أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

5 سمات يجب على المحاسب أن يتصف بها

22 أكتوبر 2020
121
5 صفات لتصبح محاسبًا ناجحًا

 ما بين المجالات المتخصّصة التي يقبل عليها الطلاب الدوليين، يظل تخصص المحاسبة من المجالات الحيوية التي تتصل بجميع أنشطة المؤسسات باختلاف اتجاهاتها وأنواعها وأهدافها، لا يوجد مؤسسة دون محاسبة، الأمر الذي يعني فرص وظيفية مناسبة لدارسيها، لكن المحاسبة لا تتطلب فقط الدراسة بل لابد من توافر العديد من السمات لديك لكي تكون محاسبًا ناجحًا، فالحياة العملية ونظام المؤسسات الداخلية ستختلف بالتأكيد عن نماذج الميزانيات المؤسسية التي درستها بين صفحات الكتب، لذا أنت في حاجة لمهارات أخرى تكشف لك هل أنت مستعد لتكون محاسبًا على درجة عالية من الدقة والفهم للأرقام الذي يؤهله للتعامل مع الشركات والإبداع في الأنشطة المحاسبية، إليك أهم هذه السمات:

 

صفات المحاسب الناجح

 

القدرات الرياضية والمالية العالية

إذا كنت تفكر في أن تصبح محاسبًا أو أن تتخذها مهنة لك، لا يتطلب منك الأمر أن تحب الرياضيات فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى حب التعامل مع الأرقام، لأنك في هذا المجال لابد أن تكون قادرًا على فهم البيانات الرقمية المعقدة وتفسيرها وإعداد التقارير المتناسق والدقيقة عن هذه البيانات. وهذا يعني أنه سيتعين عليك أيضًا فهم طريقة عمل الشركات والأعمال وتفاصيل التمويل.

 

 

 

إن التعامل الجيد مع خطوات التمويل والإجراءات التي يتم بها، وفهم السلسلة المتكاملة في نشاط مؤسستك من ناحية الأرقام سيكون مفتاح نجاحك بالتأكيد؛ لكل مؤسسة طريقة خاصة بها في إدارة الأعمال وإعداد الميزانيات والحسابات، والتي ستحتاج لفهما العميق قبل البدء في العمل لديها، لتكون نتائج مهمتك دقيقة وواضحة، علاوة على قدرتك على استخدام برامج المحاسبة والبرامج المالية التي تتطور باستمرار تؤهلك لمزيد من الكفاءة وتساعدك بصورة كبيرة لتحسين مستوى مهامك المحاسبية.

الأمر كله يتعلق بقدرتك على استخدام النهج تحليلي والمنهجي للمعلومات، وتقديم المشورة للشركات ووضع الحلول للمشاكل المعقدة، مثل الضرائب.

 المهام الأساسية للعمل في مجال المحاسبة

  • مراجعة التقارير المالية
  • تحليل السجلات المالية
  • فحص الميزانيات
  • إدارة وتنظيم المعلومات المالية
  • تحليل أداء الأعمال
  • تصميم العمليات المالية
  • مراجعة وتحليل الضرائب

 

الوعي والفهم التجاري

كمحاسب من المهم أن تفهم كيف تسير خطة عمل الأعمال التجارية بشكل عام، ليكون عملك جزءًا من تحقيق الأهداف المؤسسية لشركتك، وإن كان يختلف كثيرًا بين الصناعات المختلفة أو الشركات، لكن هناك مجموعة أساسية من المتغيرات والإجراءات القياسية التي يمكنك تطبيقها على أي صناعة. عليك أيضًا أن تتعرف على طرق التعامل مع الأنظمة والقوانين المالية المعمول بها من أجل تحليل المعلومات بفعالية وتقديم التوصيات للشركات.

فالوعي التجاري لا يتعلق فقط بالإجراءات والقوانين والأنظمة، بل أيضًا يتعلق بفهم دور عمل شركة معينة داخل المجتمع الأكبر وكيفية تأثيره أو تأثيره على الاقتصاد والسياسة، ومواكبة التطورات الصناعية والمجتمعية، فإن تطوير معارفك بصور مستمرة مع توقع التغييرات كلها أمور حيوية في كيفية اقترابك من عملك.

لا تقلق كثيرا إذا كنت غير متأكد من نقاط قوتك و نقاط ضعفك فيما يتعلق بالدراسة، تعرّف  على أفضل المؤسسات في المملكة المتحدة وأستراليا لدراسة المحاسبة.

 

 

منظّم ويهتم بالتفاصيل

لعل من أبرز السمات التي لابد أن تتوافر لدى المحاسب هو قدرته على الالتفات لأدق التفاصيل، ليس فقط من أجل إنجاز المهمة بدرجة أعلى من الكفاءة، لكن لقدرته على ربط هذه التفاصيل الصغيرة مع الصورة الكبيرة للوصول لنتائج متنوعة، وتحليلها بصورة صحيحة، تضمن تحقيق الأهداف بصورة أفضل، لذا الالتفات للتفاصيل من عوامل النجاح التي على الرغم من دقتها إلا أنها تصنع فارقًا كبيرًا.

إن دورك الأساسي كمحاسب هو محاولة تجنب إمكانية حدوث أي مشاكل أو تحديات، لذا ملاحظة التفاصيل تساعدك على ذلك بالتأكيد.

