أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

أبرز منصات العمل الحر لكسب المال عبر الإنترنت

15 يوليو 2020
127
منصات العمل الحر

لاشكّ أنّ عملية البحث عن وظيفة ملائمة لمهاراتك الدقيقة من المهام التي تتطلب الوقت والجهد في البحث كي تجد ضالتك، ومع تقارب العالم الآن باتت الأمور أكثر انفتاحًا، فلن تحتاج أن تذهب بنفسك لجهة العمل لعرض خبراتك أو إبداء رغبتك في العمل لديهم، بل أصبح الآن يمكنك إعداد ملف شخصي قوي واحترافي على إحدى منصات العمل الحر التي زاد الإقبال عليها بعد الأحداث التي واجهها العالم، واضطرار الكثير من الأعمال إلى تحويل العمل لديهم من على بعد، لذا إذا كنت تسعى لمزيد من الخبرات أو جني الأرباح لزيادة دخلك، عليك الارتداد بكثرة على أهم منصات العمل الحر التالية.

 

موقع خمسات

يأتي موقع خمسات في مقدمة قائمة المواقع التي تتيح فرص العمل الحر لشباب الوطن العربي، ولعلّه أكثرهم شهرة منذ أن أنشأه المدون رؤوف شبايك في عام 2010، وكان من أوائل من استحدثوا هذه الفكرة القائمة في الأساس على الربط بين أصحاب الأعمال وأصحاب المهارات المختلفة، ليكون خمسات هو حلقة الوصل بينهم أي ساحة الالتقاء لمقدم الخدمة ومستقبلها بأسعار تبدأ من 5 دولارات.

ينقسم الموقع للعديد من المجالات التي يمكنك كصاحب مهارة أو موهبة أو خبرة في أيًا من هذه المجالات عرض خدماتك أو تصفح الفرص المتاحة التي تتلائم مع خبراتك. وتتنوع ما بين التدريب عن بعد والتسويق الإلكتروني والترجمة والأعمال والبرمجة وتصميم الفيديو والتصميم والصوتيات وغيرها من المجالات.

 

كل ما عليك فعله هو فتح حساب بخمسات وإنشاء سيرة ذاتية قوية متجددة تعكس خبراتك الواقعية ونقاط قوتك، والتواجد باستمرار بصورة يومية لمتابعة الفرص والعروض، ولا تنس أن تطور نفسك باستمرار، وتطّلع على المنافسين لك في مجالك، لكي تستفيد وتحسّن ما لديك.
 

 

 

 

العمل الحر

 

موقع مستقل

يع موقع مستقل من أكبر منصات العمل الحر في العالم العربي، وهو يعمل على إيجاد فرص للمستقلين مع الشركات وأصحاب المشاريع لتنفيذ خططهم وتحقيق أهدافهم بقدر عالي من الاحترافية، كما يتيح للمستقلين مساحة حرة لعرض خدماتهم وخبراتهم والتواصل للحصول على عروض مناسبة ذات عائد مالي مناسب.

يعد مستقل من المنصات الآمنة من حيث التعامل بين العميل والمستقل، وتضمن تنفيذ الخدمة للعميل على قدر عالي من الدقة وتضمن لك كمستقل العائد المادي المتفق عليه، ومن أهم المشاريع على الموقع التي يمكنك البدء في عرض خدماتك فيهم هي مشاريع أعمال، مشاريع برمجة، مشاريع تصميم، مشاريع تسويق، مشاريع كتابة وترجمة، مشاريع تدريب.

 

موقع نبّش

من المواقع المهمّة التي تتيح فرص العمل عن بُعد من خلال ما يزيد عن 950 مهارة، حيث تتيح فرص لكل مجال وظيفي تقريبًا، من أهم المجالات التي يمكنك أن تبدأ في عرض خدماتك بها هي إنشاء هوية تعريفية للشركات، برمجة وإنشاء المواقع الإلكترونية، تطوير مواقع الووردبريس وصفحات مخصصة للحملات ومنصات التجارة الالكترونية، برمجة تطبيقات للهواتف الذكية، إنشاء الحملات التسويقية للشركات، الكتابة الإبداعية، ترجمة النصوص، التصوير الفوتوغرافي والفيديو والحفلات، بالإضافة إلى المهام الإدارية من على بعد، أي مساعد شخصي افتراضي تساعد على تنظيم المهام، والبحوث التسويقية وإدخال البيانات واستقبال المكالمات الهاتفية واجراءها.

 

كل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع وعرض سيرتك الذاتية بصورة احترافية والبدء في استقبال العروض المناسبة لمهاراتك.
 

 

 

 

موقع فريلانسر

 

موقع أي خدمة

موقع خدمي يعمل على خلق بيئة عمل حر في الأعمال الإلكترونية والأعمال الصغيرة، حيث يستقبل الخبرات الشبابية ويعمل على إيجاد الفرصة المناسبة والخدمة الأفضل لك.

