أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الزراعة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

3288

في عالمنا اليوم ، لم تعد الزراعة مُجرد إنماء للمحاصيل الزراعية المُختلفة ، والرعاية بالحيوانات .. هذه صورة قديمة عتيقة لا يُمكن أبداً ان تصف أهمية هذا المجال الاكاديمي شديد الاهمية فى عصرنا الحالي ..

مجال الزراعة اليوم هو عصب لمجموعة من المجالات الأخرى ذات الصلة ، مثل التجارة والأعمال ، الجغرافيا ، وعلوم الإجتماع والبيئة .. وغيرها من المجالات التى تتأثر بشدة بمجالات الزراعة ونتائجها..

الدراسات الزراعية تُركز بشكل أساسي على الدمج بين مجموعة من العوامل ، بدءاً من التحديات البيئية التى تواجه المُزارعين ، مروراً بالضغوط الكبيرة على هذه القطاعات بسبب الزيادة السكانية العالمية الهائلة ، وانتهاءاً بمشاكل نقص الغذاء وسبُل التطوير الزراعي بكافة أشكالها لمواجهة هذه المشاكل..

لماذا يجب عليك أن تدرس تخصص الزراعة ؟! 

كما قلنا ، مشاكل القطاعات الزراعية فى العالم كله قد تكون مُتقاربة ، حيث تشهد جميع دُول العالم مُنافسات محمومة للتغلب على جميع المشاكل التى قد تُعرقل المسيرة البشرية بشكل كامل ، فى ظل الزيادة السكانية ، أو المخاطر التى تتهدد المحاصيل الزراعية ، بكل مايتعلق بها من تأثيرات للثروات الحيوانية ، وطريقة حياة الإنسان ، ومبادئ الثراء والفقر ، وغيرها من النتائج التى تتأثر بهذا القطاع المهم..

من خلال دراستك لهذا المجال ، سيكون أمامك الفرصة لدراسة مُفصلة عن الاسواق الزراعية ، والاساليب التقنية والتخطيطية اللازمة للتغلب على المشاكل ، وتحويل نقاط الضعف إلى قوة تُفيد الإنسانية .. ستتعلم كيف تكون رائداً فى هذا المجال ، وكيف تستخدم الافكار الإبداعية المُختلفة لزيادة الإنتاجية وسُبل رفع مستويات الجودة للمنتجات ذات الصلة بالمجال الزراعي ، وربطها بالمجالات الصناعية المُختلفة  ..

مُتطلبات القبول

مثلها مثل أي مجال آخر تسعى إلى دراسته فى الخارج ، سيكون من اللازم أن تكون لغتك الإنجليزية جيدة ، وأن تكون قد اجتزت بنجاح اختباري التوفل أو الايلتس كضمان وتأكيد على قدرتك فى التعامل باللغة الإنجليزية..

بالنسبة للمُتطلبات الاخرى ، فكل جامعة لديها معاييرها الخاصة التى تُقيّم من خلالها أحقية الطالب للإنضمام إلى برامجها الدراسية فى مجال الزراعة ، وهي المعايير التى تختلف باختلاف نوع الدرجة الاكاديمية التى يرغب الطالب فى الحصول عليها ( الدرجة الجامعية – الماجستير – الدكتوراة )

 مُكوّنات البرنامج الدراسي

بالنسبة للدرجة الجامعية ..

تستغرق مابين 3 إلى 4 سنوات ، وتُركز بشكل رئيسي على أساسيات هذا المجال مثل : الدراسات الريفية ، المواد الحافظة ، العلوم الاجتماعية الريفية ، ادارة الموارد ، تخطيط الاراضي الزراعية ، الدراسات البيئية ، الاقتصاد والإدارة ، الحياة البرية ، تكنووجيا الغذاء ، تكنولوجيا الفلاحة ، الحشرات ، القوانين الزراعية ، وغيرها من المواد الدراسية..

بالنسبة للدراسات العُليا :

تُركز على إكمال المُقررات الدراسية السابقة بتوسع أكبر ، مع التركيز بشكل رئيسي على مجال مُحدد من هذه المجالات للمزيد من التخصص ..وإن كانت السياسات الزراعية ، واساليب الزراعة الحديثة ومكافحة الافات الزراعية ، فضلاً عن برامج التجارة المُتعلقة بالشؤون الزراعية ، تأخذ أهمية قصوى فى هذه الدرجات الاكاديمية أكثر من غيرها..

الحقيقة أن بلادنا العربية بشكل عام ، تُعتبر من أكثر المناطق العالمية اهتماماً بالزراعة فى السنوات الاخيرة ، ربما للطبيعة الصحراوية التى تنتشر فى بلادنا بشكل أكبر .. لذلك ، الطالب العربي المُبتعث لدراسة المجالات الزراعية فى الخارج ، يجد اهتماماً كبيراً بالتأكيد لأنه سيقوم بالمساهمة بشكل فعّال وقوى فى نهضة بلاده زراعياً بلا شك ، عندما يقوم بتطبيق الخبرات الأكاديمية والعملية التى اكتسبها أثناء دراسته فى الخارج..

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك

182510

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

50998

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

23858

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

21965