أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

معلومات حول دراسة طب الأسنان في بريطانيا

32361

دراسة طب الأسنان

أصبح مجال طب الأسنان والعديد من المسارات الوظيفية المرتبطة به ، واحداً من أكثر المجالات قبولا وتهافتاً للدراسة بالنسبة للكثير من الطلاب. فالكثير من البلدان تعانى نقصاً فى المتخصصين في هذا المجال – رغم أهميته - ، والسوق الوظيفي والخدمى والتطوعي لا يسكت أبدا عن طلب المزيد من المتخصصين فيه.

أعتقد أن كلمة " طبيب أسنان " ، تجعلك تقفز بالذاكرة الى ايام الطفولة بمجرد أن تسمعها ، عندما كنت تسمع طنين الأجهزة المختلفة التى كان يستخدمها الطبيب في اصلاح اسنانك ، وجعلها سليمة متناسقة !..فهي مهنة من أهم المهن على الإطلاق ، التى يحتاج اليها الانسان فى كافة مراحله العمرية وظروفه المختلفة.

الدور الأساسي لطبيب الأسنان ، والممارسين الذين لهم علاقة بهذا المجال ، هو المساهمة في تحسين صحة الفم بمختلف أنواعها ؛ ولذلك فهذا التخصص لا يتطلب فقط دراسة عميقة لتشريح الفم والوجه ، بل يتطلب أيضا فهماً عاماً لجسم الإنسان ..والى جانب ذلك ، فان المتخصص في هذا المجال يستطيع انجاز انشطة متعددة فى مجالات الادارة والتعليم والبحث العلمي والعديد من المواضيع التى لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بأساليب العناية بالفم ، الأمر الذي يجعل المتخصصين في هذا المجال متكاملي النواحي المهنية والعملية.

ماذا ستدرس ؟

كطالب طب أسنان ، ستكون منغمسا للغاية في جدول زمني مزدحم بالأولويات ، حيث يشمل جدولك دراسة مكثفة لاساسيات وظائف أعضاء الفم وطرق التعامل معها ، وغيرها من المواد الاخرى التى تساعد في فهمك أكثر لهذا المجال  .. إلى جانب الوقت الذي ستمضيه فى العيادة العملية للتدريب ، وهو جزء هام للغاية في دراسة هذا التخصص القائم على الممارسة العملية.

ومع ذلك ، فهذا الالتزام الدراسي لن يمنع انضمامك الى الكثير من الأنشطة الترفيهية التى صُمّمت للطلبة بغرض الترفيه عنهم ، وأيضا انضمامك الى مجموعات دراسية معينة من مدرسة الأسنان ،  دورها الأساسي هو توفير المساعدة لك طوال فترة دراستك .

البروفيسور ليز كاي ، عميدة الطب والأسنان ل ( Peninsula school  ) في المملكة المتحدة ، أقرّت بأن المقررات الدراسية لتخصص طب الاسنان تحديداً " مكثفة عمليّا " ، وقائمة على الكثير جدا من حالات التعرض للمرضى بطريقة عملية ..وأوضحت : " هدفنا أن نجعل الطلاب يحاولون علاج مرضى حقيقيين منذ البداية ، ومنحهم الاهتمام الكامل كما لو كانوا في الممارسة العامة للطب..ثم في مراحل لاحقة من الدراسة نجعلهم يتعرّضون للمرضى كمتخصصيين فى طب الأسنان "

مميزات أخرى :

ومع ذلك ، فكل ماسبق لا يعتبر المميزات الوحيدة التى يمكنك أن تتوقعها من دراستك لطب الأسنان ، فواحدة من أهم المخاوف المتكررة من طلاب طب الاسنان ، هو أنهم يريدون دائما على أن يكونوا على استعداد تام ، ليس فقط لإصلاح الأسنان والتعامل معها بالطرق المختلفة  ، ولكن أيضا للتجاوب بطريقة احترافية مع اية تحديات أو أسئلة أو حالات تواجههم خلال عملهم فى العيادات.

لهذا السبب تشمل الدراسة أيضا مواد مثل : وقاية الأسنان ، والتثقيف الصحي وادارة ممارسة طب الأسنان وتقنيات طب الأسنان المختلفة ، وغيرها من المواد التى تُدرّس للطالب بكثاقة فى مراحل مبكرة من دراسة هذا التخصص ، وتجعله قادرا فيما بعد للتعرض لأية حالات طارئة او مواقف أو اسئلة والتعامل معها بحرفية واقتدار.

الى جانب ذلك أيضا ،أصبحت تخصصات مثل طب الأسنان التجميلي ومستحضرات التجميل المتعلقة بالأسنان ،  من الخيارات التى تلقى إقبالا من فئات الطلبة  الذين يسعون الى  مزيد من الاستقلال في أعمالهم في المستقبل.

متطلبات القبول :

حتي يمكنك التقدم لدراسة طب الأسنان ، يجب أن تكون مؤهلاً لذلك بأن تنطبق عليك متطلبات القبول بها ، الى جانب الكفاءة فى اللغة الانجليزية كمطلب أساسي..وسوف يكون عليك أن تجتاز  أيضا مقابلة شخصية ، تهدف الى معرفة دوافعك لدراسة طب الاسنان .

إلى جانب ذلك يُطلب من الطلبة المتقدمين اجتياز بعض الاختبارات العملية كدليل على مهارتهم العملية ، والتى سيستخدمونها خلال دراستهم .. كاختبار للعزف مثلا على آلة موسيقية ما أو اختبار لتجميع نماذج قطع صغيرة مع بعضها ..ربما تبدو هذه الاختبارات ساذجة ظاهرياً ومثيرة للدهشة ،  الا انها تهدف فى الحقيقة الى التأكد من سعة صبر وقدرة الطالب على التعامل بهدوء وتركيز وثقة ، وهي الصفات التى يحتاجها العمل فى هذا التخصص بشدة.

يُفضّل أيضا أن يكون الطالب المتقدم قدا كتسب خبرة ما فى خدمة المجتمع من خلال الانشطة التطوعية ، وهذا سيعطيه مزية هامة إضافية لتسهيل قبوله لهذا التخصص ، حيث يتم اعتبارها صفة ايجابية للطالب تشير الى اهتمامه بخدمة الآخرين ، والتى سوف يطبقها فى مجال عمله فيما بعد .

المزيد من المعلومات حول :

الدرجة الجامعية لطب الأسنان اضغط هنا

الدراسات العليا لطب الأسنان اضغط هنا

الدكتوراة في طب الأسنان اضغط هنا

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

25322

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

23567

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

17404

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15066