ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

طريقة عمل استبيان لبحث علمي ناجح

3 يونيو 2022
73
طريقة عمل استبيان طالبة في مشروع التخرج

طريقة عمل استبيان هي من الأمور التي تشغل بال الباحث. فالاستبيان هو أحد الأدوات المهمة التي يعتمد عليها الباحث أثناء إعداده للبحث العلمي، وهو عبارة عن عملية جمع معلومات من عينة الدراسة. وتعد هذه العملية من أهم مراحل البحث والتي تؤثر بصورة كبيرة على نتائجه، فكلما كانت أدق، كلما حصلت على معلومات أكثر دقة تضيف لبحثك العلمي.

ويبدأ الاستبيان عادة من موضوع البحث، ويتم تحديد أهدافه وفقًا لأهداف البحث العلمي. لذلك فإن مدى وضوح الأهداف ينعكس على وضوح الأسئلة. ويعد اختيار عينة الدراسة بدقة من أهم العوامل المؤثرة على دقة نتائج الاستبيان. فالاستبيان هو أسئلة واضحة ودقيقة، يعتمد على تحديد عينة دراسة معبّرة عن المشكلة البحثية، ليصل لنتيجة علمية يمكن الاعتماد عليها في أبحاث علمية أخرى.

ما هو الاستبيان وما هي طريقة عمل استبيان لبحث علمي ناجح

ما هو الاستبيان في البحث العلمي؟ 

الاستبيان هو أداة من أدوات البحث العلمي، تساعد الباحث على جمع المعلومات الدقيقة حول موضوع بحثه، من خلال طرح العديد من الأسئلة على عينة الدراسة. 

والاستبيان من أكثر أدوات البحث العلمي انتشارًا، نظرًا لسهولة استخدامه، ودقة نتائجه، واختصار الكثير من الوقت، علاوة على تكلفته المادية المنخفضة.

اقرأ أيضًا: خطوات إعداد بحث علمي متكامل

 

طريقة عمل استبيان الإجابة على أسئلة الاستبيان

 

كيف يتم تصميم الاستبيان في البحث العلمي؟ 

يعتمد الباحث عند تصميمه للاستبيان في البحث العلمي على التدرج في الأسئلة، حيث يقوم بوضع الأسئلة السهلة ثم الأسئلة الأصعب فالأصعب. ثم يختار الباحث عينة الدراسة، وهي العينة التي ستقوم بالإجابة على أسئلة الاستبيان. لذلك لا بد من أن تكون العينة مختارة بدقة، لتكون قادرة على الإجابة على أسئلة الاستبيان بشكل صحيح، بحيث تساعد في دعم نتائج البحث العلمي.

ما هي أنواع الاستبيان في البحث العلمي؟

يتخذ الاستبيان في البحث العلمي أشكالًا متنوعة، منها الاستبيان المغلق، والاستبيان المفتوح، والاستبيان المغلق المفتوح، بالإضافة إلى الاستبيان المصوّر.

1. الاستبيان المغلق: وهو الاستبيان ذو الأسئلة المغلقة والتي تحصر عينة الدراسة في إجابات محددة.

2. الاستبيان المفتوح: هو الذي يعتمد على الإجابات الحرّة والمفتوحة لعينة الدراسة، دون وضع خيارات محدّدة للاختيار بينها.

3. الاستبيان المغلق المفتوح : وهو الاستبيان الذي يجمع بين نوعي الأسئلة المغلق والمفتوح.

4. الاستبيان المصور: قد يلجأ الباحث إلى استخدام الاستبيان المصوّر في حال كانت عينة الدراسة أطفالا أو أشخاص أميون لا يجيدون القراءة والكتابة.

طريقة عمل استبيان للبحث العلمي 

  • وضع أسئلة الاستبيان: من خلال تحديد العدد الكلي للأسئلة، والهدف من كل سؤال والمعلومات التي يحتاج الحصول عليها من كل سؤال. ومن ثم يجب أن تحرص على أن تكون الأسئلة متسلسلة من الأسهل إلى الأصعب، لتحصل على المعلومات بشكل تدريجي.

  • صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وسليمة: يجب أن يحرص الباحث على صياغة أسئلة الاستبيان بطريقة واضحة خالية من الأخطاء، التي قد تؤدي لسوء الفهم، أو عدم الوضوح، الذي قد يسبب إرباكًا لعينة الدراسة، مما يؤثر على نتائج الدراسة.

  • تنسيق الاستبيان وتجهيزه للتوزيع: يعمل الباحث في هذه المرحلة على تنسيق الاستبيان بشكل منظّم. فيقوم بكتابة عنوان الاستبيان في المقدمة، ثم يضع الأسئلة، مع الحرص على مراجعة ترتيبها بشكل تدريجي، ثم جملة ختامية تتضمن شكر للمشاركة في الاستبيان.

