أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة الكهربائية في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة الكهربائية في الخارج
156152

تعتبر الهندسة الكهربائية هى ذلك التخصص الدراسي وأحد افضل تخصصات الهندسة  والذي يهتم بدراسة الطاقة الكهربائية وتطبيقاتها المختلقة فى مجال الإلكترونيات وإمداد الطاقة وغيرها.

وترجع أهمية الهندسة الكهربائية فى العصر الحالى لكونها تتداخل فى العديد من قطاعات الصناعة والأنشطة المدنية المختلفة، فهى تقريباً عصب الحضارة المدنية فى وقتنا الحالى.

الهندسة الكهربائية مجال دراسي ذو خلفية تاريخية تعود إلى ثلاثة قرون مضت حيث يُعتقد أن أول مهندس كهرباء هو المهندس وليام جلبرت فى القرن السابع عشر ويقال أنه أول من إستخدم مصطلح الكهرباء فى التفريق بين المغناطيسية والكهربية الساكنة بعد أن كانت تخصصات الهندسة الكهربائية فى أول ظهورها مندمجة فى علم الفيزياء أيام علماء ورواد الكهرباء الأوائل توماس أديسون وفيرنر فون سيمنس.

دراسة الهندسة الكهربائية الأكاديمية تتضمن أحياناً هندسة الإلكترونيات وقد لاتتضمنها حيث يتناول تخصص هندسة الكهرباء أموراً مثل النظم الكهربائية عالية الجهد وتقنيات نقل الطاقة والدوائر الكهربائية المختلفة بينما تتناول الهندسة الإلكترونية الدوائر المتكاملة وعلوم الحاسبات وغير ذلك، كما تدخل الهندسة الكهربية فى صناعة مولدات الطاقة والمحركات والأجهزة الكهربائية والكهرومغناطيسية والمحولات.

 

المحتوى الأكاديمي

إن مناهج دراسة الهندسة الكهربية فى الخارج تتناول دراسة الهندسة الكهربائية فى فترة أربعة سنوات على مستوى الدراسة الجامعية بينما تكون الدراسة لمدة خمسة سنوات فى جامعات أخرى للحصول على درجة البكالوريوس كما تختلف المناهج والمواد الدراسية التى تُدرس من جامعة لأخرى، كذلك متطلبات القبول وشروط الإلتحاق إلا أن متطلبات القبول المثالية تكون كالأتى طبقا لبرامج دراسة الهندسة الكهربائية الخاصة بجامعة كوينزلاند الأسترالية:

  • إكمال 12 سنة من التعليم حتى إنهاء التعليم الثانوى كمرحلة أخيرة، أو إكمال الدراسة الثانوية فى تخصص أخر مثل الرياضيات أو الكيمياء أو الفيزياء وهاتان الأخيرتان مفضلتان أكثر.
  • إجتياز إحدى إختبارات مدى إتقان اللغة الإنجليزية مثل الأيلتس بدرجة كلية 6.5 ودرجة قسم الكتابة 6، أو إختبار التوفل (Computer based) بدرجة 237 ودرجة 4.5 فى الجزء الخاص بالكتابة، أو إختبار التوفل (Paper based) بدرجة 570.

تتم الدراسة فى المرحلة الجامعية بالبدء فى الدراسة فى السنة الأولى بتعريف الطالب بالمبادىء والمواضيع الأساسية فى الهندسة الكهربائية مثل علم الفيزياء وعلم الكيمياء والرياضيات أيضاً مع تناول موضوعات مثل الدوائر الكهربائية والإلكترونيات ومبادئها، أما فى السنة الثانية يقوم الطالب بالتوسع قليلاً فى الدراسة عبر دراسة وحدات القياسات الكهربائية ومعالجتها ودراسة الإلكترونيات وبرمجة الحاسبات وأيضاً النظم الخطية ودراسات الديناميكا الحرارية كأبرز المواضيع الدراسية فى تلك السنة،  فى السنة الثالثة يتوسع الطلاب فى دراسة الدوائر الكهربائية والألات الكهربائية مثل المحولات وخواصها وتركيباتها وأنواعها وأساليب توليد الطاقة ودراسة محطات التوليد والألكترونيات الرقمية وألكترونيات المعالجات الجديدة وغير ذلك من مواضيع دراسية أكثر دقة وتشعباً، ثم يدرس الطالب فى السنة الرابعة من الدراسة تقنيات المحركات وأساليب عملها ومنظومات نقل وتوليد الطاقة الكهربائية وهندسة الوقاية وتصميم الألات الكهربائية والأتصالات الرقمية وهندسة الموجات الدقيقة بالإضافة إلى هندسة البرمجيات ودراسات المعالجة المتوازية مع دراسة مقررات دراسية إختيارية للإبقاء على الطالب مسايراً لأحدث التطورات التكنولوجية وأحدث صيحات التقدم العلمى فى مجال الهندسة الكهربائية ومشروع تخرج يقوم الطلاب بعمله.

قد تختلف المواضيع الدراسية التى يدرسها الطلاب فى سنوات الدراسة الجامعية من سنة لأخرى ومن جامعة لأخرى تبعاً للجامعة وبرامجها الدراسية، ودراسة الهندسة الكهربائية على مستوى الدراسات العليا فى الخارج لها نفس شروط الإلتحاق السالفة الذكر الخاصة بالمرحلة الجامعية بإستثناء وجوب حصول الطالب على درجة البكالوريوس فى الهندسة الكهربائية أو أى مجال دراسى أخر ذو صلة بالهندسة الكهربائية، طبقا لمتطلبات الإلتحاق بدورات الدراسات العليا فى جامعة كوينزلاند.

 

 

 

 

الآفاق المهنية

بعد التخرج يجد الخريجيين العديد من الفرص الوظيفية الكثيرة متاحة أمامهم للعمل بها والعديد من قطاعات الصناعة تحتاج إلى توظيف خريجيين الهندسة الكهربائية، وأبرز تلك المجالات الوظيفية التى يمكن لخريج الهندسة الكهربائية العمل بها هي:

محطات توليد الطاقة ومصانع المولدات
الأقسام التقنية فى شركات الاتصالات وشركات نقل المعلومات وتقنياتها
شركات الحاسب الآلي
شركات تصنيع وتصميم الألات الطبية الكهربائية
شركات البرمجة وتصميم أجهزة التحكم

 

اقرأ أيضاً

أضواء على دراسة الهندسة الكيميائية

المجال الوظيفى لمهندس البرمجيات

دراسة الهندسة الزراعية

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة الكهربائية في الخارج

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك

192522

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

53277

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

24749

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

24282