أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

إيلون ماسك.. كيف تبني عقليّة فذّة من خلال دراسة تخصّصات متكاملة؟

2 يونيو 2020
498
إيلون ماسك ومسيرته التعليمية

"فكّر دائمًا كيف ستفعل أشياء أفضل"، من أهم النصائح التي أراد إيلون ماسك أن يخبر بها الجميع، لم يكن الخيار أن تفعل الأشياء فحسب بل أن تفعل الأشياء الأفضل، ولا تخشَ من فشل أو خوف، فكما قال ماسك أيضًا "الفشل خيار، إذا لم تفشل وتجرب فأنت لا تبتكر بشكل كافي"، ملحمة طويلة خاضها إيلون ماسك ابن ألـ 48 عامًا، لم تكن تمر عليه السنوات دون إنجازات تهز العالم وتثبت أثارها في حياة الناس ومستقبل البشرية، مسيرة طويلة لها بدايات عديدة، ولكن كان العامل المشترك فيها المثابرة وعدم الاستسلام، والتعلم المستمر وعدم التوقف عن الدراسة، فما دام هناك عقل لابد من معلومات تغذيه بالتأكيد، دعونا نتعرف عن مسيرة إيلون ماسك التي صنعت منه عقلية لا تكف عن ابهار الجميع كل فترة قصيرة.

 

حياة إيلكون ماسك

 

 كيف بدأ إيلون ماسك مسيرته التعليمية؟

كانت كندا هي أول وجهة دراسية لماسك الذي ولد في جنوب أفريقيا من أم كندية وأب من جنوب أفريقيا، بدأ دراسته الجامعية في جامعة كوينز الكندية، ولكنه لم يقضِ فيها سوى عامين، ليبدأ رحلة دراسة علم الاقتصاد من مدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا، ثم بدأ في دراسة الفيزياء من نفس الجامعة، وحصل على البكالوريوس في الفيزياء، وسعى للتعمق في دراسة علم الفيزياء فبدأ التوجه لجامعة ستانفورد ثم أعدّ رسالة الدكتوراه الخاصة به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد، ولكنه توجه لريادة الأعمال بعدها.

 

مع كل هذه الدراسات كانت هناك مسيرة مهنية موازية والتي بدأت بإطلاق شركة زيب ZIP2 أولى شركاته، وكانت عبارة عن دليل للمواقع على الإنترنت، وكانت تمد العديد من المؤسسات الشهيرة بالمعلومات اللازمة كصحيفة نيورك تايمز، وصحيفة شيكاغو تريبيون وغيرهم.

 

إيلون ماسك 2

 

كيف أصبح ماسك مليونيرًا في سن صغير؟

بدأ ماسك في جني ثمار خبراته الدراسية والمهنية عندما باع شركته الأولى زيب 2 مقابل 307 مليون دولار نقدًا و34 مليونًا على شكل أسهم، من هنا بدأ اسم ماسك يلمع في مجال ريادة الأعمال.

لمحات سريعة عن إنجازات ماسك

  • مؤسس موقع باي بال PayPal الذي كان بداية عصر التجارة والتحويل المالي الإلكتروني.

 

  •  

    أنشأ أول شركة خاصة للسفر إلى الفضاء واسمها سبيس إيكس  SpaceX بهدف بناء مركبات للرحلات الفضائية التجارية، والتي استعانت بها وكالة ناسا لنقل المعدات لمحطة الفضاء الدولية ISS، وبدأ بضخ 100 مليون دولار، ليبدأ بتطوير صواريخ للصعود للفضاء.
     

     

إيلون ماسك سبيس إكس

 

  • أعدّ خطة متكاملة تهدف إمداد الأرض بإنترنت فائق السرعة من أقمار صناعية.

 

  • قام بتصنيع السيارة الأكثر أمانًا في العالم تيسلا موتورز  Teslaوأسس أول سيارة تعمل بالكهرباء، وذلك بتكلفة أرخص بكتير من سيارات البنزين والوقود التقليدي وبذات المستوى، تمتلك خاصية التعليم الذاتي والقيادة الذاتية عبر بلاد كاملة، وقد حظيت هذه الشركة بدعم من كل من شركة ديلمر الألمانية وتويوتا اليابانية.

 

  • بدأ اسم ماسك يزداد توهجًا مع مشاركة شركته سبيس إكس في إطلاق صاروخ فالكون 9 Falcon 9  إلى الفضاء وهو مركبة فضائية نقلت نصف طن من المؤن والمعدات إلى رواد الفضاء المتواجدين على  محطة الفضاء الدولية. لتصبح بذلك أول شركة خاصة ترسل مركبة فضائية لمحطة الفضاء الدولية. قال ماسك على هذا الحدث:" أشعر أني محظوظ جداً، يراودنا شعور كأننا ربحنا جائزة ضخمة.".

