ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

طرق توثيق مصادر ومراجع البحث العلمي

20 مايو 2022
6K
المصادر والمراجع في البحث العلمي

توثيق مصادر ومراجع البحث العلمي من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل طالب وباحث. فقد أصبح البحث العلمي جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية، ولا شك أن توثيق المعلومات الواردة في البحث تعكس قوة البحث العلمي.

فإذا كنت بصدّد إعداد بحث علمي وتحتاج إلى معرفة كيفية كتابة المصادر والمراجع فيه، نقدّم لك هذه المعلومات التي تشمل أهم ثلاث طرق توثيق بحثي معتمدة عالمياً.

كيفية توثيق مصادر ومراجع البحث العلمي

توجد العديد من الطرق كتابة مصادر ومراجع البحث العلمي وهي معتمدة من جامعات ومراكز أبحاث عالمية، ومن أبرز هذه الطرق: طريقة الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين، المعروفة اختصاراً بـ(APA)، وهي طريقة مستخدمة في أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية. 

ثم هناك طريقة هارفارد والتي تعد من أسهل الطرق لتوثيق وكتابة الأبحاث في التخصّصات المختلفة، بالإضافة إلى طريقة توثيق جمعية اللغات الحديثة، المعروفة باختصارها (MLA)، وهي تستخدم أيضاً لتوثيق المصادر والمراجع في الدراسات الإنسانية.

المصادر والمراجع في البحث العلمي


توثيق المراجع والمصادر بطريقة MLA

اُعتُمِدت هذه الطريقة من قبل جمعية اللغات الحديثة Modern Language Association كطريقة لكتابة المراجع والمصادر في البحث العلمي في الدراسات والأبحاث المتخصّصة في الفلسفة، والمنطق، والأديان، والآداب، والتاريخ، والمجالات التربوية المتنوعة، إلخ.

يتم التوثيق بطريقة MLA كالتالي:

  • المراجع التي لها مؤلف واحد: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول للمؤلف. اسم الكتاب. مكان النشر: دار النشر، سنة الطباعة.

  • المراجع التي لها أكثر من مؤلف: اسم عائلة الكاتب الأول، اسم الكاتب الأول، اسم الكاتب الثاني كما جاء في الكتاب. اسم الكتاب. مكان النشر: دار النشر، سنة الطباعة.

  • المراجع المترجمة ولها أكثر من مشارك في إعدادها: اسم عائلة المحرر\ين، اسم المحرر. اسم الكتاب. مكان النشر: دار النشر، سنة النشر.

  • المراجع المكونة من مجموعة أجزاء: اسم العائلة، اسم الكاتب الشخصي. اسم الكتاب. الجزء أو الأجزاء المستخدمة في الرسالة. الطبعة. مكان النشر: دار النشر، سنة النشر. عدد الأجزاء المكونة للمرجع. يجب الفصل بين الأجزاء بالعلامة [–].

  • المقالات العلمية و استخدامها كمرجع: اسم عائلة الكاتب، الاسم الأول للكاتب، اسم المعد للموسوعة. “اسم المقالة” اسم الموسوعة العلمية (سنة النشر)، الجزء، الصفحات

 

توثيق المراجع والمصادر بطريقة APA

هي طريقة كتابة المراجع وفقًا للجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين (APA). وتُكتَب المراجع حسب مصدرها، أي إذا كان المرجع كتاباً أو مجلة علمية أو مؤتمر أو موقع إلكتروني تبعًا للترتيب الآتي:

  • الكتب: اسم العائلة، الاسم الأول. (التاريخ). اسم الكتاب بالخط المائل. رقم الطبعة إن وجدت ط6، مكان النشر: دار النشر.

  • طريقة كتاب الرسائل: اسم العائلة، الاسم الأول. (التاريخ). عنوان الرسالة بخط المائل، (رسالة ماجستير أو دكتوراه غير منشورة)، اسم الجامعة، المكان.

  • المجلة العلمية: اسم العائلة، الاسم الكامل (في حالة وجود أكثر من اسم يتم الفصل بينها بـفاصلة منقوطة ؛). (التاريخ). اسم المجلة، المجلد أو جزء (العدد)، أرقام الصفحات. على أن يكون اسم المجلة و رقم المجلد أو الجزء إن وجد بالخط المائل.

  • المؤتمر: اسم العائلة، الاسم الأول. (الشهر، السنة). العنوان. اسم المؤتمر بالخط المائل، المنعقد في الفترة من ، الدولة.

