أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

7 تخصّصات ماجستير غير مرتبطة بشهادة البكالوريوس

8 أبريل 2021
1K
درجات ماجستير غير مرتبطة بالبكالوريوس

بعد دراسة درجة البكالوريوس قد يحتاج الكثير إلى دراسة تخصص أخر يشبع لديهم شغف آخر ولكنه غير متصل بشهاداتهم الجامعية، أو قد يطمح البعض الآخر للحصول على وظيفة في تخصص مغاير لتخصصهم الجامعي، لكن هناك الكثير من الدرجات العلمية العليا من ماجستير ودكتوراة تستطيع الحصول عليها حتى وإن كانت تخصصك الجامعي غير متوافق معهم، نقدّم لك أهم درجات الماجستير التي يمكنك أن تبدأ بها لدخول مجال من المجالات المميزة مع أهم الجامعات التي يمكنك الحصول على هذه الدرجة.

 

ماجستير في العلوم الإنسانية

تعد العلوم الإنسانية من العلوم التي تشرح المجتمعات وتبحث في الهياكل الإجتماعية من خلال تخصصاته المتنوعة التي تشمل الآثار والتاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع والجغرافيا وعلم النفس وغيرها من الفروع الهامة التي تهتم بصورة أساسية بالكشف عن المعتقدات والسلوكيات المختلفة ذاخل المجتمع الواحد، وتحرص على التحليل الدقيق من خلال الأبحاث والإحصائيات التي تفسّر من خلالها الظواهر الإنسانية  وتحدد العلاقات والاتجاهات السببية ومعاينة كيفية ارتباطها بنظريات علم الاجتماع المختلفة.

ويُعتبر علم الاجتماع أحد أقسام العلوم الاجتماعية والإنسانية ويتقاطع مع أقسامها الأخرى مثل السياسة والاقتصاد والإحصاء والقانون.

ولايتطلب الحصول على ماجستير في العلوم الإنسانية وجود دراسة سابقة في نفس التخصص، إذ يكفي توافر درجة بكالوريوس في تخصص جامعي من جامعة معترف بها لتتمكن من بدأ دراستك العليا في التخصّصات الفرعية للعلوم الإنسانية.

 

هل يمكنني دراسة ماجستير غير تخصصي الجامعي

 

أهم الجامعات العالمية التي يمكنك دراسة بها ماجستير العلوم الإنسانية

  1. جامعة ألاباما في أمريكا
  2. كلية سينتينيال في كندا
  3. جامعة ديكين في أستراليا
  4. جامعة فرجينيا كومنولث في أمريكا
  5. جامعة سوينبرن في أستراليا

 

ماجستير العلوم في التثقيف الصحي

مجال التثقيف الصحي من المجالات الحيوية التي يزداد الحاجة إليها في ظل الأمراض والأوبئة التي تجتاح العالم، ويساعد هذا البرنامج الطلاب على إدارة وتطوير وتنفيذ برامج التثقيف الصحية وفهم القضايا الصحية الحالية علاوة على إتقان المهارات والمعرفة المطلوبة للقيادة في التعليم الصحي.

وتقوم الدرجة بإعداد الخريجين للتعليم والوظائف الموجهة للقيادة الصحية في المجتمع، حيث تكسبهم مهارة التخطيط وتطوير الخطط الإستراتيجية لتحسين الصحة العامة، كما تمكّن حامليها من التخصص في مجال التغذية والعمل كاختصاصي تغذية أو  العمل العام كمديرين في مرافق الخدمات الطبية والصحية.

ولا تحتاج درجة الماجستير للحصول على درجة بكالوريوس في تخصص متصل بالصحة، حيث أنها تعتمد على التوعية وإكتساب المهارات الإدارية في مجال الصحة وليس العمل في تخصص الصحة.

أهم الجامعات التي يمكنك دراسة بها تخصص التثقيف الصحي

  1. جامعة جنوب إلينوي كاربونديل في أمريكا
  2. جامعة مالايا في ماليزيا
  3. جامعة سينسيناتي في أمريكا
  4.  كلية دندي في المملكة المتحدة
  5. جامعة مانشستر في المملكة المتحدة

 

ماجستير الآداب في التربية

تعد درجة الماجستير في التربية من التخصصات التي يمكنك الحصول عليها دون الحاجة لشهادة بكالوريوس في نفس التخصص، لإنها تعتمد بصورة أساسية على دراسة نظام التعليم وفهم ما وراء الفصل الدراسي، ورؤية الخطة التعليمية الشاملة، لذا يعد من المجالات التي تتناسب مع هؤلاء الذين يسعون لتحقيق تأثيرات فعّالة على السياسات والإجراءات داخل المدراس وليس مجرد التدريس فقط، ويركز  هذا الماجستير بشكل أساسي  على فهم الأنظمة والآليات التي يخضع لها نظام التعليم.

