ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات

نقّدم لك دليل شامل عن الفروق التفصيلية بين تخصص علوم الحاسب وهندسة البرمجيات مع أهم البرامج الدراسية والجامعات.

20 ديسمبر 2022
239
الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات

 

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات من أهم الأسئلة التي تشغل الطلاب عند الاختيار بين هذين التخصصين. نظرًا للتداخل بينهما في العديد من الأمور، علاوة على التقارب في الفرص الوظيفية. لكن هناك العديد من الفروق الدقيقة التي تساعدك على فهم كل تخصص منهما بصورة أشمل وأدق. وهذا ما نقدمه لك في هذا المقال.

أولًا: لفهم الفرق بينهما، ينبغي أن تتعرف على مفهوم كلًا منهما.

 

ما هو تخصص علوم الحاسب؟

علوم الحاسوب هو تخصّص يتضمن تصميم وفهم أجهزة الكمبيوتر والعمليات الحسابية. أي يهتم بدراسة كيفية أداء أجهزة الكمبيوتر للوظائف النظرية والرياضية. يركّز بصورة أساسية على كيفية معالجة البيانات، وتأمين الشبكات، وتنظيم قواعد البيانات، علاوة على الذكاء الاصطناعي. 

كما يتطرق تخصص علوم الحاسب لفهم أجهزة الكمبيوتر وكيفية عملها من حيث الخوارزميات والحسابات التي تعالج البيانات بالنظريات.

اطلّع على أفضل جامعات العالم لدراسة علوم الحاسب.
 

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات في الدراسة

ما هو تخصص هندسة البرمجيات؟

هندسة البرمجيات هو التخصص الذي يهتم بدراسة كيفية بناء أنظمة البرمجيات، من خلال لغات البرمجة المتنوعة. حيث يعتمد على تحليل متطلبات المستخدم ثم تصميم وبناء تطبيق برمجي يفي بهذه المتطلبات.

 أي يتعلم الطالب في هندسة البرمجيات تطبيق العمليات الهندسية على برامج وأجهزة الكمبيوتر. مع التركيز على الرياضيات و النمذجة والتحليل، لبناء وإدارة أنظمة الكمبيوتر.

كما تهتم هندسة البرمجيات بدراسة مبادئ الحوسبة العامة باعتبارها الأساس لفهم لغات البرمجة.

تعرّف على لغات البرمجة الأكثر طلبّا في سوق العمل.

 

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات 

هندسة البرمجيات

علوم الحاسب

تهتم هندسة البرمجيات بدراسة الأساليب التقنية و استخدام الأدوات والعمليات المتاحة لتصميم برامج الكمبيوتر وصيانتها.

تركز دراسة علوم الحاسب على الطبيعة النظرية للحاسوب، وفهم الرياضيات والخوارزميات للتعرف على كيف تسير البيانات والعمليات المختلفة به.

تركّز درجة هندسة البرمجيات على المهارات العملية التي يحتاجها المحترفون عند تصميم أنظمة البرامج وصيانتها.

بينما يعمل علم الحاسوب على فهم الترميز والخوارزميات والتعليم الآلي من أجل إدارة البيانات وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي.

هندسة البرمجيات هي عملية تحليل وتصميم وبناء واختبار تطبيقات البرمجيات.

تتضمن علوم الحاسب تصميم وفهم العمليات الحسابية

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات يظهر في أن مهندس البرمجيات يتعامل فقط مع البرمجيات، وعلى وجه التحديد إنشاء البرمجيات وصيانتها واختبارها وإنتاجها.

يشمل تخصص علوم الحاسب فهم طرق التفاعل بين البرامج وأجهزة الكمبيوتر. على سبيل المثال، قد يحدد مهندس الحاسوب طرقًا لإنشاء برامج متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر.

تركز هندسة البرمجيات بتطبيق المفاهيم الهندسية في تقديم منتج نهائي.

تتطلب علوم الحاسب معرفة بالمبادئ الهندسية، باعتبارها جزءًا من فهم العمليات المختلفة داخل الحاسوب.

يعمل مهندسو البرمجيات بشكل أساسي على التحليل و الاستفادة من الخطوط العريضة من علماء الكمبيوتر للمساعدة في التطوير الكامل وبناء أطر وبرامج جديدة.

 

تركّز علوم الحاسب على الحوسبة وحساب أفضل الطرق لبرمجة البرامج، بالإضافة إلى إيجاد الحسابات التي تسمح للمهندسين والمطورين ببناء البرامج التي تلبي متطلبات المنتج

 

أوجه التشابه بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات 

  • توفر برامج علوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات للطلاب معرفة متعمقة بهندسة الكمبيوتر الأساسية وأنظمة البرامج. حيث يطّور الطلاب مهارات تصميم البرامج والاستخدام التطبيقي لأنظمة الكمبيوتر، باستخدام لغات البرمجة مثل Java و Javascript و C ++ و Python و SQL

  • قد تشترك علوم الحاسب وهندسة البرمجيات في بعض المواد الدراسية الأساسية، لكن تركّز دراسة علوم الحاسب على الحوسبة، والتحليل، والتخزين وتطبيق البيانات، وأنظمة البيانات، لبرامج وبرامج الكمبيوتر. لكن الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات بأن هندسة البرمجيات تركّز على دراسة هذه المبادئ وتطبيقها على تصميم المنتج والتفاعل والأداء والجوانب الوظيفية الأخرى لبرامج الكمبيوتر.

