أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

الجامعات الأكثر استدامة في العالم

16 نوفمبر 2021
67
الجامعات الأكثر استدامة في العالم


لم يعد الاهتمام بالأرض والتغير المناخي من القضايا الفرعية التي تهتم بها الجهات المتخصصة في حماية البيئة فقط بل باتت قضية تهدّد العالم بأكمله بل وتشغله وتُعقد من أجله المؤتمرات وتبحث في سبيل مواجهته الحلول، ومن هنا تعالت الأصوات حول الاستدامة وأهميتها في العالم على كافة القطاعات والتي وصلت لقطاع التعليم حينما دعت الناشطة السويدية جريتا ثونبرج إلى إضراب مدرسي خارج البرلمان السويدي في عام  2018 لتنديد بمخاطر التغير المناخي والذي نال اعترافًا عالميًا وألهم الملايين حول العالم، ولإن الاستدامة أصبحت من الأمور التي تشغل الحكومات في جميع أنحاء العالم ومن أهم قطاعات هذه الحكومات قطاع التعليم بالتأكيد لذا نعرض لكم الدور الذي قامت به الجامعات في سبيل دعم الاستدامة في العالم والتوعية بأهمية الوعي المناخي ومخاطر تغيره.

أهم الوجهات الدراسية والجامعات المهتمة بقضايا الاستدامة

لتوضيح أفضل الجامعات التي اهتمت بمجال الاستدامة كان علينا الرجوع لأفضل تصنيفات العالم في هذا التخصص وهو تصنيف التايمزTimes Higher Education Impact Rankings  لعام 2020 والذي اعتمد على العديد من المعايير الهامة لتقييم الجامعات وفقًا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال تقييم الفئات التالية: العمل المناخي والاهتمام بتوفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة والمدن والمجتمعات المستدامة.

العمل المناخي

يعتمد قياس محور العمل المناخي في الجامعات على رصد وتقييم الأبحاث التي تناولت التغير المناخي التي قامت بها الجامعات واستهلاكها للطاقة واستراتيجيات التعامل مع آثار تغير المناخ، وجاءت في المرتبة الأولى في العالم كندا في مجال العمل المناخي مع أربع جامعات ضمن العشر الأوائل في هذه الفئة.

 

جامعات صديقة للبيئة


 

تهدف جامعة كولومبيا البريطانية إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 100٪ بحلول عام 2050، وتسعى جامعة جامعة فريجي أمستردام Vrije Universiteit Amsterdam إلى أن تكون خالية تمامًا من الوقود الأحفوري بحلول عام 2035، كما تشجع على تقليل استهلاك اللحوم في الحرم الجامعي مع حملة تعرف باسم "يوم الإثنين الخالي من اللحوم"، وهو يهدف لجعل الطعام النباتي جزءًا من الحرم الجامعي.

أفضل المؤسسات في هذه الفئة هي:

  1. جامعة كولومبيا البريطانية – كندا  University of British Columbia
  2. جامعة فريجي أمستردام – هولندا   Vrije Universiteit Amsterdam  
  3. جامعة تسمانياأستراليا    University of Tasmania 
  4. جامعة فيكتوريا – كندا     University of Victoria – Canada
  5. جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية - روسيا الاتحادية  Peter the Great St Petersburg Polytechnic  University – Russian Federation
  6. جامعة هلسنكي – فنلندا   University of Helsinki 
  7. جامعة بوفالو - الولايات المتحدة الأمريكية University of Buffalo 
  8. جامعة لافال – كندا University Laval 
  9. جامعة سيمون فريزر – كندا   Simon Fraser University  
  10. الجامعة البابوية البوليفارية – كولومبيا Pontifical Bolivarian University 

 

توفرّ الطاقة النظيفة بأسعار معقولة

أمّا فئة مدى توفير الجامعات للطاقة النظيفة بتكاليف مناسبة اعتمدت على قياس الأبحاث المتعلقة بالطاقة وسياسات استهلاكها وجهود الجامعة لتعزيز كفاءة الطاقة داخل المجتمع المحلي.

واحتلت في هذه الفئة جامعة تونغجي في الصين المركز الأول في حين احتلت أستراليا عددًا كبيرًا من الجامعات في هذه الفئة ضمن العشر الأوائل ومن أهم هذه الجامعات جامعة موناش التي أصبحت أول جامعة تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪ في أستراليا، كما تمتلك جامعة كوينزلاند أكبر سعة لتوليد الطاقة الشمسية من بين جميع الجامعات الأسترالية، أمّا في نيوزيلندا قامت جامعة أوكلاند بإجراء أبحاث في مجال الطاقة البديلة في مركز الطاقة الخاص بالجامعة والذي يتم تمويله من قبل  صندوق تعليم الطاقة Energy Education Trust  في نيوزيلندا.