للربح من موقع أي خدمة هناك عدة طرق متاحة منها تقديم خدمات و تنفيذها، الاشتراك فى برنامج اي خدمة للتسويق بالعمولة، الاشتراك فى برنامج أي خدمة للربح من الإحالات أو الدعوات.

 

منصة نفذلي

 

يهدف هذا الموقع في الأساس لتوفير بيئة آمنة لصاحب العمل الحر وتساعد منفذين المشاريع على إيجاد أصحاب المهارات التي تلبي احتياجاتهم، ويحتوي الموقع على العديد من الخدمات المتنوعة ما بين البسيطة والمهام الاحترافية، حيث تجد فيه تصميم واجهات الهاتف المحمول والتصميم والبرمجة وصناعة الفيديوهات وغيرها من المجالات التي يمكنك أن تعرض خدماتك من خلالها ولو كانت بسيطة هناك عميل سيحتاج لها.
 

 

 

 

عمل من على بعد

 

موقع خدمتي

من المواقع العربية القائمة أيضًا على بيع وشراء الخدمات المصغرة التي تبدأ بسعر 5 دولار، يعد الموقع من أسهل المواقع من حيث الاستخدام، كل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع والقيام بإضافة خدمة جديدة من مهاراتك التي تستطيع القيام بها تحت صورتك الشخصية وانتظار العروض عليها، كما يمكنك البدء بالتسويق لها من خلال المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي والمنتديات.

 

أما بالنسبة للمواقع العالمية فهناك العديد من المواقع ذات الصيت التي اعتمد عليها الملايين حول العالم في الحصول على فرصة للعمل الحر ولعل أهم التالي:

 

منصة أب ورك  Upwork

من أفضل منصات العمل الحر حول العالم، وارتقت في مكانتها في هذا المجال منذ أن أدمجت المنصتين الرائدتين الكبيرتين Elance وoDesk لتكون أب ورك هي المنصة التي تشملهم وتقدم العديد من فرص العمل التي توّفق بين المستقلين حول العالم وأصحاب الأعمال، وتزوّد الشركات بأكثر من 5000 مهارة عبر أكثر من 70 فئة عمل، وأكثر من 12 مليون حساب مسجل، وخمسة ملايين عميل، يقومون بملايين الوظائف سنويًا، بقيمة تصل إلى مليار دولار أمريكي.

أهم المجالات المتوفرة على منصة أب ورك، تطوير الويب والهاتف المحمول، التصميم الجرافيكي، الكتابة، تكنولوجيا المعلومات والشبكات، الهندسة والعمارة والترجمة، الخدمات القانونية، المحاسبة والاستشارات المبيعات والتسويق، خدمة العملاء والدعم الإداري.

مما تضمن لك بدء العمل الحر مع شركات وأصحاب أعمال على مستوى العالم، لذا تعد من الخبرات الجيدة لديك بالتأكيد أن تبدأ العمل مع مؤسسات عالمية، تعزز من سيرتك الذاتية وخبراتك المهنية.

 

يكفي أن تصنع ملف شخصي قوي عليه يعكس خبراتك، وسيكون هذا الملف بمثابة سيرتك الذاتية، ولن تحتاج أن ترسله لكل صاحب عمل بل ستتلقى العروض بما يتوافق مع ملفك.
 

 

 

 

موقع عمل حر

 

منصة فريلانسر Freelancer

لعلّها أكبر منصة عالمية للوظائف عن بعد التي لاقت رواجًا وصيتًا كبيرًا بين الباحثين عن فرص للعمل حول العالم، نظرًا لما تنشره من إجمالي وظائف يفوق 13 مليون وظيفة، ضمن 1350 فئة عمل مختلفة، تربط بين أكثر من 45 مليون مستقل وصاحب عمل من أكثر من 247 دولة ومنطقة وإقليم، لذا يكفي أن تبدأ بإنشاء حساب واختيار قائمة المهارات التي تمتلكها ليتم موافقتها مع المشاريع المتوفرة على الموقع، مع أسعارها المقترحة من قبل صاحب العمل.

 

لعل العالم يقترب لمزيد من العمل الحر في ظل الأوضاع الحالية، وإن كانت الحاجة لموظف يؤدي خدمة بكفاءة عالية عن بعد تتزايد في الوقت الحالي لذا فالمتوقع لها أن تتضاعف في المستقبل القريب، لذا ابدء في إنشاء ملفك الشخصي وتعرف على هذه المواقع وكيفية التعامل معها لتشكل لك مصدر خبرة جديدة ودخل لاسيما إذا كنت مازالت طالبًا.

 

إخلاء مسؤولية: لسنا مسؤولين عن أي مشاكل تنجم عن استخدامك لهذه المواقع.

 

اقرأ أيضًا:

10 خطوات لزيادة التركيز والإنتاجية أثناء العمل والمذاكرة من المنزل

الوظائف العشر الأهم في السنوات القادمة

تطوّر سوق العمل ونمو أعداد الوظائف في الشرق الأوسط

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

1950.2K

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

60.4K

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

39.2K

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

23.8K