  • يعمل كلا التخصصين على إعداد الطلاب لشغل وظائف في برمجة الكمبيوتر وهندسة البرمجيات. ولكن تخصص علوم الحاسب يتيح للطلاب العمل في مجالات مثل الأمن السيبراني والحوسبة السحابية وهندسة الكمبيوتر وإدارة المشاريع.

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات في الوظائف

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات في الدراسة

لمعرفة الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات ينبغي فهم المواد الدراسية التي يركز على كل تخصص على حدى. حيث هناك عددًا من البرامج الدراسية الأساسية عند دراسة علوم الحاسب، وهم الخوارزميات، هياكل البيانات، لغات البرمجة، أنظمة التشغيل، الهياكل المنفصلة، الذكاء الاصطناعي، رسومات الحاسوب، قواعد البيانات، الشبكات، التشفير.

تعرّف على كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي.

بينما أهم البرامج الدراسية عند دراسة هندسة البرمجيات، تصميم البرمجيات، هياكل البيانات، برمجة الأنظمة، تصميم الكمبيوتر، لغات البرمجة، تصميم ألعاب الفيديو، الشبكات، التعلم الآلي.

 

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات في الفرص الوظيفية 

تعتمد المهام الوظيفية في علوم الحاسب على:  

  • نمذجة وتصميم الأنظمة المستندة إلى الكمبيوتر 

  • تطوير المبادئ الخوارزمية ونظريات علوم الكمبيوتر 

  • تحليل المشكلات القائمة على الكمبيوتر وحلها 

  • تصميم وبناء البرامج المستقلة


أهم المهام الوظيفية لتخصص هندسة البرمجيات يركز على: 

  • كتابة الكود واختباره

  • تطوير البرامج 

  • ضمان الجودة

  • مراقبة أداء الأنظمة

  • صيانة الأنظمة

أهم الفرص الوظيفية لتخصص علوم الحاسب: 

  • مطوّر تطبيقات الهاتف المحمول

  • مصمّم الويب

  • محلّل البيانات

  • عالم البيانات

  • محلّل الأمن السيبراني

المعلومات الكاملة عن الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات

أهم الفرص الوظيفية لتخصص هندسة البرمجيات: 

  • مطوّر برمجيات

  • مصمّم برمجيات

  • مصمّم نظام تشغيل

  • مدير نظم معلومات

المهارات المطلوبة للعمل والدراسة لكل من علوم الحاسب وهندسة البرمجيات 

أهم المهارات المطلوبة لتخصص علوم الحاسب: 

  • القدرة على فهم المبادئ المجردة للحاسوب.

  • مهارات البرمجة الحسابية.

  • التحليل والتفكير الحسابي. 

  • مهارات حل المشكلات والتواصل الجيّد.
     

أهم المهارات المطلوبة لتخصص هندسة البرمجيات:

  • مهارات الحاسوب العملية

  • لغات البرمجة

  • البحث والتحليل

  • تصميم البرمجيات

  • اختبار البرمجيات

  • حل المشكلات والتواصل الجيد

  • مهارات العمل الجماعي
     

أيهما أفضل علوم الحاسوب أم هندسة البرمجيات؟ 

التعرف على الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات يساعد على فهم الفروق الدقيقة بينها، وبالتالي اختيار الأنسب لك. لأن كلا التخصصين لهما العديد من المميزات والفرص الوظيفية المتنوعة. ولكنك يمكنك اختيار هندسة البرمجيات إذا كنت مهتمًا باختبار البرامج وتطوير البرامج. أمّا علوم الحاسب يمكنك اختيارها علوم الحاسب إذا كنت مهتمًا بالذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والأمن السيبراني، وإدارة قواعد البيانات.
تعرّف على تخصّص الأمن السيبراني.

 

أهم الجامعات لدراسة علوم الحاسب في الخارج 

  1. Cardiff University جامعة كارديف – بريطانيا
  2. Maryville University جامعة ماريفيل – أمريكا
  3. LaSalle College Vancouver كلية لاسال فانكوفر – كندا
  4. University of Technology Sydney – UTS جامعة سيدني للتكنولوجيا - أستراليا

 

أهم الجامعات لدراسة هندسة البرمجيات في الخارج 

  1. Birmingham City University جامعة برمنغهام سيتي – بريطانيا.
  2. University of the Sunshine Coast جامعة صن شاين كوست – أستراليا.
  3. Robert Morris University جامعة روبرت موريس – أمريكا.
  4. Maryville University جامعة ماريفيل – أمريكا. 

 

الفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات يساعدك على حسم قرارك للاختبار بين تخصصين يتيح لك مستقبل أفضل. فالمستقبل يتجه للحوسبة بكل مجالاتها المتنوعة والمتخصصة. لذا ابدأ في اختيار جامعتك لدراسة واحدًا من هذه التخصصات وفق لتفضيلاتك وميزانيتك، بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.8K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K
article Img

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك. تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال. Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي

16K