أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

7 أفلام سينمائية تناقش التعليم والطلاب

4 يوليو 2020
163
أفلام ناقشت قضية التعليم

تجربة التعليم تعد الرحلة الأهم في مسيرة الإنسان، فهي كالأساس الذي يغرس ويتم البناء عليه، لذا أعتنت العديد من أفلام هوليود في مناقشة قضايا التعليم بطريقة تناقش خبايا العملية التعليمية وكيف يمكن تقويمي الطلاب دون تلقين وكيف يمكن للتعليم أن يبدّل أحوال الطلاب ويغير من نظرتهم للحياة فقط إذا تم بطريقة صحيحة، لذا إليك أهم 7 أفلام ناقشت هذه القضية بصورة أقرب للواقعية

 

 

1. كتاب الحرية  Freedom Writers (2007)

 

7 أفلام سينمائية تناقش التعليم والطلاب

 

يعد هذا الفيلم من العلامات المؤثرة  التي تناولت قضايا التعليم في تاريخ السينما، لإنه تناول قصة معلّمة اضطرت للذهاب للتدريس في أحد الأحياء الفقيرة في ولاية كاليفورنيا، ولاية مليئة بالعنف والجريمة والمخدرات والفوضى، كيف ستثمر هذه البيئة سوى طلاب بدرجة مجرمين، لجأوا للمدرسة خوفًا من السجن، وهنا جاء دور المعلمة إرين جرويل  والتي لعبت دورها الممثلة هيلاري سوانك،  ببذل كل طاقتها لاعادة إيمانهم بأنفسهم والتغلب على كل المشاكل، وفي سبيل ذلك تضطر للعمل بأكثر من مهنة لتوفير النفقات اللازمة لأنشطة الطلاب، حتى تتمكن في النهاية من إصدار كتاب من تأليفهم تحت اسم (كتاب الحرية).

 

لعل المميز في هذا الفيلم هو واقعيته الشديدة نظرًا لإن قصته مستمدة من قصة حقيقية، وكان من النماذج الملمهة في كيفية قدرة التعليم السليم من تحويل مشاريع مجرمين مستقبليين لأناس قادرين على الإندماج في المجتمع وإنتاج أفضل ما لديهم وتغير مسار حياتهم لإنهم وجدوا من يدعمهم وقبل الدعم كان الفهم لهم.

 

2. جماعة الشعراء الموتى Dead Poet Society  (1989)

 

 

Dead Poet Society

على عكس الفيلم السابق يعد هذا الفيلم من الأفلام التي ناقشت مشكلة التعليم في الطبقة الاستقراطية، وكان هناك تمردًا لكن من نوع مختلف، حيث يعود المعلم جون كيتينج والذي يقوم بدوره روبن وليامزRobin Williams  والذي يعود للتدريس في مدرسته الأرستقراطية المحافظة، ليبدأ في تشجيع الشباب على التحرر من القيود وإعادة اكتشاف ذواتهم من خلال عدم الانصياع لرغبات الآخرين وهم يظنون أن ما يمليه الأخريين هو ما يلائمنا لمجرد أنه كان ملائمًا لهم، لذا حفّز الطلاب على بناء شخصياتهم كما يؤمنون بها لا مجرد كأشخاص عاديين، وشجعهم على عدم التسليم بالآراء الجاهزة والحكم المقولبة بدون اخضاعها للتدقيق النقدي والعاطفي.

 

3. رجل بدون وجه The Man Without a Face  (1993)

 

 

The Man Without a Face

يتناول هذا الفيلم علاقة مميزة وفريدة بين معلم وطالب، كلًا منهم له قصته المأسوية، ولكنهم اجتمعوا معًا لكتابة قصة جديدة في حياتهم، حيث يلعب جستين ماكلويد Justin  McLeod دور معلم تمّ طرده من نظام التعليم بسبب مكائد أحد الطلاب له، بعدها تعرض لحادث حريق في وجهه وهو يحاول إنقاذ نفس الطالب من حادثة احتراق سيارة،  ثم يعيش معزولا عن المجتمع، حتي يظهر في حياته ولد من الجوار، يطلب مساعدته له بعدما اتهمه الجميع بالغباء الأمر الذي أدى إلى هروبه من المنزل لعدم رغبته في إجراء الاختبارات، ليبدأ جستين والذي يلعب دوره ميل جبسون Mel Gibson في رحلة استكشاف معه لذاته ومهاراته ومواهبة بطرقة ممتعة ومشوقة، حتى يصبح هذا الولد فخرًا لأمته وعائلته، وفي نفس الوقت كان الولد يساعد جستين على كسر أسوار عزلته والعودة للاندماج في المجتمع مرة أخرى.