  • تحكيم الاستبيان: بعد إعداد الاستبيان، قد يحتاج الباحث لأن يطلب المشورة من أصحاب الخبرة في هذا المجال، ويطلب رأيهم في الاستبيان الذي أعده.

  • توزيع الاستبيان: بعد إعداد الاستبيان تأتي مرحلة التوزيع، والتي تتم بطرق متنوعة، منها الطريقة اليدوية التقليدية، من خلال طباعة الاستبيان وتوزيعه، أو عن طريق إعداد استمارة إلكترونية، يتم توزيعها عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل في وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: أهم مصادر البحث العلمي الإلكترونية وكيفية توثيقها

طريقة عمل استبيان تجهيز استبيان لمشروع التخرج

خطوات إجراء الاستبيان في البحث العلمي 

الاستبيان الناجح هو الاستبيان الذي يتم تحضيره بطريقة علمية دقيقة، مع فهم عميق للموضوع لطرح الأسئلة ذات الصلة به. وذلك لتضمن الوصول إلى معلومات دقيقة.  وخطوات إعداد الاستبيان الناجح هي:

  • تحديد عنوان البحث وموضوعه، والمشكلة البحثية التي تحاول الإجابة عنها في الاستبيان

  • تحديد عينة البحث التي ستجري عليها عملية الاستبيان

  • تحديد الإطار العام للاستبيان بما في ذلك، عدد النسخ، المكان الجغرافي، المدة الزمنية، كيفية توزيع الاستبيان وطبيعته هل هي ورقية أم الكترونية.

  • كتابة الأسئلة، بحيث يعبرّ كل سؤال عن معلومة يريد الباحث الحصول عليها. لذا لا بد من مراعاة دقة الأسئلة وشموليتها.

  • تنسيق الاستبيان، بحيث يكون واضح وسهل الفهم.

  • توزيع الاستبيان على عينة البحث العلمي التي حدّدها الباحث مسبقاً.

  • جمع وحصر الاستبيان بعد إجابة عينة الدراسة عليه، بهدف استخراج المعلومات واستخلاصها.

  • تفريغ معلومات الاستبيان، وذلك من خلال برامج حاسوبية أو طريقة يدوية ويفضل لك استخدام أحد البرامج لتفريغ المعلومات مثل (برنامج اكسل).

  • يتطلب منك الآن إدراج عملية الاستبيان في العمليات الأخرى مثل التحليل الإحصائي.

  • كتابة التوصيات والنتائج البحثية التي حصل عليها الباحث، لإدراجها في البحث العلمي.

اقرأ أيضًا: طرق توثيق المصادر والمراجع في البحث العلمي

كيف تتم عملية تحليل الاستبيان في البحث؟ 

عملية تحليل الاستبيان تعني عملية التحليل الإحصائي للمعلومات، والتي تعتمد على فحص المعلومات الناتجة من إجابة عينة الدراسة.

مراجعة إجابات استبيان البحث

 

يتم إجراء عملية تحليل الاستبيان وفقًا للخطوات التالية:

  • جمع كافة النسخ من عينة البحث، ثم تفريغ معلومات هذه الاستبيانات، تمهيداً لإدخالها في عملية التحليل.

  • إدخال المعلومات كاملة، وتحديد المتغيرات الموجودة في الاستبيان من خلال عملية الجدولة سواء أجريت هذه العملية بطريقة يدوية أو الكترونية.

      I.  في حالة استخدام الأسلوب اليدوي: يتم تحليل المعلومات من خلال فك معادلات التحليل كلًا على حدة

II.  في حالة الطريقة الإلكترونية: تكون هذه العملية باستخدام برامج التحليل الإحصائي مثل الإكسل، ويكون باتباع  الأوامر الخاصة بكل برنامج وذلك بعد تحديد المتطلبات الأساسية وهي معلومات المتغيرات، معلومات النطاق، معلومات نوع الاختبار التحليلي.

  • تظهر بعد ذلك نتائج عملية تحليل الاستبيان.

  • حفظ نتائج الاستبيان والتعليق على هذه النتائج بما يبرز العمليات التي قمت بها والفرضيات التي أدخلتها في تحليل معلومات الاستبيان.

المعلومات التي يتم التوصل إليها بطريقة منهجية من خلال الاستبيان، من أهم عوامل تقدّم الأبحاث العلمية، وتفعيلها وزيادة تأثيرها في الأوساط العلمية في التخصّصات المختلفة. لذا احرص على الدقة واتبع خطوات الاستبيان الناجح، لبحث علمي ناجح ومؤثر.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا

يجب قراءته

article Img

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

28.2K
article Img

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

9.7K
article Img

إنفوجرافيك:7 تحديات عند الدراسة في الخارج وكيفية التغلب عليها

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 7 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي.   1.الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل

8.6K