أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

هل يمكنك دراسة تخصصين في آن واحد في الخارج؟

2 يوليو 2021
110
هل يمكنك دراسة تخصصين في آن واحد في الخارج؟

حينما يتعلق الأمر بالدراسة في الخارج تجد هناك الكثير من المميزات التي تضمن لك بيئة دراسية مختلفة تضيف لخبراتك العلمية والحياتية الكثير، وإذا كنت تنوي للسفر مدة محددة من أجل الدراسة فلماذا لا تدرس تخصصين معًا إذا كانت لديك ميول مختلفة؟ هذا ليس مستحيلًا بل متاح وموجود في العديد من الجامعات العالمية التي بدأت في إتاحة البرامج الدراسية في تخصصات مزودجة وأطلقت عليها "الدرجة المزدوجة "Dual Degree، ماهي هذه الدرجة وكيف يمكنك الجمع بين تخصصين معًا هذا ما سنجيبك عنه.

ما المقصود بالدرجة المزدوجة

 

ما المقصود بالدرجة المزدوجة؟

الدرجة المزدوجة هي شهادة تُمنح بناء على دراسة تخصصين دراسين في آن واحد وبالتالي الحصول على درجتين علميتين وتوفير الكثير من الوقت، ولها أنواع متعددة قد تكون الحصول على درجتين بكالوريوس أو درجتين ماجستير أو درجة بكالوريوس وماجستير.

ما هي مميزات الحصول على شهادة مزدوجة؟

هناك العديد من المميزات التي تمنحها لك تجربة دراسة الشهادة المزدوجة ولعل أبرزهم:

1- اختصار الوقت

يمكنك خلال أربعة سنوات الحصول على درجتين بكالوريوس أو درجة بكالوريوس وماجستير التي تستغرق معًا 6 سنوات وبالتالي يعني زيادة مؤهلاتك الدراسية في وقت قياسي.

2- تنمية المهارات الشخصية
بالتأكيد تجربة دراسة تخصصين في نفس التوقيت يحتاج مهارات جيدة من تنظيم الوقت والقدرة على التخطيط الجيد والتحفيز الذاتي المستمر وتحديد الأهداف التي ستكون بمثابة البوصلة التي تتحرك من خلالها وبالتالي تضمن ألا تفتر همتك أثناء الدراسة.

3- فرص وظيفية أفضل
لا يخفي على أحد أهمية المؤهلات الدراسية خاصة إذا كانت من جامعة مرموقة، فإذا ما تضاعفت هذه المؤهلات سيضمن ذلك لك بالتأكيد فرصًا وظيفية أفضل وتجعلك قادرًا على المنافسة بقوة في سوق العمل، علاوة على إمكانية العمل في العديد من المجالات المختلفة التي تتلائم وتتصل بشهادتك المزدوجة.

4- التعرف على ميولك وبناء طموحاتك
تعد فكرة التنوع بشكل عام من الأساليب المتبعة لاستكشاف الشغف أو المجال الذي تريده على وجهة الدقة، لذا تعرضك للعديد من المواد الدراسية تساعدك في التعرف بصورة دقيقة على التخصص الذي يناسبك والتجربة بشكل عام تساعدك على توسيع أفقك نحو المستقبل وتنوع الخيارات المتاحة لك.

 

ما الفرق بين الشهادة المزدوجة والتخصص المزدوج؟

الشهادة المزدوجة تسمح لك دراسة تخصصين في مجالين مختلفين من أجل الحصول على درجتين منفصلتين في تخصصين.
أمّا التخصص المزدوج هو دراسة تخصصين في برنامج دراسي واحد وكلية واحدة ودرجة واحدة، بالإضافة إلى أنه لا يتطلب التخصص المزدوج عادة دورات دراسية إضافية.

 

ما الفرق بين الشهادة المزدوجة والتخصص المزدوج


 

أشهر التخصّصات المزدوجة التي يمكنك دراستها معًا

هناك مجموعة من التخصصات الشائعة التي يسعى لدراستها معًا عددًا كبيرًا من الطلاب وهم:

  • اللغات الأجنبية والدراسات الدولية
  • الاقتصاد والعلوم السياسية
  • العدالة الجنائية وعلم النفس
  • التعليم وعلم النفس
  • العلوم السياسية وعلم النفس
  • المحاسبة والتمويل
  • الإعلان والتسويق
  • الاقتصاد والرياضيات
  • الهندسة والرياضيات

 

أفضل الجامعات التي يمكنك الحصول منها على درجة مزدوجة

هناك العديد من الجامعات في العديد من الوجهات الدراسية فتحت أبوابها للطلاب للحصول على درجات مزدوجة بما يتلائم مع طموحاتهم وميولهم، وهذا بدوره قضى على فكرة أن محب الموسيقى ويدرس مادة علمية لا يستطيع دراسة هوايته أو شغفه، لذا تجد أن هناك العديد من الدرجات المزدوجة التي تحقق هذا التوازن الذي يعكس اختلاف المهارات والميول سعيًا لإشباع رغبة الطلاب الطموحين في الوصول للعديد من الأهداف المتوازية معًا، أمّا أهم الجامعات التي تتيح لك الحصول على درجة مزدوجة هي:

