أساسيات
الدراسة بالخارج : بعد الوصول

خطوات إعداد بحث علمي متكامل

198
بحث علمي محترف

 

لاشك أنّ إعداد بحث علمي متسق ومتماسك يجيب على كافة التساؤلات ويضيف محاور جديدة لأمر هام لكل طالب في المستويات الدراسية المتنوعة، فهناك العديد من أنواع الأبحاث منها القصيرة التي تلائم مادة بعينها أو طويلة متقدمة كرسالة الماجستير والدكتوارة، لذا عليك امتلاك مهارة الإعداد الجيد للبحث العلمي فهي حلقة هامة في مسيرتك التعليمية المختلفة، إليك الخطوات التفصيلية لإعداد بحث علمي قوي ومترابط.

المرحلة الأولى: ما قبل البحث العلمي

هناك العديد من المراحل التمهيدية التي تسبق إعدادك الفعلي للبحث وهي لا تقل أهمية عن البحث نفسه، لربما ترتب نجاح بحثك عليه وهي:

 1- اختيار موضوع البحث

 قد يحتار الطالب في بداية مسيرته التعليمية في اختيار موضوع البحث الجدير بالمناقشة، لذا عليك أن تطرح الأسئلة الهامة والتي تبحث عنها في مجال المادة الدراسية لتكون أكثر شغفًا للإجابة على هذه التساؤلات، لذا حدد مشكلة والأسئلة وحولها وابدأ بعدها في الخطوة التالية.

2مراجعة الأدبيات

 إذا أردت أن تضيف الجديد عليك بمراجعة ما تم مناقشته من قبل حول موضوعك كي تقدم الجديد لديك، وهذا ما يجعل لموضوع بحثك قيمة مضافة في المادة البحثية، كما تساعدك هذه الخطوة في تحديد الإطار المرجعي أو النظري الذي ستعتمد عليه لإطلاعك على كل هذه المصادر التي ناقشت أطروحتك، بالإضافة الى التحديد الدقيق لاشكالية البحث.

 

خطوات البحث العلمي

3- تحديد مشكلة البحث

 مشكلة البحث هي الموضوع ما يكتنفه من غموض أو ظاهرة ما تحتاج إلى تفسير أو قضية خلاف أو سؤال يحتاج إجابة، ومعنى تحديد مشكلة البحث يعني صياغة المشكلة في عبارات واضحة مفهومة ومحددة تعبر عن المضمون.

4- تدوين مصادر المعلومات الأساسية

في هذه المرحلة يقوم الباحث بتدوين الملاحظات في بطاقات متساوية، تلك لمعلومات التي سوف يستخدمها فيما بعد بداخل بحثه، مع تدوين مصادرها أي من أي كتاب أو مرجع او مقالة، مع تحديد اسم المؤلف، عنوان الكتاب أو المقال، والصفحة، الناشر وبيانات النشر وسنة النشر، على إحدى زوايا البطاقة، وهذا سيكون له أهميته عند عمل الببليوغرافيا النهائية للبحث.

5-تجميع وتنظيم الأفكار

 بعد تجميع ما يكفي من المعلومات حول موضوع البحث، يتم ترتيب بطاقات البحث حسب تسلسل الأفكار الرئيسة. بعد ذلك يصبح الباحث ملماً نوعاً ما بنواحي موضوعه وبناءً عليه يضع خطة أو هيكلاً عاماً مؤقتاً لبحثه، لابد أن يُراعي فيه الترتيب المنطقي المتسلسل والترابط بين أجزائه ويختار له عنواناً مختصراً واضحاً، على أن تكون هذه الخطة خاضعة للتعديل من حذف وإضافة فيما بعد، ثم يبدأ بكتابة البحث بروية ودقة كمسودة أولى، وذلك وفق الخطة التي وضعها في البداية.

المرحلة الثانية : كتابة البحث العلمي بالترتيب التالي

1- اختيار عنوان البحث

يعد اختيار عنوان بحث مناسب ومعبّر بدقة عن موضوع بحثك من الأمور الهامة للغاية عند تقييم مدى جودة بحثك العلمي، لذا عليك أن تراجع جيدًا مشكلة بحثك، وتتأكد أن عنوان بحثك يشمل مشكلته الأساسيه والفرعية وأن يُضيف عنوان البحث إلى الرسالة ويكون جزء منها وليس زيادة عليها.

 

مراحل البحث العلمي.jpg

2- مقدمة البحث أو التمهيد

لابد أن تشتمل على تمهيد للموضوع الذي قمت باختياره لتوضيح مدى أهميته، من خلال الإشارة إلى الفكرة الرئيسية وأهدافها ومنهجها وعيّناتها وما توصل إليه الباحث من نتائج.

