أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج
95

بعد سنوات من التعب والجهد والعمل الشاق فقد حصلتَ للتو على شهادتك الجامعية، والتي يمكننا وصفها بأنّها أفضل تقدير في نهاية الرحلة الدراسية، وبالتالي حان أخيراً وقت الاحتفال والتفكير بالخطوة القادمة. وإذا كنت لا تعرف ما تريد القيام به حتّى الآن فإنّ هناك العديد من الأساليب لاستنئاف حياتك بعد الدراسة وبداية حياتك العملية.

 

العثور على وظيفة

 

 

الخيار الأكثر منطقية بالنسبة لمعظم الطلّاب المُتخرّجين حديثاً هي الحصول على وظيفة بعد التخرّج مباشرة والبدء بالحصول على الخبرة العملية. حتى لو لم تكن مُتأكدّاً من العمل الذي تحب القيام به، يمكنك البحث عن وظائف غير مُرتبطة بمجال دراستك، وفي كلتا الحالتين يجب عليك التفكير في المهارات التي حصلت عليها خلال دراستك واستغلالها لبناء خبراتك العملية في الوظيفة المُقترحة.

يُمكنك البحث عن وظيفة عبر وكلاء التوظيف أو مستشاري الوظائف في الجامعة أو عبر المواقع الإلكترونية المُتخصّصة بهذا المجال.

 

السيرة الذاتية

 

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

 

إحدى المهام الرئيسية التي يتعيّن عليك القيام بها بمجرّد تخرّجك من الجامعة هي أنّ سيرتك الذاتية مُحدّثة ومُعدّة بشكل محترف وصادقة وتشمل جميع الخبرات والمهارات والشهادات التي حصلت عليها خلال السنوات الماضية. قبل طباعة سيرتك الذاتية لا بدّ لك من قراءة هذه المعلومات التي كتبها مدير الموارد البشرية في جوجل.

بالإضافة إلى ذلك، لا تنسَ إعداد حساب على منصّة لينكد إن بشكل يضمن لك الظهور بشكل جيّد أمام الشركات والمؤسسات التي تستخدم هذه المنصّة للبحث عن موظفين ومتدربين جدد.

ليس لديك حساب على LinkedIn حتى الآن؟! إليك هذه المقالة لإنشاء حساب جذّاب واحترافي.

 

الخبرة العملية

 

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

 

عادة ما تتسّم أسواق العمل بالتنافسية، وبالتالي فإنّ تعزيز مهاراتك التي حصلت عليها خلال دراستك الأكاديمية عبر الحصول على بعض الخبرات العملية سيكون إضافة كبيرة لك.

توفّر معظم الشركات برامج تدريب غير مدفوعة الأجر أو مدفوعة بشكل جزئي، هذه البرامج قد لا تكون مثالية لكنّها طريقة جيّدة للحصول على عمل مُجزي مادياً في نهاية الأمر. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تلك الشركات تميل بالعادة لتوظيف المُتدرّبين السابقين ومنحهم عقوداً طويلة الأجل كونهم على دراية ببيئة العمل والنظام العام لهذه الشركات.

ما رأيك بالعمل ضمن المنظمات غير الربحية بعد التخرّج؟

 

الدراسات العليا

 

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

 

قد يلجأ بعض الخريجين الجُدد إلى الالتحاق بأحد برامج الدراسات العُليا بدلاً من دخول سوق العمل. في حين أن شهادة الماجستير تساهم بالفعل في تطوير خبراتك ومهاراتك ضمن مجال مُحدّد، فإنّها تُعتبر شرطاً أساسياً لشغل بعض الوظائف. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ شهادة الدراسات العليا تمتلك تأثيراً إيجابياً على الراتب المُتوقّع.

هل يتقاضى حملة شهادة الماجستير بالفعل رواتب أعلى؟

 

السفر

 

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

 

بعد سنوات الدراسة الجامعية المُرهقة، قد تكون مُستعدّاً لأخذ استراحة طويلة بعض الشيء والذهاب إلى أماكن جديدة لم تقم بزيارتها من قبل. السفر هو وسيلة رائعة للاسترخاء توسعة المدارك العقلية ورؤية كل شيء بمنظور مُختلف.

من الفوائد الكبيرة الأخرى للسفر هي مقابلة أشخاص من مُختلف أنحاء العالم، هؤلاء الأشخاص قد يصحبون علاقات مُفيدة وظيفياً في المُستقبل عدا عن تطوير مهارات التواصل لديك وبناء العلاقات الإنسانية مع أشخاص آخرين. كما أنّك قد تُعيد التفكير بالوظيفة التي تنوي شغلها في المُستقبل.

من ناحية أخرى فإنّ السفر سيعلّمك الكثير من المهارات مثل إدارة الشؤون المالية والتنظيم والاستقلالية والاعتماد على النفس، كما أنّ القيام بالأعمال التطوعية خلال سفرك سيمنحك شعوراً جيّداً.

لحُسن الحظ فإنّ السفر قد لا يكون مُكلفاً، وباستخدام بعض الحيل يمكنك السفر بتكاليف معقولة.

 

بالنهاية، افعل ما تراه مناسباً لك ولشخصيتك ولا تقارن تجربتك مع الآخرين. من الطبيعي أن تجد بعض الزملاء اختاروا السفر وآخرين يفضّلون الحصول على شهادة الماجستير.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

5 أمور يمكنك القيام بها بعد التخرّج

يجب قراءته

الاسئلة العشرة الأكثر شيوعاً أثناء اجراء المقابلات الشخصية و إجاباتها

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر. 10- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى جيداً أن من

1791505

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

52972

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

35815

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

20656