ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الولايات المتحدة: اختر برنامجك المفضل

كل ما تحتاج معرفته عن تخصص هندسة الطاقة المتجددة

نقدم لك دليلًا شاملًا عن تخصص هندسة طاقة متجددة، لمساعدتك على فهم أهم المعلومات التي تحتاجها لدراسته والفرص الوظيفية التي تنتظرك

10.1K
دراسة هندسة الطاقة المتجددة


تأتي هندسة الطاقة المتجددة على قمة التخصصات التي يحتاجها العالم في الوقت الراهن. فمع تعرض الأرض للكثير من الكوارث الطبيعية الناتجة عن التلوث وتصاعد غاز الكربون، واتجاه الحكومات عالميًا للطاقة النظيفة، واللجوء للطبيعة لتوليد الطاقة، ظهر هذا التخصص ليحل مشكلات البيئة دون الإضرار بها. لذلك إليك أهم المعلومات عن هذا التخصص الحيوي.

 

ما هي هندسة الطاقة المتجددة؟ 

هي فرع الهندسة الذي يهتم بتوليد الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية المستدامة، مثل الرياح والشمس والبحار. وبسبب تزايد المشكلات المناخية التي يواجهها العالم. يأتي دور مهندسو الطاقة المتجددة للبحث عن مصادر الطاقة الصديقة للبيئة، والتي تتميز باستمرارها وملاءمتها للبيئة. علاوة على أمان استخدام الطاقة المتجددة على الأرض وعلى الناس. 

كما تعد الطاقة المتجددة هي الوسيلة المثلى لمواجهة تغير المناخ والاحتباس الحراري. حيث تحاول دول العالم في الوقت الراهن، تقليل انبعاث الكربون. كما تعمل هذه الهندسة على تطوير وسائل جديدة لاستخراج الطاقة المستدامة وتصميم آلات موفرة للطاقة. 

اطّلع على أهم الجامعات لدراسة تخصص هندسة طاقة متجددة.

 

مميزات دراسة هندسة الطاقة المتجددة

 

دراسة هندسة الطاقة المتجددة  

هناك العديد من المواد الدراسية الأساسية التي تضمنها دراسة  تخصص هندسة طاقة متجددة. أهمها التعرف على تقنيات الطاقة المتجددة، وفهم عمل توربينات الرياح والألواح الشمسية لتوليد الطاقة. بالإضافة إلى فهم كيفية تطويرها وقياس كفاءتها. تعتمد الدراسة بشكل أساسي على أساسيات الهندسة، مع الرياضيات التطبيقية والعلوم. 

 

كم سنة دراسة هندسة الطاقة المتجددة؟ 

يستغرق دراسة هذا التخصص من ثلاث إلى خمس سنوات. وتختلف باختلاف الدولة التي سوف تدرس بها. تختلف المواد الدراسية وفقًا للجامعة والدولة بالتأكيد. لكن هناك عددًا من المواد الأساسية التي سوف تتعرض لدراستها في تخصص هندسة طاقة متجددة:

  • الطاقة البحرية

  • الطاقة الشمسية

  • شبكات الطاقة الذكية

  • بنية تحتية خالية من الكربون

  • أنظمة الطاقة

  • ميكانيكا الهندسة

  • هندسة الطاقة

  • إدارة الطاقة

  • أنظمة طاقة الأمواج والمد والجزر

  • أنظمة طاقة الرياح

  • الديناميكا الحرارية وميكانيكا السوائل

  • سياسات وقوانين الطاقة

  • المبادئ الميكانيكية

  • مبادئ التصنيع

  • المبادئ الكهربائية والإلكترونية

  • تقييم الأثر البيئي

ويجمع دراسة تخصص هندسة طاقة متجددة ما بين الدراسة النظرية، للنظريات والموائع والموارد الطبيعية التي يمكنك استغلالها. وكيفية الاستفادة من هذه الموارد. حيث تبدأ الدراسة ببناء أسس قوية في المفاهيم الهندسية الأساسية مثل ميكانيكا الموائع والتصميم. 

علاوة على البرامج التي تهتم بالديناميكية الحرارية، ونقل الحرارة والكتلة، وتحليل البيانات، وأنظمة التحكم. كما تساعدك دراسة هندسة الطاقة المتجددة على فهم التحديات التي تحتاج المواد المستدامة الجديدة. للتغلب عليها لاستخدامها في أنظمة الطاقة المبتكرة.

