ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج

109K
دراسة تخصص علم الاجتماع

 

تركز دراسة تخصص علم الاجتماع على جوانب مختلفة من المجتمع، بدءاً من التعاملات المختلفة بين البشر، وانتهاءاً بالبحث عن الكيفية التى تكوّن بها المجتمع ذاته ويتطرق هذا العلم الى العديد من الدراسات الاكاديمية المرتبطة به ، مثل علوم النفس والتاريخ والعلوم الانسانية وعلم السلوك الانساني.

لهذه الأسباب، يتم عادة وضع الطلبة الدارسين هذا التخصص في مجموعات واسعة من حلقات النقاش البحثية حول المشكلات الاجتماعية المعاصرة، التى تمتد لتشمل أوضاعهم هم شخصياً، حيث يمكنهم تطبيق ما يتعلّمونه في دراستهم على واقعهم المعيشي.

 

ما هو تخصص علم الاجتماع؟

يتعمق طلاب هذا التخصص في دراسة كيفية تكوين المجتمعات الحديثة، ورصد الطبقات والأنسجة التى تربطها، إلى جانب دراستهم لمواضيع أخرى واسعة النطاق ذات صلة أساسية بهذا العلم، مثل علوم الجريمة وعلوم الأجناس وغيرها. الهوية والسلوك الاجتماعى

يقدم علم الاجتماع طريقة مميزة لرؤية وفهم الحياة الاجتماعية التي نعيش فيها. والتي  تشكل حياتنا من خلال العلاقات الاجتماعية. ويتطلع علم الاجتماع إلى ما هو أبعد من وجهات النظر العادية والمسلمة للواقع، ويوفر فهم أعمق وأكثر وضوحاً للحياة الاجتماعية من خلال نظرة تحليلية عميقة لكافة جوانب الحياة، و إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المجتمعية التي تعد تحدياً لنا في كل العصور.

ويبحث علم الاجتماع في الأسباب والعواقب المبنية على العرق والجنس، والصراع الأسري، والسلوك المنحرف، والشيخوخة، والدين. 

على المستوى المجتمعي يشرح ويفسر علم الاجتماع مسائل مثل الجريمة والقانون، والفقر والثروة، والتحيز والتمييز، والمدارس والتعليم، وشركات الأعمال، والمجتمع الحضري، والحركات الاجتماعية. 

على المستوى العالمي، يدرس علم الاجتماع الظواهر المجتمعية مثل النمو السكاني والهجرة، والحرب والسلام، والتنمية الاقتصادية.

مجالات العمل في تخصص علم الاجتماع

ماذا يدرس تخصص علم الاجتماع؟

يدرس تخصص علم الاجتماع تطور المجتمع البشري والعلاقات الاجتماعية والتفاعلات والثقافات حول العالم. و تحليل المشاكل الاجتماعية و كيفية تواصل البشر مع بعضهم البعض وكذلك مع المجتمع و الطبيعة، و يعمل على تحليل المشاكل الاجتماعية والمفارقات التي تتغلغل في المجتمع البشري، و بحثه على نطاق واسع فيما يتعلق بعلم النفس والتأريخ والعلوم السياسية والقانون.

ويهتم تخصص علم الاجتماع بدراسة المجتمع والسلوك البشري والعلاقات الاجتماعية. و يستخدم البحث التجريبي والتحليل النقدي لفهم النظام الاجتماعي والمشاكل والتغيرات داخل المجتمع والمنظمات والشبكات.

ويوضع الطلاب الدارسين لهذا التخصص في مجموعات واسعة من حلقات النقاش البحثية حول المشكلات الاجتماعية المعاصرة، التي تمتد لتشمل أوضاعهم هم الشخصية، حيث يمكنهم تطبيق ما يتعلّمونه في دراستهم على واقعهم المعيشي.

إليك قائمة أفضل الجامعات لدراسة العلوم الاجتماعية

 

ما هي المواد التي تُدّرس في هذا التخصص؟

يتعمق طلاب تخصص علم الاجتماع في دراسة كيفية تكوين المجتمعات الحديثة، ورصد طبقات المجتمع، والترابط الاجتماعي، إلى جانب دراستهم لمواضيع أخرى متصلة  بعلم الاجتماع، مثل علم الجريمة و علم الأجناس.

وتشمل  دراسة البكالوريوس في تخصص علم الاجتماع، بعض المواد الدراسة ومنها

- التفكير الاجتماعي.

- تحليل المجتمعات.

- الهوية والسلوك الاجتماعي.

- السياسة الاجتماعية.

- مدخل إلي علم الاجتماع.

