ويعد مكملًا للعلاج الدوائي في بعض الأوقات. 

كما يساعد العلاج الطبيعي على استعادة الحركة والوظيفة عندما يتأثر شخص ما بإصابة أو مرض أو إعاقة. وتقليل خطر الإصابة أو المرض في المستقبل.
 

المواد الدراسية لهذا التخصص  

يجمع هذا التخصص بين الدراسة النظرية والعملية، علاوة على الجانب البحثي، الذي يعد هو الآخر من الأجزاء المهمة به. يوجد العديد من المواد الدراسية الأساسية أثناء دراسته وهي: 

  • علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء

  • دراسات القلب والجهاز التنفسي

  • النشاط البدني والتمارين الرياضية

  • المهارات البحثية

  • التطوير المهني

  • مشروع التخرج أو اطروحة

اطّلع على قائمة الجامعات التي يمكنك دراسة العلاج الطبيعي.

 

ماذا يفعل أخصائي العلاج الطبيعي؟

ينظر أخصائي العلاج الطبيعي إلى الجسم ككل، بدلاً من التركيز فقط على الجوانب الفردية للإصابة أو المرض.

الإرشادات والنصائح: يمكن لهذا الاختصاصي تقديم نصائح عامة حول الأشياء التي يمكن أن تؤثر على حياتك اليومية ، مثل الوضع وتقنيات الرفع أو الحمل الصحيحة للمساعدة في منع الإصابات

الحركة والتمارين المخصصة ونصائح حول النشاط البدني: قد يوصى بالتمارين لتحسين صحتك العامة وحركتك وتقوية أجزاء معينة من جسمك

العلاج اليدوي: حيث يستخدم هؤلاء الاختصائيون أيديهم للمساعدة في تخفيف الألم والتيبس، ولدعم حركة الجسم بشكل أفضل.

دراسة تخصص العلاج الطبيعي في الخارج

أقسام العلاج الطبيعي  

 

العلاج الطبيعي الرياضي 

وهو العلاج الذي يهتم بعلاج إصابات الرياضيين، لإن الأنشطة الرياضية تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا، يؤثر على الإجهاد العضلي للرياضيين.

 

العلاج الطبيعي للمسنين 

يحتاج كبار السن إلى تدخلات وتمارين حركية نظرًا لأنهم مع تقدم العمر يبدأ ضعف العضلات، مع ردود الفعل الحركية البطيئة، وعدم التوازن والتنسيق. وكل ذلك يحتاج إلى علاجًا طبيعًا.

 

العلاج الطبيعي للعظام  

عادةً ما تسبب إصابات الظهر والرقبة والركبة ألمًا مزمنًا وغالبًا ما تؤدي إلى عدم الحركة والضعف العام. لذا يأتي دور العلاج الطبيعي، الذي يستخدم في تقويم العظام بعد إصابة أو مرض خطير.

يركز هذا العلاج الطبيعي على دمج أجزاء الجسم مع الجهاز العضلي الهيكلي لضمان الشفاء السليم والسريع.

 

العلاج الطبيعي للأطفال 

يركز على تشخيص ومنع وعلاج اضطرابات النمو عند الرضع والأطفال والمراهقين الصغار.

يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي للأطفال التمارين وغيرها من العلاجات لمساعدة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي أو تأخر النمو أو اضطرابات الهيكل العظمي أو الإعاقات الخلقية على استعادة قوتهم وتحسين مهاراتهم الحركية.

 

العلاج الطبيعي العصبي

تؤثر الأمراض أو الإصابات العصبية على الأعصاب الطرفية والدماغ والنخاع الشوكي. لذا قد يعاني المريض من فقدان التوازن، وعدم القدرة على الحركة، ونقص في قوة العضلات.

يوصى بهذا النوع من العلاج للأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية أو مرض باركنسون أو الشلل الدماغي أو التصلب المتعدد.
 

العلاج الطبيعي للقلب والأوعية الدموية 

يقوم أخصائي هذا التخصص باختبار ووصف التمارين المناسبة للحفاظ على القلب والرئة في حالة جيدة.