علاوة أيضًا على قدرتك على التنظيم، فلديك العديد من الملفات وقدرتك على الوصول إليها بسرعة من عوامل كفاءتك، الأمر الذي يؤدي إلى سرعة استجابتك وتحقيق المطلوب منك في وقت أقل، وهذا من شأنه يكسبك ثقة العملاء وأصحاب الأعمال بالتأكيد، كما عليك أن تهتم جيدًا بمهارة إدارة الوقت، لإنها ستساعدك على التنظيم بصورة أفضل.

 

الدقة في عمل المحاسب

 

 
التعاون والابتكار

لا يوجد محاسب يعمل في جزيرة منفصلة عن الناس، أي أنها مهنة تحتاج للتعاون والتبادل والتشارك مع من حولك من الأقسام والأشخاص، علاوة على أن هناك العديد من المشاريع عليك العمل بشكل تعاوني من أجل تحقيق النتائج التي تحتاج إليها، لذا فإن القدرة على التفاعل مع الزملاء والعملاء أمرًا هامًا، يجب أن تكون قادرًا على مشاركة أفكارك، وأن تكون منفتحًا على طرق جديدة للعمل وتقبل وجهات نظر أخرى.

على الرغم من أنك قد تتصور أن حياة المحاسب الوظيفية تعني التحديق في الأرقام وجداول البيانات، لكن هذا لا ينفي الاحتياج للتعاون والتفاعل مع الآخرين بشكل منتظم.

 إن فهم إحتياجات العميل وتفاصيل المشروع وتطوير الحلول يتطلب تعاونًا ناجحًا ومحادثات مفتوحة. ستحتاج أيضًا إلى أن يكون لديك سلسلة إبداعية وابتكارية، وعلى الرغم من وجود إجراءات وقواعد واضحة مجال المحاسبة، فإن وضع نهج وأساليب جديدة يعد جزءًا من تحقيق نتائج كبيرة، إن القيام بالأمور بنفس الطريقة يمكنها أن تضمن لك نجاحها، ولكن ذلك لن يسهم في تحقيق نتائج استثنائية. كن مرنًا ومنفتحًا ولا تخف من استخدام خيالك.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ماجستير إدارة الأعمال يُتيح لك العديد من الوظائف في التخصصات المختلفة، ويساعدك على تطوير المهارات المتعلّقة بإدارة الفريق والتفكير الاستراتيجي والتفكير بالقضايا التجارية الكبيرة والمتعلّقة بالاقتصاد العالمي هل تريد دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في المملكة المتحدة؟ تعرّف على أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها قريبًا من خلال الرابط بالبايو #بريطانيا #الدراسة_في_بريطانيا

A post shared by الدراسة في الخارج | Hotcourses (@hotcourses.arabic) on Sep 28, 2020 at 10:42am PDT

 

التواصل الجيد والالتزام

إن التواصل الجيد والدقيق لك كمحاسب يعد أمرًا هامًا للغاية، لأنه سيتطلب منك في بعض الوقت القدرة على نقل العمليات المحاسبية المعقدة أو المعلومات المختلفة إلى العملاء الذين قد لا يكونوا على دراية بها، لذا التحدث مع الناس من المهارات التي لابد أن يتحلى بها كل محاسب.

ستحتاج أن تكتسب مهارات التحدث مع الناس والتواصل معهم بطرق مختلفة سواء في الاجتماعات أو وجهًا لوجه أو هاتفيًا أو من خلال البريد الإلكتروني. سيكون من المتوقع أن تتفاعل مع الزملاء والعملاء من خلال عددًا من الوسائط لابد أن تكون قادرا على التعبير عن نفسك بمهنية، لذا تطوير مهاراتك الشخصية من العوامل التي تسهم في نجاحك في مجال المحاسبة بكل تأكيد.

 

صفات المحاسب الجيد

 

كما يعد الالتزام من الصفات الهامة للعديد من المهن وليست المحاسبة فقط، وهي تعني بأن تظهر الالتزام المطلوب بعملك. ويمتد هذا الالتزام إلى خدمة إحتياجات العملاء، وتوفير مستوى جودة عالي من العمل، ولمواكبة التطورات المختلفة الخاصة بطبيعة نشاط العمل، ستحتاج أيضا إلى المرونة. سوف تعمل لساعات طويلة، لذا عليك أن توازن بين الأولويات وأن تعمل تحت ضغط.

كونك محاسب يعني أن الناس سيعتمدون عليك للحصول على النصائح والمعلومات والنتائج المتوقعة، لذا لابد أن تتمتع بقدر كبير من المسئولية وأن تكون شخصًا موثوقًا به في التعامل مع المعلومات السرية أو التي تخص المؤسسة من حيث الأرقام، لذا عليك أن تتمتع بقدر كبير من المسئولية والثقة لتكون مؤهلًا للاعتماد عليك بصورة كبيرة.

إذا بدأت دراستك في مجال المحاسبة هذا يعني أن ستحتاج للعديد من المهارات المساعدة، مع المنافسة الشديدة وحرص أصحاب الأعمال على توظيف الأكثر كفاءة في الجوانب المتعددة لم تعد هذه الصفات من الأمور الفرعية بل من أساسيات مهنة المحاسبة، إذا كنت تريد أن تبدأ دراستك في مجال المحاسبة يمكنك البدء في استخدام أداة مطابقة الدورات.

 

 

اقرأ أيضًا:

الآفاق الوظيفية لتخصّص المحاسبة

نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

كل ما تريد معرفته عن مهنة المحاسبة في بريطانيا

 

 
 
 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

310.5K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

70.7K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

38.9K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

34K