ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

أدوات البحث العلمي وأنواعها وأهميتها

7 يناير 2022
140
أدوات البحث العلمي وأهميتها

عند البدء في إعداد بحث علمي متماسك تعد المشكلة البحثية أو السؤال الذي يسعى البحث للإجابة عنه أو إضافة معلومات جديدة على الإجابات القديمة إن وجدت من أهم عوامل نجاح البحث العلمي بل وتأثيره، ولمّا كانت المعلومات والبيانات هي الزاد التي يعتمد عليها الباحث للكشف عن الجديد في بحثه كانت أدوات البحث العلمي هدفها الأساسي هو تحديد الكيفية التي سيتم من خلالها الحصول على البيانات والتي بها يدّعم الباحث أركان بحثه ويمزج بين القديم والجديد ليصل لنتائج بحثية فريدة، وتختلف المشاكل البحثية بالتأكيد باختلاف أنواع البحث العلمي فأبحاث العلوم الإنسانية التي تعتمد على الأفراد وسلوكياتهم تختلف عن الأبحاث العلمية التي تعتمد على الظواهر العلمية وتتيع جذورها وإثبات صحة الفروض وجدية النتائج وبالتالي أهمية البحث العلمي في مجاله، ماهي أدوات البحث العلمي وكيف تتم عملية جمع المعلومات، هذا ما نقدّمه لك.

ما هي عملية جمع البيانات في الأبحاث العلمية؟

جمع البيانات هو عملية منهجية لجمع وتحليل معلومات محددة لتقديم حلول للأسئلة المتصلّة بالمشكلة البحثية وتقييم النتائج، حيث يركّز على اكتشاف كل ما يتعلق بموضوع معين، ويتم جمع البيانات لإخضاعها لمزيد من اختبار الفرضيات الذي يسعى إلى شرح الظاهرة أو إضافتها مع بيانات قديمة للوصول لنتيجة جديدة.

ما هي أهمية جمع البيانات في البحث العلمي؟

تعتبر عملية جمع المعلومات من أهم الخطوات في الأبحاث العلمية إنها تعكس نزاهة البحث العلمي سواء من خلال الأساليب الكمية التي تعتمد على رصد الأعداد أو النوعية التي تعتمد على تقييم سلوكيات أو أحوال، كما تعمل على تقليل احتمالية الأخطاء التي قد تظهر في النتائج وتضمن سهولة اتخاذ قرارات بحثية صحيحة بناء على معلومات وبيانات دقيقة، لذا هي من أهم المراحل التي يتم بناء عليها قوة البحث العلمي.

تعرّف على خطوات إعداد بحث علمي متكامل.

ما هي أدوات البحث العلمي؟

يشير مفهوم أدوات البحث العلمي لجميع الوسائل والطرق التي يلجأ إليها الباحث في بحثه العلمي والتي تتنوع حسب طبيعة المشكلة البحثية ولكنها تتفق في الهدف وهو تحليلها للوصول لمعلومات وبيانات دقيقة تعكس مصداقية البحث العلمي، وأهم هذه الأدوات هي:

الأدوات الألكترونية

يعتبر موقع كموقع فورم بلس Formplus من المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد بيانات ومعلومات مبدئية عن موضوع البحث الخاص بك، وهو موقع يساعدك على إعداد استبيان للرأي وهي تعتبر من وسائل الجمع الكمي للبيانات.

 

البحث العلمي

 

المقابلات

من أوائل أدوات البحث العلمي لجمع البيانات هي إجرء المقابلات وجهًا وجهًا وبصورة لفظية أي تعتمد هذه الطريقة على التبادل اللفظي حول مجموعة من الأسئلة التي تتصل بموضوع البحث، سواء كانت أراء شخصية أو علمية أو تاريخية أو غيرها لكن العامل المشترك هو توفّر معلومات ذات قيمة بحثية لدى الباحث لدى الشخص الذي سيتم محاورته، وتنقسم المقابلات إلى مقابلات منظمة تسير بناء على أسئلة محددة وتهدف الحصول على إجابات واضحة، ومقابلات غير منظمة وهي التي تعتمد على منح المتكلم الحرية دون إبداء أي رأي أو منحه مسيرًا واضحًا للحديث، ومن أبرز سلبيات هذه الطريقة في جمع البيانات هي إخفاء المتكلم المعلومات أو التضليل وعدم التعبير بصدق عنها قد يؤدي في النهاية لنتائج مضللة مما يهدد مصداقية البحث العلمي، كما أنها تستهلك الكثير من الوقت والمجهود للوصول لمعلومات واضحة.

تعرّف على أهم مصادر البحث العلمي الإلكترونية وكيفية توثيقها.