أقسام تخصص العلاج الطبيعي

ما هي مميزات دراسة العلاج الطبيعي في الخارج 

الحصول على تعليم وتدريب عالي الجودة، و أهمها هو المستوى العالي للتدريس في البلدان المعروفة بمعايير ومبادرات الرعاية الصحية الخاصة بهم. تتيح العديد من الجامعات العالمية الكبرى تدريبًا منفصلًا لممارسة هذا التخصص.

 

الحصول على شهادة عالمية معتمدة

يعد العلاج الطبيعي من المجالات التي يتزايد الإقبال عليها، نظرًا لإنه علاجًا فعالًا للأمراض، مع تكلفته المناسبة. لذا الحصول على شهادة معترف بها عالميًا تساعدك على الحصول على وظيفة أفضل.
 

أهم وظائف خريجي العلاج الطبيعي 
 

1- أخصائي تمارين جسدية 

متوسط الراتب: 35,124  دولار في السنة 

يعمل على الكشف عن صحة المرضى من خلال التمارين والاختبارات البدنية الأخرى. ثم يقومون بإنشاء نظام تمرين شخصي لمساعدة المرضى على تحقيق أهدافهم الصحية واللياقة البدنية. يحتاج اخصائي التمارين الجسدية إلى قدر كبير من نفس التعليم والتدريب مثل المعالجين الفيزيائيين. 

 

2- استشاري العلاج الطبيعي 

متوسط الراتب: 68,120 دولار في السنة 

يساعد مستشارو العلاج الطبيعي الشركات عن البرامج والتطبيقات والآلات المتعلقة بالصحة، حيث يكون لديهم معرفة بالتشريح والميكانيكا الحيوية وفهم احتياجات المرضى، من أجل تصميم وبرمجة برامج تساعد في علاج المرضى. كما يمكن أن يشارك في تصميم الأطراف الاصطناعية وتطوير العلاج للتكيف مع هذه التقنيات.

 

3- معالج لكبار السن  

متوسط الراتب: 82,230 دولار في السنة 

وهو الذي يعمل بشكل أساسي مع المرضى المسنين لمساعدتهم على تحقيق مستوى عالٍ من الصحة البدنية أو الحفاظ عليه. كما يساعدهم على تحقيق التوازن واستعادة القدرة على الحركة. يمكنهم المساعدة في علاج الحالات والمشكلات المزمنة مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر أو السرطان عن طريق تخفيف الألم وتوفير حركات بديلة. يمكنهم أيضًا مساعدة كبار السن على التعافي من الجراحة واستعادة قوتهم.
 

وظائف تخصص العلاج الطبيعي

أهم الجامعات لدراسته في الخارج 

 

اختيار دراسة تخصص العلاج الطبيعي يوفر لك فرص متنوعة للعمل في مختلف الأمراض ومع مختلف الأعمار. إذا كنت تبحث عن الجامعة المناسبة لك، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية، لاختيار الجامعة المناسبة لك وفقًا تفضيلاتك وميزانيتك.

 
 

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

376.1K
article Img

دليلك الشامل لأنواع اختبارات اللغة الإنجليزية

  شهادة اللغة الإنجليزية من أهم المتطلبات التي تحتاج الإعداد لها، للحصول عليها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. حيث تحرص الجامعات على تحديد حد أدنى من درجات اللغة، لكي تضمن سهولة الدراسة التعليمية على الطالب، دون أن يكون حاجز اللغة مانعًا لهم للتواصل والدراسة والفهم، مما يؤثر على كفائتهم بالتأكيد، لذا يوجد العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تحددها الجامعات كجزء من شروط القبول بها، نقدّم لك أهم هذه الاختبارات.   1-  اختبار

76.5K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

  تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  ويُعد هذا المجال من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟   هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة

52.9K
article Img

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA من على بعد

  تعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من أهم الشهادات العالمية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويقبل عليها الطلاب من التخصصات المختلفة، لتحقيق طفرة كبيرة في مستقبلهم الوظيفي، مع فهمًا عميقًا لعملية الإدارة بكل تخصصاتها الفرعية، ولانتشاره الكبير بدأت الكثير من الجامعات العالمية إتاحة الفرص للحصول على شهادة معتمدة بها من على بعد، نقدّم لك أهم المعلومات حوله. شهادة ماجستير إدارة الأعمال من على بعد تركز برامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت

43.3K