3- توضيح وعرض مشكلة البحث

عليك أن تساعد القاريء في فهم ما الذي سيجده من حل أو إضافة أو موضوع جديد داخل بحثك من خلال الإشارة على وجه التحديد والتخصيص إلى مشكلة البحث، والتي يحاول الباحث حلّها عنها داخل بحثه، باستخدام لغة علمية سليمة قوية، فالوضوح العلمي يعد من سمات البحث الناجح المؤثر والذي يدوم طويلًا في النفع.

4- أسئلة البحث

ترتبط الأسئلة في البحث العلمي بارتباط كمي وكيفي بمشكلة البحث، بمعني عدد الأسئلة التي ستطرح خلال بحثك، لذا يجب أن تغطى أسئلة بحثك كل الأسئلة الكبيرة والصغيرة في البحث، ليعبّر عنها بدّقة تخص مشكلة الدراسة وأبعادها الكمية والكيفية وتأثيراتها وما يؤثر فيها

5- كتابة أهداف البحث

أهداف البحث العلمي هي الغايات الأساسية الدافعة للباحث كي يعمل على حل مشكلة البحث موضوع الرسالة، يعمل الباحث العلمي أثناء كتابة البحث على تفنيد اهداف بحثه العلمي بطريقة علمية ممنهجة.

ولابد أن يراعي الباحث أن تكون الأهداف ذات قدرة على التحقيق والتنفيذ على أرض الواقع، كما يجب أن يأتي بنتائج مختلفة عن الدراسات السابقة التي ناقشت الموضوع إذا كانت قد تعرضت لنقاشات سابقة.

6- أهمية البحث

أهمية الرسالة العلمية هي التي توضح جوانب النفع والتطبيق من البحث ككل، مع الإشارة إلى احتياج المجتمع العلمي والباحثين لمثل هذه الرسالة، وهنا يمكن الإشارة إلى أهمية الإجابة على التساؤلات التي هي محل البحث والتي يسعى الباحث للإجابة عنها، فمن خلال الإجابة عليها يتجلى للباحث أهمية بحثه، وكلما كانت الرسالة العلمية تتصل بجوانب حياتية واجتماعية وعلمية ومختلفة كلما زادت أهميتها وزاد استخدامها والاقتباس منها في الابحاث العلمية الأخرى المتعلقة بنفس المشكلة أو نفس التخصص العلمي.

7- تحديد منهجية الدراسة

منهجية البحث هو المنهج العلمي الأكثر ملائمة وتوافقًا مع مشكلة البحث، حيث يختار الباحث واحدًا من بين مناهج البحث العلمي، ويستخدم الباحث المنهج العلمي ليكون هو المسار العلمي للبحث وطريقة تحديد المشكلة ونتائجها وأدوات الدراسة من خلاله. يعد اختيار المنهج من الأمور الهامة التي تؤثرعلى تحديد أدوات الدراسة المناسبة، واختيار العينات، وتحديد الفرضيات العلمية.

8- أدوات الدراسة

اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي من الخطوات التي تتحدد بناء على منهجية البحث العلمي، لذا يحرص الباحث العلمي على اختيار أدوات بحث مناسبة له ليتمكن من اختيارها واختبارها وقياس جودتها، تتنوع اشكال أدوات الدراسة بتنوع المنهج والعينة ونوع وتخصص البحث القائمين على إعداده وكتابته.

 

مراجع البحث العلمي

9- خطة البحث

وهي الخطوط العريضة التي سوف يلتزم بها الباحث خلال بحثه، والتي سيحتاج فيها بالتأكيد إلى مناقشة مع الأساتذة والمشرفين على البحث في لقاء السمنار وبناءً عليه يشرع الباحث في العمل على كتابة البحث.

10 – المراجع

وهي المصادر التي ساعدت الباحث في الوصول للنتائج والتي تعكس جودة البحث حسب قوتها وصلاحيتها، لذا لابد أن يحرص على كتابة المراجع وفق ضوابط محددة ويتم إعداد قائمتين واحدة باللغة العربية، والثانية باللغة الإنجليزية، كل على حده، وأن تشتمل هذه القوائم على الكتب والمقالات وأية مصادر أخرى استخدمها عند كتابة بحثه، وقائمة الجداول إذا تضمن البحث جداول إحصائية والملاحق التي تشمل الاستبيانات أو الوثائق الهامة.

 

اقرأ أيضًا:

 

مميـــزات الحصــول على درجــة الدكتـــوراة فى الخــارج

كيف تتعامل مع الضغوط التي تواجهك عند دراستك بالخارج؟

كيف تبدأ الفصل الدراسي بشكل صحيح؟

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

5.1K

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

4.3K

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2.8K

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

2.1K