 

  •  

    كما حققت شركة سبيس إيكس إنجازًا كبيرًا حين استخدمت صاروخ فالكون 9 لوضع قمر صناعي متوازي ومتزامن مع الأرض ضمن مداره. بعدها بسنوات أطلقت الشركة صاروخ فالكون 9 أخر حمل على متنه قمر ديسكفر DSCOVR الصناعي.
     

     

صاروخ ديسكفري

 

  • ساهم في تجهيز خطط شاملة لإمداد كل دولة بكل حاجاتها من الكهرباء بإستخدام ألواح الطاقة الشمسية %100 وإنقاذ البيئة والعالم من الدمار الحراري وإنتهاء الحاجة للبترول وأنواع الوقود المدمرة للبيئة.

 

  • اهتم ماسك في الآونة الأخيرة بمجال الذكاء الصناعي، فانضم لشركة أبحاث غير ربحية تسمى أوبن إيه آي OpenAI وأصبح رئيسًا مساعدًا بها، والتي تهدف إلى تطوير الذكاء الرقمي لخدمة البشرية.

 

  • بعدها ظهرت باكورة أعماله في مجال الذكاء الصناعي حيث أصدر مشروع نيورالينك Neuralink الذي يهدف لصنع أجهزة قابلة للزراعة ضمن الدماغ البشري لمساعدة الناس على الاندماج مع التكنولوجيا.

 

  •  

    وأبدا اهتمامه بمجال المواصلات والنقل، حيث وضع خطط شاملة لنظام نقل جديد شبيه بالقطار ولكن بامكانه الدوران حول  العالم  في 7 ساعات و بتكلفة أرخص من القطار.
     

     

  •  

    أول شخص يصنع أجزاء صناعية كبيرة جدًا مثل أجزاء الصواريخ ومراكب الفضاء بطابعات ثلاثية الأبعاد.
     

     

  • هو الآن مؤسس أربع شركات ويقوم بإدارتهم في نفس الوقت.

  •  

    اقترح نظام إبداعي للمدرسة قائم على نظام التجارب العملية والتوضيحية بدلًا من التلقين وهو يقوم بتجربته على أولاده وأولاد بعض الأغنياء المتطوعين من اجل الاطلاع على  النتائج قبل التعميم.
     

     

ويلكون ماسك مع ناسا

 

  • صنع بطاريات كهربائية وألواح شمسية عملية لإمداد المنازل بالتدفئة والكهرباء أرخص من الكهرباء التقليدية الملوثة للبيئة.

 

  • وضع تصميم لأول طيارة ركاب كبيرة نظيفة صديقة للبيئة لتحل محل طائرات البنزين والوقود التقليدي.

 

  • هو الأكتر نشاطًا وتأثيرًا  في العالم  خاصة في إقناع صناع القرار والسياسيين باستبدال الطاقة الملوثة للبيئة بالطاقة النظيفة وإنقاذ العالم من الإحتباس الحراري وآثاره الكارثية في المستقبل القريب.

 

 

نصائح من إيلون ماسك
 
 

 نصائح ويلكون ماسك

 

  • بصراحة أظن أن الناس يستطيعون التعلم أكثر بكثير مما يظنون.

  • المثابرة مهمة جدًا. يجب ألا تستسلم إلا إذا أجبرت على الاستسلام.

  • لا أقضي وقتي في الحديث عن مفاهيم وأفكار، أقضي وقتي في حل المشاكل التي تواجه المشروع.

  • بعض الناس لا يحبون اتغيير، لكن يجب دومًا تبني التغيير إذا كان البديل سيؤدي إلى كارثة.

 

 

نبذه عن نشأته

ولد إيلون رييف ماسك في 28 حزيران/ يونيو لأم كندية وأب من جنوب أفريقيا في مدينة بريتوريا في جنوب أفريقيا، وأمضى معظم طفولته هناك بجانب أخوه كيمبال وأخته توسكا، وفي سن العاشرة بدأ إيلون بتطوير نفسه، فشرع بتنمية قدرته على استخدام الحاسوب وتعلم لغات البرمجة وقد نجح بالفعل، حيث صنع أول برنامج قابل للبيع قام بتصميم لعبة سماها بلاسترBlaster.

 

 

اقرأ أيضًا:

6 تجارب ملهمة لشخصيات عربية تلقوا تعليمهم في الخارج

5 شخصيات عربية مؤثرة درست في الخارج

النساء العربيّات الأكثر تأثيراً في العالم

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث