أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كل ما تحتاج معرفته عن المنحة السعودية لدراسة الفنون

63
منحة المملكة العربية السعودية للفنون

 تعد المملكة العربية السعودية من البلدان ذات التراث العريق والعادات الفريدة والفنون المختلفة المستمدة من طبيعة هذا الشعب وجذوره العربية العتيدة، لذا ظهر الاهتمام بالفنون في الآونة الأخيرة عندما أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود عن إنطلاق العديد من المنح الدراسية المختلفة للطلاب السعوديين لدراسة الفنون المختلفة في الجامعات الأكاديمية العالمية، تعزيزًا للثقافة ولإعادة إحياء الفنون المختلفة على أرض المملكة العربية السعودية.

 

تشمل الدورات التي تندرج في إطار برنامج المنح الثقافية الآثار والتصميم والمتاحف والموسيقى والمسرح وصناعة الأفلام والأدب والفنون البصرية وفنون الطهي، ويمكن الحصول فيها على مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، كما أكد الوزير أن هذه المنح تهدف إلى تطوير الثقافة السعودية، وتلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل.

 

المنح الدراسية في السعودية

 

إقبال الطلاب السعوديين على دراسة الفنون والإنسانيات

صرح عماد شاوي، المدير الإقليمي لشركة idp في منطقة الشرق الأوسط أنّ الإعلان عن برنامج المنح الثقافية الجديد لقي ترحيبًا كبيرًا من الطلاب في المملكة منذ الإسبوع الأول للإعلان عن المنحة، وهو ما عكسته البيانات التحليلة حول بحث الطلاب عن الدروات التدريبية الدولية، والتي تزايدت نحو الفنون الإبداعية والدراسات الاجتماعية والدورات الإعلامية.

واختتم قائلًا: "المملكة لها تاريخ قوي في ربط الطلاب بالتعليم الدولي معتقدًا أن هذا الإعلان يساعد على ربط طلاب المملكة بالفرص العالمية المتنوعة".

ولعل هذه المنحة تشكل قفزة كبيرة في المملكة العربية السعودية نحو ثقافة فنية متطورة، كجزء من خطة تطوير الثقافة التي بدأت في المملكة مؤخرًا، ومع استمرارها في جهودها للترحيب بالزائرين الدوليين من خلال تقديم تأشيرة السياحة، وتشجيع التجارة وتنويع الاقتصاد بما يتماشى مع الرؤية 2030، فمن الطبيعي أن يتم النظر إلى التنمية الثقافية باعتبارها جزءًا من تنمية البلاد.

 

المنح السعودية لدراسة الفنون والثقافة في الجامعات العالمية

يعتبر برنامج الابتعاث الثقافي، الممول من وزارة الثقافة السعودية، مفتوحًا للطلاب السعوديين الراغبين في الحصول على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في مختلف المجالات الثقافية والفنية من أبرز المؤسسات التعليمية في العالم.

 

تشمل المساقات الدراسية المتاحة في إطار البرنامج الموسيقى والمسرح والفنون البصرية (الرسم والنحت ونظرية الفن والخط وتاريخ الفن والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي) وصناعة الأفلام والأدب واللغويات وعلم الآثار وفنون الطهي والتصميم والهندسة المعمارية و المكتبات والمتاحف.

 

يقدم البرنامج العديد من المزايا لكل من الطلاب الذين يدرسون على حسابهم الخاص والطلاب المقبولين مسبقًا. تغطي المنح الدراسية جميع الرسوم الدراسية والدعم المالي ونفقات المعيشة والرعاية الصحية ورحلات العودة إلى موقع المنحة لكل من الطالب ومرافقه.

قوائم الجامعات والتخصصات متوفرة على هذا الرابط، يقبل هذا البرنامج الطلبات على مدار العام.

 

التقديم لمنحة السعودية للفنون

 

المؤهلات المطلوبة

هناك عدد من الشروط والتعليمات التي يجب على الطلاب مراعاتها عند التقدم للمنحة الدراسية، على النحو التالي:

– يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

– يجب أن يكون لمقدم الطلب سجل بحسن السيرة والسلوك.

– يجب أن تكون المؤسسة التعليمية التي تقدم لها الطالب جزءًا من قائمة المؤسسات المتاحة في البرنامج.

– يجب أن يكون التخصص الذي تم اختياره من قبل مقدم الطلب ضمن القائمة المحددة في برنامج التبادل الثقافي.

– لا يجب أن يكون التخصص المختار من قبل المتقدم متطابقًا أو مرتبطًا بالتخصص الذي درسه سابقًا.

– يجب أن تكون معلومات مقدم الطلب كاملة وصحيحة في استمارة الطلب وأي دليل على عدم تطابق المعلومات المقدمة مع الوثائق الرسمية سيؤدي إلى الاستبعاد.

كيفية التقديم

يقوم المتقدمون بملء الاستمارة عبر الإنترنت ببياناتهم الصحيحة وتحميل المستندات المطلوبة، هذا الرابط.

 

وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تتمتع بتاريخ طويل من تمويل المنح الدراسية، حيث يرعى برنامج المنح الدراسية الذي يقدمه الملك عبد الله أكثر من مائة ألف طالب في الولايات المتحدة وحدها منذ عام 1960.

 

الحركة الفنية في السعودية لإحياء الثقافة

ولعل هذه المنحة سبقها العديد من الخطوات وأبرزها إحياء المملكة العربية السعودية التراث والثقافة بمشروع إقامة فنية، حيث نظمت وزارة الثقافة برنامج إقامة فنية | البلد، بمنطقة البلد التاريخية في قلب مدينة جدّة، في المملكة العربية السعودية. ويعد هذا البرنامج جزءًا من سلسلة من الإقامات الممولة بشكل كامل والتي توفر الوقت وسبل التعاون وبيئة العمل الداعمة من أجل دعم هذا التطوّر الإبداعي للفنّانين وتوفير الوقت والمساحة وفرص التعاون المدروسة.

يعد هذا البرنامج مفتوحًا للفنّانين والمنسقين الفنيين وكتاب الفن السعوديين والدوليين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، كما يهدف إلى تعزيز التفكير النقدي والتبادل الثقافي والتوعية المجتمعية.

ويدعو البرنامج جميع المقيمين إلى الاستلهام من مدينة تملك تاريخًا لم يتمّ استكشافه بالكامل حتّى الآن، وتسعى وزارة الثقافة إلى تعزيز الحوار والتبادل على الساحة الفنّية الموجودة في المدينة والوصول إلى المجتمع الذي يسكن ويعمل في الموقع وتبادل الحوار معه. 

 

الفنون في السعودية

لذا إذا كنت طالبًا سعوديًا محبًا للفنون فقد حان الوقت أن تنمي مواهبك المختلفة وتعزز من دراستك وتحول الموهبة لدراسة منتظمة في مؤسسات دولية عالمية.

 

اقرأ أيضًا:

الفرق بين نظام التعليم في السعودية ونظام التعليم في أمريكا

السعودية تمدد جدولها للمنح الدراسية حتى العام 2020

كـيف أثـر برنامج مـنح الملك عبد الله على الـدراسة فى الـخارج؟

 

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

264.7K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

96.9K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.2K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39K