أفضل الجامعات في هذه الفئة هي:

  1. جامعة تونغجي – الصين    Tongji University
  2. جامعة تشانجوا الوطنية للتعليم – تايوان  National Changhua University of Education
  3. جامعة ساو باولو – البرازيل University of Sao Paulo  
  4. جامعة نيو ساوث ويلز سيدني – أستراليا UNSW Sydney  
  5. جامعة أوكلاندنيوزيلندا  University of Auckland
  6. جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية - روسيا الاتحادية Peter the Great St Petersburg Polytechnic University – Russian Federation  
  7. جامعة موناش – أستراليا Monash University   
  8. جامعة كوينزلاند – أستراليا  The University of Queensland
  9. جامعة نيوكاسلأستراليا University of Newcastle 
  10. جامعة البورك - الدنمارك  Aalborg University

 

المدن والمجتمعات المستدامة

تقيس هذه الفئة أبحاث الجامعة حول الاستدامة بما في ذلك الاستراتيجيات الداخلية لتحسين الاستدامة وداخل المجتمع بشكل أوسع وأعم، واحتلت كندا والمملكة المتحدة قمة الدول في هذه الفئة ثم أستراليا وأيرلندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال في جامعة سيدني يعمل الباحثون على بحث سبل إدارة ارتفاع درجات الحرارة في أستراليا بسبب تغير المناخ، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى منها مهرجان العمران السنوي الذي ينظمه الموظفون والطلاب في جامعة سيدني.

كما يتم إجراء الأبحاث في أيرلندا في  جامعة ترينيتي Trinity College في دبلن في مركز أبحاث "مدن المستقبل" Future Cities، حيث تهتم المشاريع البحثية بقضية مخاوف الاستدامة وأثرها على البنية التحتية الحضرية مثل النفايات والمياه والطاقة وأنظمة النقل، كما حصلت الجامعة أيضًا على "العلم الأخضر" من قبل الصندوق الوطني لأيرلندا An Taisce والتي تشير إلى الثقة الوطنية لأيرلندا وتقدير للجهود المبذولة من أجل مجتمع جامعي أكثر استدامة، حيث تعتمد هذه الجائزة على عدة عوامل مثل مشاركة الطلاب والتنوع البيولوجي والأشجار وإدارة النفايات وإعادة التدوير والغذاء المستدام.

 

جامعات كندا وأستراليا

 

أهم عشر جامعات في فئة المدن والمجتمعات المستدامة هي:

  1. جامعة سيمون فريزر – كندا  Simon Fraser University
  2.   جامعة سيدني – استراليا  University of Sydney
  3.   جامعة أوتاجو – كندا  University of Otago
  4.   جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل - الولايات المتحدة الأمريكية University of North Carolina at Chapel Hill
  5.   كلية ترينيتي دبلن – إيرلندا Trinity College Dublin
  6. جامعة نيوكاسل - المملكة المتحدة  Newcastle University
  7.   كينجز كوليدج لندن - المملكة المتحدة King’s College London
  8. جامعة كولومبيا البريطانية – كندا University of British Columbia
  9.   جامعة يورك - المملكة المتحدة   University of York
  10.   جامعة ماسي – نيوزيلندا Massey University 

دراسة الاستدامة

إذا كنت مهتمًا بالاستدامة لماذا لا تستغل هذا الشغف في دراسة إحدى البرامج الدراسية في هذا المجال الحيوي الهام، هناك العديد من البرامج الدراسية التي يمكنك البدء في دراستها ولعل أهمها:


 

كما تلاحظ هناك العديد من التخصصات التي تتقاطع مع تخصصات أخرى الأمر الذي يعكس مدى التكامل بين هذا المجال وبين القطاعات المختلفة، لذا سيعتمد اختيارك هنا على أهدافك من الدراسة وعلى مدى شغفك ولا يتوقف الأمر على هذه البرامج فقط بل يمكنك البحث عن البرامج الدراسية بطريقة أكثر تخصصًا مثل تغير المناخ وحماية البيئة والتخطيط الحضري والهندسة المعمارية.

يمكنك البدء الان للاستعداد للمستقبل القريب، يمكنك الاطلاع على دليلنا الشامل حول الدراسة في الخارج والاطلاع أيضًا على المزيد من المعلومات حول الاستدامة، أمّا إذا كنت تبحث عن برنامج دراسي مناسب لك أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا سوف تساعدك بكل سهولة من خلال توضيح تفضيلاتك ومؤهلاتك لتمنحك نتائج مخصّصة لك.

 

اقرأ أيضًا:

أبرز 4 جامعات أمريكية صديقة للبيئة

الجامعات العشرة الأكثر خضرة فى المملكة المتحدة

دراسة العلوم البيئية ..لماذا ؟

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

287.3K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

113.6K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.2K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.6K