أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : معلومات عامة - يجب قراءته

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

8037

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج.

وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية:

البرنامج الدراسي أولاً

أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما 22.5% من الطلاب يبحثون عن البلد المناسب قبل أي شيء آخر.

ففي حين يعطي طلاب الشرق الأوسط الأولوية للجامعة نفسها، فإن الطلاب التايلنديين يهتمون بموقع الجامعة قبل كل شيء.

هل ترغب بالدراسة في الخارج ولا تعلم من أي تبدأ؟ 5 خطوات لتدرس في جامعة أحلامك

الكثير من المعلومات عن الوجهة القادمة

وضّح الاستطلاع أن 83% من الطلاب الدوليين لديهم فكرة واضحة عن البلد الذي سيدرسون فيه، وعلاوة على ذلك فإن 63% من هؤلاء الطلاب يمتلكون معلومات واضحة ودقيقة عن المنطقة أو المدينة التي سيعيشون فيها.

ونحن في هوت كورسس نسعى لتوفير ما أمكن من المعلومات عن الدول المستقطبة للطلاب الأجانب.

مجاناً .. قم بتحميل كتيبات البرامج الدراسية لأشهر الجامعات الدولية.

تأثير الأهل على قرار الدراسة في الخارج

أظهر الاستطلاع أن الطلاب الكوريين يكونون أكثر استقراراً في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالتعليم، في حين يكون آراء أولياء الأمور أكثر تأثيراً في دول مثل فيتنام، الهند، وسنغافورة.

احجز مقعدك في المنح الدراسية الخاصة بالطلاب العرب.

الاقتداء بالتجارب السابقة

غالباً ما يثق الطلاب بآراء أقرانهم الذين يدرسون في الخارج في الوقت الحالي، ورغم أن بعضهم لا يثقون حتى بأنفسهم، إلّا أنّ الطلاب الدارسين في الخارج (وخاصة أصحاب التجارب الناجحة) يشكلون أحد المصادر الرئيسية للمعلومات.

احذر المنح الدراسية المزيفة !!

الدراسة عن بعد

رغم وجود فجوة كبيرة في المعلومات المتعلقة بالدراسة عن بعد، فإن أكثر من 66% من الطلاب الدولي ينظرون إلى التعليم عبر الإنترنت على أنه أقل شأناً من التعليم العادي.

 

لا أحد يحاول أكثر من 4 مرات

أشار الاستطلاع إلى أن معظم الطلاب الدوليين لا يجهدون أنفسهم بما فيه الكفاية في البحث عن البرنامج الدراسي أو المنحة، حيث أنهن يشعرون الاستياء عند أول حالة رفض ولا يستمرون بالمحاولة مع أكثر من 4 جامعات أخرى.

لا تعلم كيف تحصل على المنحة الدراسة المناسبة؟ هذا المقال لك

روابط ذات صلة

 

 

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

25290

3 تحديات عليك التعامل معها أثناء الدراسة في الخارج

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 3 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي. الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل أن تشعر أنّك جزء من هذا

4422