أهم الجامعات التي يمكنك دراسة بها ماجستير الآداب في التربية

  1. جامعة دي بول  في أمريكا
  2. جامعة نوتنجهام نينغبو الصين
  3. جامعة ويسكونسن ميلووكي في أمريكا
  4. جامعة ليفربول في بريطانيا
  5. جامعة إيست أنجليا في بريطانيا

 

ماجستير إدارة الأعمال

 

لعل ماجستير إدارة الأعمال من أشهر الدرجات العلمية التي لا تحتاج إلى درجة البكالوريوس في نفس التخصص، والتي تتناول دراسته العديد من التخصصات الهامة منها التجارة والتسويق وإدارة الأعمال والتمويل والموارد البشرية والمحاسبة ، وتعد من أهم الشهادات التي تمنح أصحابها الخبرة الوظيفية التي تؤهل أصحابها للعمل في إدارة العمليات والتخطيط الاستراتيجي وقيادة الفريق علاوة على قراءة التقارير المالية وتحليلها.

 

ماجستير إدارة الأعمال mba

 

أهم الجامعات التي تقدم ماجستير إدارة الأعمال

  1. الجامعة الأوروبية في أسبانيا
  2. جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة
  3. جامعة أكسفورد بروكس
  4. جامعة ديكين في أستراليا
  5. جامعة كُمْبريا في المملكة المتحدة

 

ماجستير العلوم في الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو التخصص الذي يهتم بحماية الأنظمة والمعلومات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف للوصول إلى المعلومات السرية والهامة والتي بإتلافيها يتسبب الضرر لأصحاب الشركات، لذا يتم ابتزازهم للحضول على الأموال أو للتأثير السلبي على أعمالهم التجارية، ولا شك أنه من أهم التخصصات التي تسعى الشركات إليها في الوقات الراهنة، والخبر الجيد أنه من التخصصات التي يمكنك الحصول على درجة الماجستير فيه دون الحاجة لدرجة بكالوريوس في نفس التخصص.

أهم الجامعات التي تقدم ماجستير العلوم في الأمن السيبراني

  1. جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة
  2. جامعة ليفربول جون مورز  في المملكة المتحدة
  3. جامعة أكسفورد بروكس في المملكة المتحدة
  4. جامعة إديث كوان في أستراليا
  5. معهد مانوكاو للتكنولوجيا في نيوزلاندا

 

ماجستير العلوم في علم النفس الشرعي والقانوني

يعتبر تخصص علم النفس الشرعي من التخصصات الممتعة والهامة معًا والتي تجمع بين علم النفس والقانون في محاولة لتفسير المباديء والممارسات العلمية مع النظرية والإجراءات القانونية، تطبيق كثير المفاهيم القانونية يحتاج إلى فهم المبادئ النفسية ، مثل الحالة الذهنية والذاكرة والإدراك، ويهدف علم النفس الرعي إلى اتخاذ قرارت أخلاقية مستندة على الأدلة في مجال العدالة الجنائية والخدمات الاجتماعية، على الرغم من كونه تخصصًا صغيرًا نسبيًا ، فقد اكتسب علم النفس الشرعي شعبية واهتمامًا واسع النطاق.

أهم الجامعات التي تقدم ماجستير العلوم في علم النفس الشرعي والقانوني

  1. جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة
  2. جامعة جلاسكو كاليدونيان في المملكة المتحدة
  3. جامعة تيسايد في المملكة المتحدة
  4. جامعة كارديف متروبوليتان في المملكة المتحدة
  5.  
     

 

ماجستير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

 

تسعى الشركات بقوة في الفترات الأخيرة إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تنفيذ العديد من المهام التي تتطلب الكثير من التحليل والفهم وتفسير سلوكيات العملاء، وهو الأمر الذي يعتمد بصرة أساسية على محاكاة العقل البشري لإيجاد الحلول للمشكلات ومواجهة التحديات بطريقة مبتكرة، وهي تنقسم لدراسة الوجه وتعبيراته و التعرف على الكلام وترجمة اللغة، واستخراج البيانات والروبوتات وغيرها من المواد الفرعية التي تضمن تطوير مهارات التحليل لدى دارسيها، وهو من أهم المجالات التي يمكنك الحصول على درجة الماجستير بها دون الحاجة إلى خلفية علمية متصلة بالمجال في البكالوريوس.
 
 

تخصصات الماجستير التي تحتاج لبكالوريوس

أهم الجامعات التي تقدم درجة الماجستير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

  1. جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة
  2. ساسكاتشوان التقنية في كندا
  3. جامعة لاتروب في أستراليا
  4. جامعة سيتى بلندن في المملكة المتحدة
  5.  
     

 

لم يفت الوقت بالتأكيد للبدأ في تحقيق أحلامك في دراسة تخصّصات مختلفة عن درجتك الجامعية، وقد تكون هذه الخطوة من الخطوات التي تزيد وتوسع من معارفك لتتنوع وتشمل العديد من التخصّصات التي ربما تغير مسارك الوظيفي أو تزيد من فرصك للحصول على فرص أفضل بالتأكيد.
 
 

اقرأ أيضًا:

10 نصائح تساعدك في إعداد رسالة ماجستير بجودة عالية

لماذا يتجّه الطلّاب لدراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA؟

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

281.4K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

108.9K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.3K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.3K