 

 

4. قف وعلم Stand and Deliver  (1988)

 

 

 Stand and Deliver

يأتي هذا الفيلم ليكشف لنا عن حقيقة دور المعلم بعيدًا عن الأنماط التقليدية أيضًا، وهو مستمد من قصة حقيقة، يقوم فيها المعلم  جيم اسكلانتي Jaime Escalante وهو معلم تقليدي من أصول لاتينية، بالتدريس في مدرسة في حي من أحياء الهيسبانيك مع طلاب لم يتلقوا أي اهتمام. في حين يعاني الطلاب به أيضًا من العنف والجريمة، يعمل اسكلانتي على مساعدتهم للتفوق في الرياضيات والالتحاق بأفضل الجامعات ليتغير مجرى يحياتهم للأبد، لكن تبقى العقبة الأساسية أو ذروة الفيلم ليس في قدرة هؤلاء الطلاب على التغيير بل في عدم تقبل الإدارة التعليمية لهم والتي كانت لديها كشوف سابقة، الأمر الذي أدى إلى إعادة الامتحان لهم مرة أخرى، ليثبتوا جميعم تفوقهم مرة أخرى.

 

 

5.  المليونير المتشرد Slumdog millionaire

 

 

Slumdog millionaire.

فيلم ناقش جوهر التعليم وإن لم يتم في صورة مدرس وطالب بل في صورة شاب هندي مكافح، مر بالعديد من التحديات في سبيل الحصول على حياة كريمة، وعدم رغبته في الانخراط في عالم الجريمة، وحاول الاشتراك في في برنامج من سيربح المليون بنسخته الهندية، وفي كل مرة كان يسأله المقدم سؤالا، كان يجيب الأسئلة من خلال خبراته وتجاربه التي عاشها ومر بها، وهنا تكمن القضية الأساية والحكمة لكل معلم، إذا أردت أن تجعل المعلومات عصيّة عن النسيان في أذهان طلابك، قم بربطها بحياتهم، فالترديد عدد معين من المرات لا يصنع متعلمًا، بل المعايشة للمعلومة تبقيهم حية في وعي الطلاب.

 

 

6.باتش آدامز Patch Adams  (1998)

 

 

باتش آدامز Patch Adams

تدور أحداث هذا الفيلم حول قصة حياة باتش آدامز وهو طبيب وكوميدي أمريكي وناشط اجتماعي وكاتب ومهرج، الذي تحولت حياته من شخص يريد الانتحار يعاني من الانهيارات العصبية إلى شخص يطمح أن يكون طبيبًا، لتصبح هذه التجربة هي زاده ليس فقط لنفسه بل للناس من حوله، لكن من يقوم بمعالجتهم، من خلال نشر السعادة والبهجة في نفوس المرضى، على عكس التعالي الذي قد يتعامل به بعض الأطباء الآخريين، وهنا تأتي الحكمة لكل معلّم وكل متعلم أن يخرج من تجاربه للبدء من جديد ولكن بهدف أسمى ولد من رحم الألم الذي مر به.

 

 

7.فيلم الانفصال  Detachment

 

 

باتش آدامز Patch Adams

يعد هذا الفيلم من أكثر الأفلام متعة وتأثرًا التي ناقشت قضية التعليم، حيث يقوم الممثل أدريان برودي بدور مدرس يدعى هنري بارثيس، الذي عاش طفولة بائسة ومتشردة جعلته يعاني من العديد من الأمراض النفسية، وعندما بدء العمل كمعلم بديل في تلك المدرسة، لاحظ طلابه أنه شخص لا مبال دائم الحزن والعزلة والوحدة، إلا أن هنري يحاول العثور على أي اتصال عاطفي بينه وبين الطلاب للخروج مما يعيشه، في محاولة منه للعثور على المعنى والجمال في العالم، وخلال ذلك تطرح عدة مشاكل في المدرسة من بينها التنمر، حيث يحاول مساعدة طالبة تعاني من سخرية زملائها بسبب وزنها الزائد.

لعل التعليم وبناء عقول وأفهام قادرة على الحياة السوية والتفاعل الناجح مع الحياة هو أهم الثروات التي لا بد أن يحرص الكل على الحصول عليه بصورة صحيحة، فالعلم ليس معلومات تحفظ بل حياة تعاش.

 

اقرأ أيضًا:

5أفلام تشجعك على الدراسة بنيوزلاندا

دراسـة فـنون الـرسـوم الـمتحركة فى سـنغافـورة

3 برامج دراسية غريبة لن تصدّق أنّها موجودة بالفعل!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.8K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K