أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

الفرق بين التعليم الدولي .. والتعليم المحلي !

10953

بالتأكيد جاء عليك الوقت الذي تسأل فيه نفسك هذا السؤال : هل الأمر فعلاً يستحق كل هذا العناء ؟

أن تترك أهلك وأصدقاءك ، وتستقل طائرة تتوجه بك إلى إحدى البلاد البعيدة .. وتمضى وقتاً طويلاً خارج بيتك ووطنك ، وتعيش لحظات من الغربة المُختلطة بساعات طويلة من الكد والمذاكرة والإجتهاد .. حتى تتحصل على شهادة دولية مرموقة ، وتعود أدراجك إلى الوطن ..

هل الامر يستحق فعلاً كل هذا العناء ؟ .. لماذا لا تحصل على الشهادة الأكاديمية التى ترغب فى الحصول عليها من إحدى جامعات وطنك الحكومية أو الخاصة ، بدلاً من السفر والتعليم فى الخارج ؟!

تعال نستعرض معاً سريعاً أهم أربعة أمور تجعلك تُفضل أن تتحمل العناء والسفر إلى الخارج ، لتتحصل على شهادة دولية مرموقة من الخارج .. ولك القرار فى النهاية !

تجربة جديدة غير مسبوقة ..

عندما تدرس فى بلد آخر غير بلدك ، سوف تكتسب حتماً تجارب واسعة وعريضة أكثر بكثير من أصدقاءك الذين يدرسون فى جامعات وطنك .. الدراسة فى الخارج تقدم لك فرصة التعليم المميز الغني بالخبرات الأكاديمية والعلمية ، من الصعب أن تتحصل على مثلها فى وطنك ..

تنمية ذاتية ..

الحياة فى وطن آخر ، بعيداً عن عائلتك وأصدقاءك والبيئة التى نشأت فيها ، على الرغم من صعوبتها فى البداية .. إلا أنها الوسيلة المثالية لتقوية شخصيتك وتطوّرها سريعاً وتأهيلها لتحمل المسؤولية التعليمية والشخصية بشكل مُباشر وعملي ، والخطوة الاولى لتكوين شخصية مُستقلة ..

سيكون هناك الكثير من التحديات فى البداية .. سيكون من الواجب عليك ان تدير شؤونك المالية بنفسك ، ترتب شؤون الإقامة بنفسك ، تخطط لمستوى الوجبات الغذائية وتحضيرها بنفسك .. وغيرها من الأمور التى تبني بداخلك معاني الاعتماد على النفس بشكل مُطلق ، والتى ستستمر معك طوال حياتك ولن تنتهى بعد عودتك إلى وطنك بكل تأكيد !

سيرة ذاتية مميزة ..

فى عالمنا اليوم ، أصبحت كل شركة رائدة فى الاعمال تطمح دائماً لتوظيف الخريجين المميزين .. ما التميز الذي تريده أكثر من حصولك على شهادة تعليمية مميزة من جامعة دولية فى الخارج ؟! .. هذه الشهادة الأكاديمية ستعطيك – بلا شك – الكثير من الفرص الوظيفية مقارنة بأقرانك الحاصلين على شهادات أكاديمية محلية عادية ..

ثورة ثقافية وعقلية وعلمية بالنسبة لك !

الدراسة فى بلد أجنبي يمنحك ميزة أنك ( سائح مُقيم ) ! .. بدلاً من أن تقصد بلداً معيناً للسياحة القصيرة ثم تعود إلى وطنك ، بقاءك فى هذا البلد والدراسة به يمنحك فرصتين يحسدك عليها الكثيرين : الدراسة فى جامعات مميزة ، وقضاء وقت ممتع وسعيد فى استكشاف هذا البلد..

السفر والترحال هي واحدة من أفضل الأشياء التى يستمتع بها الجميع ، خصوصاً لو خضت هذه التجربة فى سن صغيرة ، يكون لديك القدرة على توسيع افكارك وثقافتك ومداركك بشكل واسع يسبق سنك ويتجاوز بكثير نظرات أقرانك عن الحياة..

هل هذه هي فقط مميزات الدراسة فى الخارج ؟! .. بالطبع لا ، هناك الكثير جداً من المميزات الأخرى ، يُمكنك اكتشافها بنفسك إذا اتخذت قرارك للدراسة بالخارج ، وبدأت فى التحضير لإجراءات الإلتحاق بإحدى الجامعات الدولية !

كيف تُنمي لغتك الإنجليزية قبل أن تُسافر للخارج ؟

مميزات الحصول على درجة الماجستير

مُتطلبات عامة للتسجيل فى درجة الماجستير

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

27630

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

26677

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

19400

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15939