ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

كل ما تحتاجه عن دراسة هندسة الطاقة

أهم المعلومات التي تحتاجها عن تخصص هندسة الطاقة وكيف تبدأ في دراسته ها وما هي أهم الجامعات والوظائف المتاحة.

156.9K
طلاب يدرسون هندسة الطاقة

 

هندسة الطاقة من أهم فروع الهندسة التي تهتم بمصادر الطاقة وكيفية إنتاجها وتوليدها، لسد احتياجات استهلاك العالم. ومع تناقص الطاقة وسوء استغلالها، ظهر هذا التخصص ليساعد على حسن استخدام الطاقة وتطويرها والبحث عن مصادر أخرى للطاقة. الطاقة هي التي تقوم عليها الصناعات والحياة، لذا نقدّم لك أهم المعلومات حول هذا التخصص.

 

ما هي هندسة الطاقة؟  

هندسة الطاقة يطلق عليه أيضًا هندسة أنظمة الطاقة، هو التخصص الهندسي الذي يعني بكل شيء يتعلق بالطاقة، بدءًا من طرق الحصول عليها إلى قياس كفاءتها في الاستخدام، وصولًا إلى استخدامها وإدارة المنشآت والمرافق التي تساعد في توليدها وتوصيلها للمستهلكين. يعتبر من الفروع الهندسية الحديثة،  وتتزايد الحاجة إليه في الآونة الأخيرة، مع اتجاه العالم للأخضر أوالطاقة النظيفة.

 

دراسة هندسة الطاقة في الخارج

 

ما هو تخصص هندسة الطاقة؟     

هو فرع الهندسة الذي يدرس طرق إنتاج وتخزين واستخدام الطاقة، سواء كانت هذه الطاقة طبيعية أو صناعية من صنع الإنسان. كما تهتم بالبحث عن مصادر الطاقة المختلفة التي يمكنها أن تسد احتياجات الدول من استهلاك الطاقة. ويعمل على فحص مصادر الطاقة المختلفة، مثل الطاقة النووية والوقود الأحفوري والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والموارد الطبيعية الأخرى.

 كما يناقش كل مرحلة من مراحل سلسلة الحصول على الطاقة، من الاستخراج والإنتاج إلى التوزيع والاستخدام. بالإضافة إلى فهم عملية تصميم أنظمة الطاقة وتشغيلها. كما يجمع دراسته بين مجالات الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وعلوم البيئة والاقتصاد.
 

تعرف على أفضل الجامعات العالمية لدراسة تخصص الهندسة الطاقية.
 

آفاق الهندسة الطاقية    

يعد من المجالات الهامة التي تجمع بين الفيزياء والرياضيات والكيمياء، للبحث عن الحلول الحديثة لتوليد الطاقة واستهلاكها وأنظمتها. حيث يقوم مهندسو الطاقة بالبحث أو التطوير أو البناء أو تنفيذ حلول الطاقة، بما في ذلك أنظمة الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية. لذا فهي تساعد على البحث عن مصادر تساهم في إنقاذ الأرض.

كما يعمل على تحويل الموارد المختلفة إلى طاقة، والبحث وتطوير مصادر الطاقة الخضراء، من أجل تقليل استهلاك الطاقة الضارة، كما هو في التخصص الفرعي الخاص بها، وهو هندسة الطاقة المتجددة أو المستدامة.

تعرّف على تخصص هندسة الطاقة المتجددة بالتفصيل.

 

دراسة تخصص الهندسة الطاقية 

عدد سنوات دراسة هذا التخصص في الخارج غالباً 4 سنوات. حيث تدري دراسة نظرية لمدة 3 سنوات، ثم السنة الرابعة تكون دراسة عملية في المصانع والمنشآت المتخصصة في إنتاج الطاقة. وتجمع الدراسة ما بين الدراسة النظرية والعملية خلال سنوات الدراسة أيضًا، بجانب المحاضرات. ستكون بحاجة لحضور  ورش عمل ومختبرات وندوات علمية تتصل بالدراسة. وهناك بعض الجامعات التي تجعل فترة التدريب العملي أثناء العطلات الرسمية، نظرًا لأهمية التدريب العملي للخريجين في هذا المجال. 

يدرس الطلاب في السنة الأولى مجموعة من البرامج الدراسية الأساسية. منها الهندسة والفيزياء وحساب التفاضل والتكامل والديناميكا الحرارية. أمّا السنوات التالية عادة ما تبدأ في الدراسة المتخصصة، يدرس بها العديد من البرامج الدراسية، مثل تحويل الطاقة الكهروميكانيكية، والطاقة النووية، ونقل الحرارة والكتلة، والطاقة والبيئة، وإدارة الطاقة.علاوة على مشروع التخرج في السنة الأخيرة، والذي يتصل بتصميم أو عمل بحث متخصص عن أنظمة الطاقة المختلفة.