  • الموقع الإلكتروني: الموقع. (التاريخ). العنوان بالخط المائل، تم الدخول على المواقع بتاريخ (يوضع التاريخ بالكامل).

    اقرأ أيضًا: خطوات إعداد بحث علمي متكامل

     

    المصادر والمراجع في البحث العلمي

     

توثيق المصادر والمراجع في البحث العلمي بطريقة  هارفارد Harvard

تنقسم طريقة هارفرد إلى قسمين: التوثيق داخل البحث العلمي في المتن، والتوثيق في آخر البحث العلمي في فصل المراجع.

أولاً: التوثيق في المتن:

  • يستخدم الباحث هذه الطريقة لتوثيق الاقتباسات النصيّة داخل البحث العلمي أي التي تم نقلها حرفيًا من البحث دون تعديل أو إضافة. في هذه الحالة يوضع الاقتباس بين علامتي تنصيص " "، ثم بعد الانتهاء من كتابة الفقرة يتبعها بكتابة (اسم العائلة للمؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة) داخل قوسين ().

  •  أمّا إذا قام الباحث بالنقل مع إعادة تغيير الصياغة، يوضع الاقتباس دون علامات تنصيص، ثم كتابة بين قوسين (اسم عائلة الكاتب، سنة النشر، رقم الصفحة). 

  • من الملاحظات المهمة أيضًا في التوثيق في متن نص الرسالة عند كتابة اسم المؤلف ألّا نعيد كتابة اسمه في التوثيق  مرة أخرى وإنما نكتفي بـ (سنة النشر، رقم الصفحة).

  •  في حال وجود مؤلِّفين للكتاب، يُذكر (اسم عائلة المؤلف الأول، عائلة المؤلف الثاني، تاريخ النشر، رقم الصفحة). وفي وجود أكثر من مؤلفين للكتاب يكون التوثيق كالتالي: (اسم عائلة المؤلف الأول وآخرون، تاريخ النشر، رقم الصفحة).

  • في حال كان المؤلف وزارة أو جامعة يتم التوثيق كالتالي:( الوزارة، السنة، رقم الصفحة).

  • أمّا إذا كانت المرجع إحدى المواقع الإلكترونية، يتم توثيقها عن طريق كتابة صاحب اسم المقال، وإذا لم يكن مذكورًا، يتم كتابة اسم الموقع.

    اقرأ أيضًا: أدوات البحث العلمي وأنواعها وأهميتها

     

    المصادر والمراجع في البحث العلمي

     

 التوثيق في قائمة المراجع

عند البدء في التوثيق في قائمة المراجع في البحث العلمي، هناك العديد من الطرق التي يمكنك الكتابة بها:

  • إذا كان المؤلف شخصاً واحداً يتم التوثيق كالتالي: اسم العائلة، اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان المرجع (يكون بالخط مائل- أو مميز بالتسويد أو التمييل)، الطبعة أو الجزء إن وجد، دار النشر.

  •  أمَّا إذا كان للمرجع أكثر من مؤلف نفصل بينهم بفاصلة منقوطة (؛)، مع إتباع نفس الترتيب السابق.

  • وإذا كان المرجع بحثاً أو دورية علمية، يتم إتباع نفس الترتيب السابق، مع تمييز عنوان المجلة بدلاً من عنوان الموضوع، مع كتابة أرقام صفحات.

  • يتم التعامل مع الكتب والمجلات الإلكترونية مثل الكتب الورقية مع إضافة عنوان الموقع وتاريخ الزيارة.

  • أمّا إذا كان الموقع الإلكتروني منسوبًا إلى إلى شخص أو هيئة ما، يتم التوثيق كالتالي: (الجهة صاحبة الموقع، سنة الدخول، رابط الموضوع، تاريخ الزيارة).

    اقرأ أيضًا: أهم مصادر البحث العلمي الإلكترونية وكيفية توثيقها

في النهاية تظهر قوة البحث العلمي في قوة مصادره. وتعكس كيفية توثيق مصادره ومراجعه مدى كفاءتك كباحث، لذا اجعل مصادرك قوية و اتّبع إحدى الطرق السابقة في التوثيق، ليكون إضافة في الأبحاث العلميّة في تخصّصك.  

 

يجب قراءته

article Img

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

28.4K
article Img

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

9.8K
article Img

إنفوجرافيك:7 تحديات عند الدراسة في الخارج وكيفية التغلب عليها

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 7 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي.   1.الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل

8.8K