ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

ما هو البكالوريوس وما هي أفضل تخصصات البكالوريوس للدراسة؟

إليك أفضل 10 تخصصات البكالوريوس للدراسة في الخارج مع توضيح أهمية هذه التخصصات ومدى انتشارها

76.3K
خريجون يحصلون على شهادة البكالوريوس

 

بعد الإنتهاء من الثانوية العامة يبدأ الطلاب في البحث عن أفضل تخصصات البكالوريوس للدراسة. لذلك نقدم لك تعريفاً موجزاً عن ما هو البكالوريوس وما هي درجة البكالوريوس. كما نقدم أيضاً أفضل تخصصات البكالوريوس للدراسة للحصول على شهادة جامعية تؤهلك  للدخول سريعاً في سوق العمل.

 

ما هو البكالوريوس وما هي شهادة البكالوريوس؟

درجة البكالوريوس هي درجة جامعية تمنحها الكليات والجامعات عند الانتهاء من دراسة برنامج معين مدته من 3 إلى 6 سنوات غالباً، حسب المؤسسة التعليمية وبلد الدراسة. ودرجتا البكالوريوس الأكثر شيوعًا هما بكالوريوس الآداب وبكالوريوس العلوم. ويمكن للطالب بعد الحصول على شهادة البكالوريوس أن يستكمل دراسته والحصول على درجة ماجستير أو دكتوراة في مجال دراسته أو مجال موازي لها.

قد يكون التفكير في مهنة تحقق الرضا الشخصي والأمن المالي أمراً مرهقاً بقدر أهمية اختيار درجة البكالوريوس التي ستدرسها. لذلك من المفيد التأكد من أن تخصصك الدراسي سيوفر لك في المستقبل مهنة مربحة ومريحة على المدى الطويل. ومن الذكاء أن تبني أهدافك المهنية على الصناعات الناشئة التي يتم طرحها لتقديم تقنيات جديدة.

تعرف على جميع التخصصات الدراسية

 

أفضل تخصصات البكالوريوس

 

1- تخصص الاتصالات

يتميز دارسو تخصصات الاتصالات بكونهم رواة  قصص رائعين يتمتعون بسرعة بديهة وشخصيات إدارية. ستقضي في هذا المجال وقتًا طويلاً في التدقيق في أنواع مختلفة من العروض التقديمية  مثل الخطب، والنصوص، والاستراتيجيات الكامنة وراء الرسائل التي يستخدمها المتحدثون والكتّاب لتوضيح وجهات نظرهم. ستتعرف على الرسائل اللفظية وغير اللفظية، ورد فعل الجمهور، والتأثيرات المتنوعة لبيئات الاتصال المختلفة. ولديك الكثير من الخيارات المهنية في الأعمال التجارية، وصناعة الإعلانات، والموارد البشرية، والعلاقات العامة والاتصال، والتعليم، والإعلام، والخدمات الاجتماعية.

 

2- تخصص الاقتصاد

الاقتصاد من أكثر تخصصات البكالوريوس التي حققت نجاحاً في سوق العمل. وجوهر علم الاقتصاد هو دراسة الخيارات، خيارات الأفراد والشركات والحكومات والمجتمعات،  وكيف يختارون قضاء وقتهم وأموالهم وتخصيص مواردهم بطريقة أخرى. والاقتصاد ينطوي على جرعات كبيرة من التفكير النقدي والرياضيات. هذه الدراسة لإنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات هي أداة لا غنى عنها لفهم تعقيدات العالم الحديث وهي إعداد مميز لمستقبل في مجال الأعمال، وكذلك الدراسات  العليا في القانون والسياسة العامة والدراسات الدولية.

 

3 -  تخصص علوم الحاسب

يعتبر تخصص علوم الحاسوب من أفضل تخصصات البكالوريوس لأنك لن تتعلم المزيد عن أجهزة الحاسوب والبرامج فقط، بل ستتعرف أيضاً على تطبيقات هذه المعرفة. ويساعدك تخصص علوم الحاسوب على التعرف على مجالات مهمة مثل الروبوتات، وبرامج التعرف على اللغة الطبيعية، والذكاء الاصطناعي، ولغات البرمجة، والتحليل العددي، وتكنولوجيا الألعاب. كما يعد حل المشكلات مكوناً رئيسياً من مكونات علوم الحاسوب، بغض النظر عن مجال العمل الذي تود خوضه.

 

4- تخصص الهندسة الكيميائية

من أفضل تخصصات البكالوريوس التي توفر الكثير من فرص العمل حيث يستخدم المهندسون الكيميائيون التفاعلات الكيميائية لإنتاج أشياء يريدها الناس. ويعتبر مجال واسع جدًا من خلال دراسة  تخصصات الهندسة الكيميائية  ستتعرف على كيفية إعادة تنظيم بنية الجزيئات وكيفية تصميم العمليات الكيميائية التي يمكن من خلالها الخضوع للمواد الكيميائية والبترول والأطعمة والمستحضرات الصيدلانية. ستتعلم أيضاً كيفية بناء وتشغيل المصانع حيث يتم تغيير المواد الخام كيميائيًا. وكيفية الحفاظ على البيئة آمنة من التلوث المحتمل والنفايات الخطرة. ستبحث مصانع الورق ومصنعي الأسمدة وشركات الأدوية وصانعي البلاستيك والعديد من أنواع الشركات الأخرى عن خبرتك.