الاستبيانات

تعتبر الاستبيانات من أهم وأشهر أدوات البحث العلمي وأكثرها استخدامًا، حيث هي الوسيلة التي يتم من خلالها الحصول على البيانات المطلوبة من خلال مجموعة من الأسئلة المُرتبة ترتبيًا علميًا يهدف للحصول في النهاية على صورة متكاملة حول آراء عينة البحث حول موضوع البحث مع التعرف على سماته و وخصائهم والتي تعتبر مؤشرًا أخرًا للقياس، وتنقسم الاستبيانات إلى عدة أنواع.

أنواع الاستبيان في البحث العلمي

  • الاستبيان المغلق: وهو الذي يعتمد على إجابات محددة مغلقة دون منح فرد العينة البحثية الفرصة لإدلاء آرائه بصورة تفصيلية، بل بصورة مختصرة ومحددة، كإجابات الأسئلة اتي تعتمد على نعم ولا، أو أوافق ولا أوافق، جيد أو غير مقبول، وهكذا.
  • الاستبيان المفتوح: وهو الاستبيان الذي يطرح العديد من الأسئلة دون أن يضع الباحث إجابات للاختيار بينها من قبل فرد العينة البحثية، مثل لماذا قد تلجأ لاستخدام موقع إلكتروني معيّن دون غيره، أو ما هي المخاطر التي تواجهك في مكان عملك، وغيرها من الأسئلة المفتوحة في الأساس التي تتيح للفرد التعبير الحر عن آرائه دون قيود.
  • الاستبيان المفتوح والمغلق: وهو الاستبيان الذي يعتمد على النوعين من الأسئلة معًا حول موضوع معيّن
  • الاستبيان المصوّر: الذي يستخدم للعينات البحثية التي لا تجيد القراءة كالأطفال أو الغير متعلمين إذا كانوا هم العينة البحثية المستهدفة.

أدوات البحث العلمي


الملاحظة

وهي العملية التي بعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات من خلال المراقبة والمتابعة وملاحظة التغيير الطاريء والذي من خلاله يحصل على معلومة جديدة تفيده في موضوعه البحثي، تستخدم بصورة أكبر في الأبحاث الوصفية التي ترصد تغييرات في السلوكيات أو حتى التفاعلات، يتم التعبير عن النتائج المستخلصة بصورة كمية أو وصفية.

اقرأ 10 نصائح تساعدك في إعداد رسالة ماجستير بجودة عالية.

أنواع الملاحظة في البحث العلمي

  • الملاحظة المنظّمة: وهي التي تعتمد على رصد بغرض هدف مسبق يراد الكشف عنه أو التحقق من مدى صحته ومصداقيته.
  • الملاحظة البسيطة: والتي يتم التوصل من خلالها إلى معلومة أو بيانات مبدئية يقوم البحث عليها.
  • الملاحظة بالمشاركة: من خلال الاندماج مع مجموعات مختلفة من الأفراد للتعرف على سماتهم أو لقياس سلوكياتهم.
  • الملاحظة دون مشاركة: والتي تعتمد على المتابعة والمراقبة والرصد من على بُعد.

الاختبارات

وهي الأداة التي يتم من خلالها الحصول على المعلومات البحثية من خلال اختبارات وأسئلة تحتاج للتفكير، تعتمد الاختبارات على القياس في تحليل النتائج التي سيتم الحصول عليها من خلال أفراد العينة، ويجب أن يتم وضع أسئلة الاختبار بناء على معايير علمية قياسية وأن تتمتع بقدر كبير من المصداقية لتعكس نتائج صحيحة، ويمكن أن يضع الباحث هو الأسئلة أو المراكز المتخصصة إذا كان موضوع البحث يتصل بفروع أخرى غير ذات صلة بصميم تخصص الباحث. 
 

كتابة البحث العلمي

 

وسائل أخرى لجمع البيانات والمعلومات للبحث العلمي

هناك العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن للباحث الرجوع إليها لإثراء بحثه بالمعلومات الدقيقة منها:

  • تقارير المنظمات غير الحكومية التي تشمل على أعداد كبيرة من التقارير والمعلومات المفيدة
  • الصحف: في حالة رصد ظواهر اجتماعية معينة أو سياسية أو تتبع المعلومات في الصحف عن موضوع البحث
  • مقالات المواقع: خاصة المواقع العلمية المتخصصة التي تناولت موضوع البحث.

يظل البحث العلمي من أهم أدوات التي تسهم في تقديم الجديد وإحداث الطفرات في المجالات المختلفة وإيجاد حلول لمشاكل قائمة وإبراز مخاطر مشاكل قائمة، لذا لا بد من استخدام أدق الأدوات ليخرج لنا بأفضل النتائج وأصدقها.

 

 

 

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

28.2K
article Img

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

9.7K
article Img

إنفوجرافيك:7 تحديات عند الدراسة في الخارج وكيفية التغلب عليها

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 7 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي.   1.الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل

8.6K