- علم الاجتماع الديني.

- مبادئ البحث الاجتماعي.

- الانثروبولوجيا (علم الانسان).

- علم الاجتماع الطبي.

- علم الاجتماع السياسي.

-علم الاجتماع التربوي.

- المشكلات الاجتماعية.

- التنمية الاجتماعية.

- الثقافة والمجتمع.

- النظرية الاجتماعية.

- الرأي العام.

 

كم تستغرق دراسة هذا التخصص ؟

أغلب الطلاب يمكنهم الانتهاء من درجة البكالوريوس فى علم الاجتماع مابين ثلاث الى أربع سنوات، وذلك وفقا لنظام الجامعة والبلد الذي يدرس به. على سبيل المثال، درجة البكالوريوس في هذا التخصص في سنغافورة تستغرق ثلاث سنوات، مقارنة بأربع سنوات فى جامعات الولايات المتحدة.

مدة دراسة تخصص علم الاجتماع تعتمد أيضا اذا كنت قد قررت الانضمام لبرنامج تدريب بين فترات الدراسة  ، فالعديد من الجامعات تقدم الدرجة الجامعية الى جانب برامج تدريبية، يستطيع من خلالها الطالب اكتساب خبرة عملية فى المجالات المتعلقة بعلم الاجتماع ، كجزء هام من متطلبات هذه الدراسة.

طلاب يدرسون علم الاجتماع

متطلبات القبول لدراسة علم الاجتماع

متطلبات القبول الأكاديمية تختلف باختلاف الجامعة التى يرغب الطالب فى الدراسة بها، إلا أنه في حالة كونك طالباً دولياً، فالجامعة غالباً ستطلب منك دليلاً على اجادتك للغة الانجليزية تحدثاً وكتابة. هذا الدليل يكون على شكل شهادة TOEFL أو IELTS  ، والذي تختلف الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة وفقا لنوع الجامعة أيضاً. إلا أنه عادة مايكون 6 درجات في اختبار آيلتس.

وبعض الجامعات قد تطلب من الطالب مستندات اضافية مثل تقديم البيان الشخصي في استمارة التسجيل، الى جانب المستندات الضرورية الأخرى.

 

هل تخصص علم اجتماع له مستقبل؟

 يمتلك خريج تخصص علم الاجتماع معرفة عميقة عن تطور المجتمع البشري والعلاقات الاجتماعية والتفاعلات والثقافات حول العالم. تجعله ذو رؤية مختلفة وثقافة عالية في العديد من المجالات الحياتية المختلفة، وشخصية تتتع بالعديد من السمات التي لا تتوافر لسواهم. هذه المعرفة والمهارات تمكنه من العمل في مجالات ووظائف مختلفة كما سنوضح لاحقاً.

 

ما هي وظائف تخصص علم الاجتماع؟

توفر درجة البكالوريوس في علم الاجتماع العديد من الوظائف وفرص العمل  تمكنه من العمل  كباحث اجتماعي، مساعد قانوني، إداري في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، باحث في السياسة العامة، محلل بيانات، والصحافة.

أما الدراسات العليا في علم الاجتماع توفر العديد من المسارات الوظيفية في معهد البحوث، وشركات المحاماة، والوكالات الدولية، و المراكز الطبية، والمؤسسات التعليمية، وشركات الإعلان.

 

التطوع لمتخصصي علم الاجتماع

ما الفرق بين علم النفس و علم الاجتماع؟       

علم النفس وعلم الاجتماع هما مجالين مرتبطتين بدراسة البشر، حيث يهتم علم النفس بدراسة العقل البشري، و ما يحدث داخل دماغ الشخص وطريقة تفكيره وسلوكه والعوامل المؤثرة عليه. أما علم الاجتماع يهتم بدراسة السلوك البشري ضمن مجموعة من الناس أو مجتمع بأكمله.

يركز علم النفس على الفرد، أي أنه يدرس الفرد وسلوكه وأفكاره ومشاعره وخصائصه العقلية في وقت واحد. و يركز علم الاجتماع على تحليل نمط السلوك لمجموعة من الناس. كما يدرس الأسباب التي تجعلهم يتبعون دينًا أو معتقدًا أو ثقافة أو عرفًا معين.

 

تخصص علم الاجتماع من العلوم المثيرة للاهتمام والتي تتسع بشكل مستمر ويتعمق فهمها مع تطور المجتمعات. لذلك إذا كنت بصدد دراسة هذا التخصص يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات لدينا للبحث عن البرنامج والجامعة المناسبين لك.

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

331.1K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.3K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.8K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K