ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

أسباب تدفعك للحصول على شهادة الماجستير

إليك أهم الأسباب والفوائد التي تدفعك للحصول على شهادة الماجستير

418.7K
طالب يحمل شهادة الماجستير

 

تحتاج دراسة الماجستيروالحصول على شهادة الماجستير الجهد والوقت والمال، ولكنها تجلب للطلاب الكثير من المنافع؛ ليست فقط على المستوى الاجتماعي بل على المستوى الوظيفي والمادي والشخصي. و نساعدك من خلال مقالنا هذا على حسم قرارك من خلال توضيح أهم مميزات الحصول على درجة الماجستير. 

 

ما هو الماجستير؟  

درجة الماجستير هي مؤهل أكاديمي ينضم لفئة الدراسات العليا، وهو أول خطوات الدراسات العليا. حيث يساعد الحصول على هذه الدرجة الطلاب على دراسة تخصص معين بصورة عميقة، وبالتالي تزيد من قدرة الأشخاص وإمكانياتهم المعرفية في هذا التخصص، مما يمنحهم فرصًا وظيفية أعلى.

و تبدأ دراسة الماجستير بسنة تمهيدية، يدرس فيها الطالب بعض المواد الدراسية من مقرارت الماجستير،  وبعد الانتهاء من هذه السنة التمهيدية، يبدأ الطالب في تحضير وإعداد الرسالة الخاصة به أو البحث العلمي الخاص بتخصصه.

اختر تخصصك لدراسة الماجستير في الخارج.

 

ما هي درجة الماجستير


 ما هي فوائد الحصول على درجة الماجستير؟  

 

1- الحصول على راتب أعلى 

أوضحت العديد من الأبحاث أن الحاصلين على درجة الماجستير يتقاضون راتبًا أعلى من الحاصلين على درجة البكالوريوس فقط. ففي بريطانيا على سبيل المثال، يحصل حاملي الماجستير على راتب أعلى من البكالوريوس بنسبة 16%، وتزداد هذه النسبة في أمريكا لتصل إلى 25%. علاوة على أن حاملي هذه الدرجة تزيد من فرصة العثور على وظيفة بعد التخرج. حيث أن 78٪ من حاملي الماجستير يتم توظيفهم خلال 6 أشهر في حين 66 ٪ فقط يتم توظيف من الطلاب الحاصلين على البكالوريوس. 

 

2- التطوير الذاتي  

تحتاج إعداد رسالة الماجستير العديد من المهارات، منها التعلم والمشاركة والبحث بالإضافة إلى التحفيز الذاتي وإدارة الوقت. كل هذه المهارات تجعل الحصول على درجة الماجستير إضافة على المستوى الشخصي والقدرة على التواصل مع الآخرين وإدارة الذات بصورة جيدة. مما يضمن لك النجاح في جوانب حياتك المختلفة لما اكتسبته من مهارات عملية أثناء إعداد الماجستير. 

 

3- فرصة لتغيير التخصص الدراسي   

هناك العديد من الطلاب الذين يلجأون للحصول على درجة الماجستير في تخصص مغاير لتخصصهم الدراسي في مرحلة البكالوريوس، إمّا بسبب اختلاف شغفهم لهذا التخصص، أو لتحصيل وظيفة في تخصص آخر. وبالطبع يوجد العديد من درجات الماجستير الغير متصلة بدرجة البكالوريوس، وأشهرهم بالتأكيد ماجستير إدارة الأعمال MBA.

 

هل تريد أن تتعرف على تخصّصات ماجستير غير مرتبطة بشهادة البكالوريوس؟

 

4- الترقي الوظيفي السريع 

في أغلب الأوقات يستطيع الحاصلين على درجة الماجستير الترقي الوظيفي بسهولة، والحصول على وظائف أعلى داخل الشركات مقارنة بالحاصلين على درجة البكالوريوس فقط، حيث يحتلون مراكز إدارية وقيادية أعلى.
 

طالبة تقوم بإعداد رسالة الماجستير


5- التوسع في مجال تخصصك  

لعل أهم ما يميز الحصول على درجة الماجستير، هو الفرصة التي تمنحها لك للبحث والتعمق في دراسة تخصص ما، الأمر الذي يزيد من خبرتك وفهمك لهذا التخصص، ويجعلك أكثر قدرة على الإبداع والابتكار في مجال عملك. حيث تمنحك الماجستير خبرة علمية مع المهارات التي تضمن لك حياة مهنية أفضل. 
 

