أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

4 عوامل خذها بالاعتبار عند التفكير بالدراسة في الخارج

6816

يُعتبر قرار الدراسة في الخارج أحد القرارات المصيرية والتي يجب التأني قدر الإمكان في اتخاذها، ولكي تتأكد أنّك قمت باتخاذ القرار الصحيح فإنّ هناك عدداً من الأمور الهامّة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

بعض تلك الأمور دقيقة بقدر ما هي بسيطة، تحتاج إلى رؤية واقعية وتتطلّب المزيد من الصدق مع نفسك.

اقرأ أيضاً: كيف تختار تخصصك الدراسي؟

هل تستطيع البقاء بعيداً عن موطنك لمدّة طويلة؟

حتّى أولئك الذين يدرسون في مكان ما قريب من منازلهم وعائلاتهم وأصدقائهم غير قادرين على التأقلم مع الوضع الجديد وتكوين المزيد من الصداقات، إن كنت تعتقد أنّك من هؤلاء الأشخاص فمن الأفضل لك أن تبحث عن برنامج دراسي قصير قد لا تزيد مدته على عامين.

أمّا إذا كنت واثقاً أنّك شخص اجتماعي بما فيه الكفاية وتستطيع العيش بعيداً عن عائلتك فهي فرصة مناسبة لك للحصول على برنامج دراسي متكامل قد يمتد لعدّة سنوات.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن رسائل التوصية

هل تحب المدن الكبيرة أم القرى الريفية الصغيرة؟

ربما ازدحام المدن وضوضائها وسرعة وتيرة الحياة فيها تُعتبر أمراً غير محبّب للبعض، بينما يرى البعض الآخر هدوء الحياة وسباتها في الريف تسبّب الضجر.

لذا عليك أن تأخذ عوامل وسائل النقل وأماكن الترفيه بعين الاعتبار لما لها من أهمية على مزاجك العام والذي سيؤثر حتماً بقدرتك عل متابعة الدراسة.

اقرأ أيضاً: أنت أيضاً يمكنك الدراسة في جامعة مرموقة

هل أنت مستعد لتشارك الغرفة مع شخص آخر؟

تختلف ثقافة الحرم الجامعي بين الدول، ففي حين يجد الطالب الأسترالي نفسه أكثر عرضة للعيش بعيداً عن الحرم الجامعي، تعطي الجامعات البريطانية حيّزاُ أكبر للطلاب في الحرم الجامعي.

كذلك فإنّ على معظم الطلاب الذي يفكرون بالدراسة في الولايات المتحدة أو هونغ كونغ أن يتوقعوا غرفة مشتركة مع طالب آخر، لذا إذا كنت ممّن لا يتقبلون فكرة تشارك مع شخص آخر عليك أن تدرس إمكانياتك المالية جيّداً للحصول على منزل أو غرفة منفردة في مكان ما قريب من الجامعة.

اقرأ أيضاً: كيف تختار وجهتك الدراسية؟

ما هي خيارات العمل المتاحة؟

إذا كنت تخطط للبقاء في البلد الذي تدرس فيه بعد التخرّج عليك أن تعطي الأولوية لهذه النقطة، حيث تزدهر بعض الدول بمجالات معينة وهنا يتوجب عليك أن تختار برنامجاً دراسياً مناسباً لذلك.

على سبيل المثال فإنّ لندن تُعتبر مركزاً رئيسياً لعدد كبير من الشركات العملاقة حول العالم، ممّا يجلعها المكان الأكثر إثارة بالنسبة لخريجي إدراة الأعمال والعلوم المالية.

اقرأ أيضاً: عبارات تجّنب قولها خلال مقابلات العمل

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

196224

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

76466

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

68392

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

31912