1- جامعة فرجينيا كومنولث  Virginia Commonwealth University

 

تعد جامعة فرجينيا كومنولث واحدة ضمن أفضل 100 جامعة بحثية في الولايات المتحدة الأمريكية ،التي يبلغ عدد طلابها أكثر من 1,250 طالب أجنبي من أكثر من 101 دولة، يوجد بها 22 شهادة مزودجة في تخصّصات محتلفة  لطلاب الدراسات العليا والماجستير، منها: ماجستير إدارة الأعمال MBA مع ماجستير العلوم في نظم المعلومات MS، ماجستير القيادة الرياضية MSL / M.B.A، ماجستير العمل الاجتماعي، ماجستير في (MSW) / إدارة المؤسسات غير الربحية، وغيرها من الدرجات المزدوجة التي يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من هنا.

2- جامعة سنغافورة للإدارة Singapore Management University (SMU)

جامعة سنغافورة هي جامعة حديثة متخصصة في مجال إدارة الأعمال في سنغافورة، تتكون الجامعة من ست كليات تغطي مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد ونظم المعلومات والحقوق والعلوم الاجتماعية، تمنح ماجستير في المالية بدرجة مزدوجة مع كلية أولين لإدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، تعرف على التفاصيل الكاملة من هنا.

3- جامعة سانت لويس Saint Louis University

جامعة سانت لويس (SLU) هي واحدة من أقدم الجامعات، تضم الجامعة أكثر من 12 ألف طالب من 78 دولة حول العالم. تعد الجامعة من بين أفضل 100 جامعة بحثية في الولايات المتحدة، يوجد بها 3 برامج مزدوجة منها بكالوريوس الآداب (BA) في علوم الكمبيوتر وماجستير العلوم (MS) في هندسة البرمجيات تعرف على التفاصيل الكاملة من هنا.


 

التخصصات الثنائية


 

4- جامعة ألاباما في برمنجهام University of Alabama at Birmingham

تعد جامعة ألاباما من الجامعات الأمريكية المرموقة والتي تم تصنيفها مؤخراً في المرتبة 175 ضمن أفضل الجامعات العالمية، وتهتم الجامعات بالطلاب الدوليين اهتمامًا كبيرًا، وتستقبل سنويًا طلاب دوليين من البلدان المختلفة، تقدم الجامعة درجة مزدوجة تجمع بين ماجستير في إدارة الأعمال / ماجستير في الصحة العامة، تعرف على التفاصيل الكاملة من هنا.

 

5-  جامعة بينجهامتون Binghamton University, State University of New York - The Graduate School

تعتبر جامعة بينجهامتون من الجامعات المعترف بها دوليا وتضم 15 مركز أبحاث متخصص، وتقدم الجامعة 60 برنامجاً من برامج الماجستير، و30 برنامج دكتوراه، و92 دورة بنظام الدراسة المزدوجة، والتي تجمع بين درجة البكالوريوس والماجستير. وتتنوع هذه البرامج ما بين التخصصات التقليدية، مثل الهندسة والرياضيات، إلى خيارات أكثر تخصصاً، مثل المجتمعات المستدامة ودراسات الترجمة.

تعرّف على جميع الدرجات المزدوجة المتوفرة بها من هنا.


 

 

6- جامعة سوفولك Suffolk University

تقدّم جامعة سوفالك الجامعة الأمريكية العريقة ما يقرب من 121 درجة علمية مزدوجة في العديد من التخصصات المتنوعة والتي تشمل درجة البكالوريوس والماجستير وتشمل الدرجات المزدوجة المتاحة بكالوريوس / ماجستير في السياسة التطبيقية أو السياسة العامة العالمية وماجستير في إدارة الأعمال/ ماجستير في إدارة الأعمال للمحامين وغيرها من التخصصات التي تتصل أغلبها بنفس التخصص، يمكنك الإطلاع على المعلومات التفصيلية حول البرامج المزدوجة المتاحة من هنا.

كما يمكنك الإطلاع على المزيد من الجامعات التي تتيح الدرجات المزدوجة في التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة من هذا الرابط.

 

في النهاية يظل الاستثمار الأكبر الذي عليك أن تقوم به هو الاستثمار في مستقبلك فإذا أتيحت الفرصة لك للجمع بين العديد من المؤهلات التي تشبع طموحك بالتالي سيختصر لك ذلك الكثير من الوقت ويساعدك بصورة أفضل على التنوع الوظيفي ويزيد من فرصك في المستقبل، لذا ابدأ من الآن للإعداد الأمثل لمستقبلك.

 

اقرأ أيضًا:

جامعات دولية رائدة بتكاليف معقولة

جامعات لا تحتاج إلى آيلتس أو توفل للدراسة بها

جامعات يمكنك الدراسة فيها عن بُعد وتمنحك شهادة أكاديمية مُعتمدة (الجزء الثاني)

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

283K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

110.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.6K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.4K