ثم الجزء الهام في الدراسة وهو إعداد مشروع للطاقة المتجددة، يهدف المشروع لحل مشكلة من المشكلات التي تواجه العالم الآن في مجال الطاقة والاستدامة، ومعرفة كيف يمكن لهندسة الطاقة المتجددة بناء نظم قوية لخلق عالم أكثر استدامة. 

لماذا لا تتعرف على أهم برامج علوم البيئة؟

 

طلاب يدرسون تخصص هندسة الطاقة المتجددة

 

مميزات دراسة هندسة الطاقة المتجددة؟  

  1. تركز الحكومات حاليًا في جميع أنحاء العالم على تطوير تقنيات الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الغلاف الجوي. لذا يعد من التخصصات التي يتزايد عليها الطلب عالميًا.
     

  2. المساهمة في حماية البيئة. حيث تساهم دراسة هذه الهندسة في حماية البيئة بالبحث عن وسائل الطاقة البديلة المستدامة. و حاليًا حوالي 90% من الطاقة المستخدمة في العالم هي من مصادر الوقود الأحفوري. الذي يعد مصدرًا من مصادر التلوث، وبالتالي يهدد الحياة على الأرض.
     

  3. فرص وظيفية متنوعة. تتجه الحكومات لاستبدال الطاقة الملوثة للطاقة المتجددة. مما يجعل الشركات تلجأ لتغيير نظم العمل التقليدية في توليد الطاقة من المصادر التي تسبب تلوث للأرض إلى المصادر التي تحافظ على البيئة، وتسد احتياجات الناس من الطاقة.
     

  4. خريج تخصص هندسة طاقة متجددة يمتلك الخبرة اللازمة لتحليل احتياجات الطاقة الحالية والمستقبلية وتصميم الحلول المناسبة. حيث أنه يساهم في:

  5. تصميم حلول الطاقة المتجددة الجديدة

  6. اختبار واعتماد تقنيات الطاقة المتجددة

  7. تشغيل وصيانة تقنيات الطاقة المتجددة

  8. التحليل الفني البيئي لحلول الطاقة المتجددة الجديدة، مثل توربينات الرياح العائمة ومحولات طاقة الأمواج

 

أهم الجامعات لدراسة هندسة الطاقة المتجددة في الخارج 

 

الدول التي تهتم بمجال هندسة الطاقة المتجددة  

أمريكا  

تعد واحدة من أكبر مستهلكي الطاقة في العالم. لذا تأتي على قمة الدول التي تهتم بالسيطرة على الطاقة المتجددة في المستقبل القريب. حيث تنمو وظائف الطاقة الشمسية في أمريكا بصورة كبيرة، مع وجود بها أفضل المؤسسات البحثية في العالم. 


بريطانيا 

نظرًا للظروف الجوية التي تمر بها بريطانيا دومًا. فإنها تسعى إلى توليد الكهرباء من خلال الرياح، بدلًا من استخدام الفحم. لذا تعد من أفضل الدول التي تهتم بتطوير  هذا التخصص ودراسته. كما أنها تعد رائدة في توفير فرص للعمل في هذا المجال ومجال الطاقة الشمسية.
 

تعرّف على الجامعات الأكثر استدامة في العالم.

 

ألمانيا  

كدولة رائدة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، شهدت ألمانيا زيادة بنسبة 25٪ في التركيبات الشمسية على الأسطح في عام 2020 مقارنة بالعام السابق. 

 

مستقبل هندسة الطاقة المتجددة  

 

1- مهندسين في الطاقة المتجددة     

يعتبر العمل في الهندسة البيئية والكهربائية والميكانيكية من المهن الأكثر شيوعًا في قطاع هندسة الطاقة المتجددة. حيث يعمل المهندسون في مجال البحث وتطوير النماذج الخاصة بتوليد الطاقة المتجددة. مثل الخلايا الشمسية والسدود الكهرومائية وتوربينات الرياح. 

 

مهندس يدرس هندسة الطاقة المتجددة

 

2- العمل في إنتاج الكتلة الحيوية  

يعتبر مجال إنتاج الكتلة الحيوية من أهم القطاعات للعمل لخريجي تخصص الطاقة المتجددة. وهي المواد الحية التي كانت حية منذ وقت قريب، والتي يمكن إعادة استخدامها في إنتاج الطاقة. حيث أن أغلب الكتلة الحيوية هي مواد نباتية تستخدم كوقود حيوي، أو مواد حيوانية تستخدم في إنتاج الألياف، أو الكيماويات.