6- زيادة الاحترام والمصداقية لدى أصحاب الأعمال 

يعتبر أصحاب الأعمال أن الموظفين الحاصلين على شهادة الماجستير أكثر خبرة ومهارة، وذوي إيجابيات كثيرة واحتمالات الخسارة معهم منخفضة، نظرًا لامتلاكهم العلم والخبرة والعمق في الدراسة مع المهارات الجيدة. حيث إنهم يعتبرونهم أشخاصًا موثوق بهم، وغير محتاجين إلى أي تدريب أو استثمار إضافي في القدرات.

 

7- المرونة والتعلم مدى الحياة  

واحدة من أعظم فوائد الحصول على درجة الماجستير هي تعلم مهارة المرونة. فالحصول على هذه الدرجة يعلمك كيف تكون مرنًا في إدارة حياتك، وتساعدك في أن تستمر في التعلم مهما كانت التحديات التي تواجهك. 

 

8- اكتساب مهارة حل المشكلات 

لا شك أن إعداد رسالة الماجستير أو التجهيز وجمع المعلومات وتحديد المشكلة البحثية تساعدك على اكتساب مهارات البحث والتحليل والكتابة الدقيقة، وبالتالي تصبح قادرًا على حل المشكلات المختلفة، وهو ما يساعدك في الحياة العلمية والمهنية والشخصية أيضًا.

 

9- رفع مستوى الإبداع والابتكار 

الحصول على درجة الماجستير تمنح حامليها القدرة على الإبداع، من خلال القدرة على المزج بين الأفكار عبر البحث، وانتقاء المعلومات و الحصول من خلالها على نتائج جديدة. كل ذلك يجعلك متميزًا في مجالك وفي حياتك أيضًا.

تعرّف على درجات الماجستير الأعلى توظيفًا في العالم

 

10- الأمان الوظيفي  

غالبًا ما يرتبط الحصول على شهادة الماجستير بفكرة الاستقرار الوظيفي، ففي حالة حدوث أي اضطرابات في الشركات لا يتم الاستغناء عن أصحاب الخبرات والمهارات المتميزة بسهولة. لذا يشتهر حاملي الماجستير بكونهم أكثر قدرة على المنافسة والاستقرار في أعمالهم مقارنة بالحاصلين على البكالوريوس فقط.

 

11- توسيع دائرة المعارف المهنية 

يمنحك الحصول على الماجستير الكثير من المعارف من الأساتذة والزملاء في مجال تخصصك، علاوة على الأبحاث والسؤال الذي يدفعك للتعرف على عددًا كبيرًا من الباحثين والخبراء في تخصصك، مما يساعدك على بناء شبكة معارف جيدة في تخصصك. 
 

طالب يدرس للحصول على درجة الماجستير


كم عدد سنوات دراسة الماجستير؟ 

تختلف عدد سنوات دراسة الماجستير تبعًا للتخصص، ولكنها تتراوح ما بين 2-3 سنوات. ويوجد أيضًا درجات ماجستير يمكن الحصول عن بعد تتراوح مدتها ما بين 12-18 شهرًا فقط.

تعرّف على كيف تؤثر درجتي البكالوريوس والماجستير على مستقبلك الوظيفي؟

 

هل يمكن الحصول على الماجستير عبر الإنترنت؟ 

تقدّم عددًا كبيرًا من الجامعات العالمية فرصًا متنوعًا للحصول على الماجستير في التخصصات المتنوعة عبر الإنترنت، وهي بنفس المناهج الدراسية التي يتم تدريسها في الحرم الجامعي. 

 

 هل الماجستير صعب؟ 

يتساءل الكثير عن إذا ما كان الحصول على الماجستير صعب، فعلى الرغم من أن دراسة الماجستير تحتاج  إلى الوقت والجهد والقدرة على إدارة الوقت، على عكس البكالوريوس، لأنك تختار تخصص بعينه لتبحث فيه بعمق وشغف، إلا أنها ممتعة أكثر، ويمكنك القيام بها بجانب عملك.

 

ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير؟

يختلف لقب حامل شهادة الماجستير باختلاف تخصصه العلمي ومكان عمله. حيث يطلق على حامل الماجستير في الجامعة بشكل عام مُعيد. في حين إن كان يعمل ضمن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، يطلق عليه في هذه الحالة اسم أستاذ مساعد أو مساعد دكتور. وإن كان حامل الماجستير في تخصص عام مثل ماجستير إدارة الأعمال. يطلق عليه حاصلًا على شهادة الماجستير.

 

دراسة الماجستير من المراحل التي تغير حياة الأشخاص، وتمنحهم الكثير من الفرص، وتجعلهم يرتقوا إلى مستوى علمي ومهني مرتفع. و يمكنك البدء في العثور على برنامج الماجستير الأنسب لك، مع أفضل جامعة لدراسته وفقًا لميزانيتك، بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.7K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K
article Img

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك. تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال. Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي

16K