 

5-  تخصص دراسات الأعمال والإدارة

 تخصص الأعمال والإدارة من أهم  تخصصات البكالوريوس التي تشهد تطور في شتى مجالات العمل. وحظيت  دراسات الأعمال والإدارة بالكثير من الاهتمام بين القراء كموضوع محتمل للدراسة لأنه من التخصصات التي يتزايد عليها الطلب في سوق العمل بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأصبحت من أهم التخصصات التي توفر للفرد الكثير من الخيارات في سوق العمل. ويمكن العمل في هذا التخصص في كافة مجالات شركات القطاع الخاص، وحتى الحكومة، وريادة الأعمال الشخصية.

إليك قائمة أفضل الجامعات لدراسة الأعمال

 

إدارة الأعمال من الوظائف الأكثر طلباً

 

6- تخصصات الهندسة والتكنولوجيا

يعتبر تخصص الهندسة والتكنولوجيا من أهم تخصصات البكالوريوس التي تغطي العديد من المجالات. وتنقسم الهندسة إلى 6  فروع بالإضافة إلى  علوم الكمبيوتر، وهي كما يلي:

·       علوم الحاسب ونظم المعلومات.

من هنا تعرف على الفرق بين تخصّص نظم المعلومات وعلوم الحاسب.

·       هندسة كيميائية

·       الهندسة المدنية والإنشائية

·       الهندسة الكهربائية والإلكترونية

·       هندسة ميكانيكي

·       هندسة المعادن والتعدين

·       هندسة البترول

لذلك تعتبر الهندسة أحد أهم التخصصات التي تتيح فرص كثيرة لخريجي هذه الكليات لأنها تغطي العديد من المجالات التي لها مستقبل واعد وفرص حقيقية لدخول في سوق العمل سريعاً.

 

7-  تخصص الطب

من أهم تخصصات البكالوريوس التي لا نستطيع الاستغناء عنها في كل دول العالم لأننا سنحتاج دائماً إلي أطباء، وطاقم طبي مدرب جيداً. وهي مهنة لها مستقبل واعد، لسهولة الحصول على فرصة عمل في العديد من المجالات الطبية و للمساعدة دائماً في كل الحالات والظروف والأوبئة التي يتعرض لها العالم في الآونة الأخيرة.

ما هي أفضل 10 جامعات لدراسة الطب؟

 

8- تخصص الهندسة المعمارية

لا تزال الهندسة المعمارية من أكثر الفنون والعلوم الإنسانية شيوعاً في العالم، والتي يتم إبرازها في العديد من تخصصات البكالوريوس. ويعد تخصص الهندسة المعمارية من التخصصات التي يتزايد الطلب عليها في العديد من المجالات بسبب تزايد النمو السكاني والمشاريع العالمية والإقليمية التي بحاجة دائمة إلى الهندسة المعمارية.

 

المهندس المعماري من التخصصات المطلوبة 

9- تخصص الهندسة الميكانيكية والطيران والتصنيع

تأتي الهندسة الميكانيكية، والطيران، وهندسة التصنيع في مقدمة تخصصات الهندسة المرغوبة عالمياً.

وتعد دراستها إعدادًا مثالياً للأدوار الهندسية في صناعة الطيران، وصناعة السيارات، والعديد من القطاعات الأخرى التي لها مستقبل واعد. وهي من التخصصات التي تحقق الدخول إلى سوق العمل مبكراً.

 

10- تخصص الأحياء

من الكائنات المجهرية إلى إجراءات الاستنساخ، فإن علم الأحياء يشمل العالم كله تقريبا. يمكن للتخصصات في علم الأحياء دراسة الإنسان والنباتات والحيوانات والبيئات التي يعيشون فيها. وتُجرى الدراسات على المستوى الخلوي أو مستوى النظام البيئي أو في أي مكان بينهما. قد تجد نفسك تتطلع إلى كشف الأسرار وطرق حل المشكلات، مثل البحث عن علاج لمرض ما. قد تجد تخصصات علم الأحياء نفسها في كلية الطب، أو في واحدة من العديد من المجالات المتنامية مثل علم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية، أو العمل كطبيب بيطري، أو اختصاصي بصريات، أو عالم بيئة.

 

إذا كنت لاتزال تبحث عن تخصص يناسبك و جامعة تناسب رغباتك و ميزانيتك، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا لتسهل الأمر عليك.

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

360.7K
article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

296.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

122K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها.   وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة بالحصول على المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية.   • انتبه إلى

86.5K