لذا ف وظيفة تحويل المخلفات الحيوية لطاقة متجددة من أهم الوظائف في تخصص هندسة طاقة متجددة.

 

3- العمل في الزراعة المستدامة  

تعد الزراعة المستدامة من فرص العمل المتميزة لخريجي تخصص الطاقة المتجددة. حيث يمكن استخدامها لحماية البيئة. مثل: الذرة الذي يعد خيارًا جيدًا لإنتاج الوقود الحيوي. وقصب السكر وفول الصويا وجوز الهند والقمح.

 

4- مستشار في الطاقة المتجددة  

تساعد الاستشارات في قطاع الطاقة المتجددة الشركات إلى الحد من مخلفاتها لتصبح صديقة للبيئة. حيث يقوم المستشارون بفهم سير عمل الشركة، للعمل على تقليل الأضرار والمخاطر. حيث يقوموا بوضع الحلول الخاصة بإمداد الشركات بالطاقة دون الإضرار بالبيئة. 

 

5- مهندس معماري ومصمم 

يعمل مهندسو الطاقة المتجددة في هذه الوظيفة على تطوير الألواح الشمسية، التي تستخدم على أسطح المباني لتوفير الطاقة النظيفة في الدول المهتمة بالطاقة النظيفة. كما يعمل على تحسين تصميم وتكنولوجيا توربينات الرياح لزيادة الطاقة الصادرة عن الرياح. 

 

6- التركيب والصيانة  

أي تركيب وصيانة أجهزة الطاقة المتجددة. مثل: الألواح الشمسية وتركيب توربينات الرياح. وصيانتها وتعهدها لضمان عملها بصورة جيدة. 

 

هندسة الطاقة المتجددة من أفضل التخصصات التي تساهم في إنقاذ البيئة، والحياة على سطح الأرض. لذلك إذا أردت إيجاد أفضل جامعة تناسبك وتناسب ميزانيتك، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا لمساعدتك. 

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

يجب قراءته

article Img

تكلفة الدراسة في أمريكا للطلاب الدوليين

يبحث الكثير من الطلاب الدوليين عن معلومات حول تكلفة الدراسة في أمريكا، نظرًا لأن أمريكا من الدول التي تشتهر بارتفاع رسومها الدراسية مقارنة بغيرها من الوجهات الدراسية الأخرى. لكن إذا قررت الدراسة في أمريكا عليك أن تبني قرارك على معلومات دقيقة وأكثر واقعية. لذا نقدّم لك دليلًا تفصيليًا عن تكلفة البرامج الدراسية لتخصصات مختلفة في أفضل الجامعات الأمريكية .   ماذا تغطي الرسوم الدراسية في أمريكا؟   الرسوم الدراسية في الولايات

96.5K
article Img

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصّص طب الأورام في أمريكا

يُعتبر طب الأورام من التخصصات الطبيّة الأكثر شعبية التي يلتحق بها خريجو كليّات الطب الجدد، لكنّه بالمقابل فهو تخصّص صعب للغاية وعادة ما يحتاج أطباء الأورام المتوقّعون إلى بذل الكثير من الجهد لإنهاء دراستهم بنجاح.   بعد حصوله على الدرجة الجامعية في كلية الطب والتصريح اللازم لممارسة المهنة فإنّ الطبيب الجديد يحتاج إلى سنوات إضافية من الخبرة والتدريب التخصصي ليصبح طبيب أورام.   من هو طبيب الأورام؟ وما هي واجباته؟ طبيب علم الأورام

7.3K
article Img

كليات التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية

أثارت العولمة الكثير من التغيرات في العالم و من ضمنها كون العالم أقرب إلى بعضه من ذي قبل، و هذه التغيرات و المفاهيم يتم تدريسها للطلاب ليكونوا أكثر قدرة على فهم الاقتصاد العالمي و التجاوب مع المتغيرات المتلاحقة. لهذا يرغب الطلاب في استكمال تعليمهم في دول أجنبية. الولايات المتحدة هي الوجهة الأكثر شيوعا لهذا لهدف لكونها أرض الفرص و والوعود. فهي الدولة التي تمنح الفرد حرية اختيار ما يفعله و تحقيق أحلامه. هناك العديد من كليات التجارة التي تمنح فرصة استكمال كلا من

5.8K