 

تعرّف على دراسة تخصص هندسة الطاقة النووية

 

أهم المواد الدراسية لهذا التخصص  

  • خصائص موارد الطاقة

  • التصميم الهندسي والممارسة

  • مبادئ الهندسة والتحليل

  • الطاقات المستدامة والمتجددة

  • الوقود الحفري

  • أنظمة التوزيع والتخزين

  • الرياضيات

  • السوائل الحرارية
     

طالب يدرس هندسة الطاقة


ما هي مجالات هندسة الطاقة؟  

  • أنظمة الطاقة.

  • المحطات الكهربائية وأنظمة الطاقة الكهربائية.

  • محطات الطاقة النووية.

  • هندسة الطاقة الحرارية الصناعية.

  • محطات توليد الطاقة القائمة على الطاقة المتجددة

  • تقنية الجهد العالي

  • محطات الطاقة الحرارية وأنظمتها و وحداتها.

 

أهم الجامعات لدراسة هذا التخصص في الخارج   

  1. جامعة ليدز University of Leeds في بريطانيا
  2. جامعة توليدو University of Toledo في أمريكا
  3. جامعة كوينزلاند The University of Queensland في أستراليا 
  4. كلية سينتينيال Centennial College في كندا
  5. جامعة ويسكونسن ملواكي University of Wisconsin – Milwaukee في أمريكا

 

ما مستقبل هندسة الطاقة؟  

يعد هذا التخصص من أهم التخصصات الشائعة في العديد من دول العالم منها أمريكا وبريطانيا وأستراليا وألمانيا وغيرهم. نظرًا لاتجاه الدول للبحث الحثيث عن مصادر الطاقة المتنوعة التي تسد احتياجات الدول من الطاقة. 

 

ما هو عمل مهندس الطاقة؟ 

يقوم مهندس الطاقة بتطوير حلول لتحسين استهلاك الطاقة واستخدامها. والبحث والتصميم والبناء لأنظمة الطاقة المختلفة، علاوة على تنفيذ حلول خضراء، وتقليل التأثير البيئي والتكلفة. تشمل الوظائف أيضًا تلك الطاقة الموجودة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

شروط دراسة هندسة الطاقة


أهم وظائف خريجي هندسة الطاقة  

 

1- مهندس الطاقة المتجددة   

هو المهندس الذي يهتم بالبحث وإدارة وتخطيط أنظمة الطاقة المستدامة، علاوة على تطوير وتصميم الأدوات والآلات الموفرة للطاقة.
 

تعرّف على وظائف غير متوقعة لخريجي الهندسة.
 

2- مهندس نظم طاقة  

يعمل على تقييم وبحث استخدام الطاقة، والبحث عن طرق التطوير. بالإضافة إلى الإشراف على بناء مولدات الطاقة، مع الصيانة.

علاوة على دوره في تحسين أنظمة تخزين الطاقة، والإشراف على توزيع الطاقة، وتحليل تأثيرات أنظمة الطاقة المختلفة على البيئة والاقتصاد. 

 

3- مهندس مباني خضراء  

يعمل مهندسو المباني الخضراء على التأكد من أن البنية التحتية للمباني تحقق أفضل استفادة من أنظمة الطاقة المتاحة. والبحث عن السبل التي يمكن من خلالها توفير الطاقة أثناء البناء والتشييد. وتقديم نصائح وتوصيات للاستخدام مواد البناء الخام ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة، أو تصميم الأنظمة التي تستخدم طرق التدفئة والتبريد الموفرة للطاقة. وغيرها من الأدوار التي تضمن الحفاظ على الطاقة وتوفيرها أثناء البناء. 

 

4- مهندس أنظمة الطاقة الشمسية   

يساعد على تصميم أنظمة الطاقة الشمسية، التي تستمد الطاقة من الشمس باستخدام الألواح الشمسية. وفي الدول التي بدأت في توسيع نشاطها في استخدام الطاقة الشمسية، يقوم مهندس الطاقة الشمسية بفحص البيوت التي تحتاج لتركيب ألواح للطاقة المستدامة. 

 

5- مهندس طاقة الرياح 

مهندس طاقة الرياح هو المسؤول عن تصميم أو تركيب مزارع الرياح التي تستخدم الرياح كمصدر للطاقة. بالإضافة إلى إدارة عملية التصنيع، واختبار المكونات المستخدمة في إنتاج طاقة الرياح.

 

يبلغ متوسط راتب مهندس الطاقة 71,434 دولار أمريكي سنويًا، وفقًا لموقع PayScale، تختلف بالتأكيد وفقًا لمستوى الخبرة والمهارات المختلفة لكل مهندس.

 

هندسة الطاقة من أهم التخصصات في الوقت الراهن، تقوم عليها الدول والصناعات وتستمر الحياة على الأرض. فإذا رغبت في دراسة هذا التخصص المهم، ابدء في البحث عن الجامعة الأنسب لك، بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

331.1K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.3K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.8K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K